الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / استعدادات كبيرة لانطلاق مهرجان المزاينة والمحالبة بمهرجان خريف صلالة
استعدادات كبيرة لانطلاق مهرجان المزاينة والمحالبة بمهرجان خريف صلالة

استعدادات كبيرة لانطلاق مهرجان المزاينة والمحالبة بمهرجان خريف صلالة

ينطلق يوم 10 أغسطس الجاري مهرجان المزاينة والمحالبة بخريف صلالة 2016 بمشاركة عدد من مربي الهجن من محافظة ظفار وولايات السلطنة الأخرى بالاضافة الى مشاركة ابناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يستمر حتى 18 اغسطس من خلال اقامة المنافسات على فترتين صباحية ومسائية والذي من المتوقع ان تستقطب اعدادا كبيرة من المشاركين.
وقد اكد الشيخ سعيد بن سعود الغفيلي رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بان جميع الاستعدادات اكتملت من خلال الجهد الذي بذلته اللجنة المنظمة واللجان الفرعية الأخرى في تهيئة الميدان وتوفير ما يحتاجه المشاركون موضحا ان الجميع اصبح على أهبة الاستعداد لانطلاقة هذا الحدث التراثي الهام الذي يجمع ابناء السلطنة في مهرجان خريف صلالة في كل عام.

برنامج المهرجان
وقال الغفيلي ان البرنامج الزمني للمهرجان أعد بشكل جيد من قبل اللجنة المنظمة والذي سينطلق يوم 10 اغسطس الجاري من خلال مسابقة المحالبة لجميع الفئات على ان يتواصل ذلك لمدة 3 ايام من خلال الوزن النهائي للنوق المشاركة على ان تبدأ يوم 13 اغسطس وفي الفترة الصباحية : مسابقة المزاينة من خلال أشواط الحيران ) العمانيات مفتوح و السهل والجبل والحزامي و الضرائب مفتوح و السهل والجبل ( وفي الفترة المسائية أشواط المفاريد اما يوم 14 اغسطس سيكون في الفترة لأشواط الحجائج ) العمانيات مفتوح و السهل والجبل + الحزامي +
الضرائب مفتوح و السهل والجبل ( والفترة المسائية لأشواط اللقايا ويوم 15 اغسطس اشواط الإيداع في الفترة الصباحية اما في الفترة المسائية لإشواط الثنايا ويوم 16 اغسطس لاشواط الحول في الفترة الصباحية وفي الفترة المسائية لاشواط الست وسوف تتواصل المنافسات الى يوم 17 اغسطس من خلال منافسات الفترة الصباحية لأشواط الجمل ( للحزامي والضرائب )
والفترة المسائية لاشواط الجمل العمانيات على ان يكون الختام يوم 18 اغسطس من خلال الفترة الصباحية لأشواط الحول التحدي العمانيات و الحزامي ومنها سيكون الحفل الختامي وهو توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الاولى لمختلف المسابقات.

26 سيارة وخناجر
واكد رئيس الاتحاد العماني لسباقات الهجن بان اللجنة المنظمة للسباق رصدت جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الاولى لمختلف المسابقات والاشواط حيث خصصت 26 سيارة ذات الدفع الرباعي وخناجر ومبالغ نقدية للفائزين وكل ذلك يأتي حافز للمشاركين للمحافظة على هذا السباق التراثي الهام.

شروط المزاينة
وقد وضعت اللجنة المنظمة مجموعة من الشروط الهامة حيث حددت شروط مسابقة المزاينة بمنع مشاركة الناقة المحلقة حلاقة حديثة واضحة والتي بها أصباغ وجميع الهجن المشاركة سوف تخضع الى لجنة التسنين والتشبيه وفق الفئات المشاركة علما بأن المرحلة العمرية للهجن تحسب بداية شهر سبتمبر من كل عام والمرحلة العمرية للفطيمة تحسب بداية سبتمبر من كل عام وفي حالة شك اللجنة في سن الناقة يجب على المالك إثباتها باليمين. وسوف تثبت مشاركة سن الإيداع حسب ظهور سن الثنايا وسقوط الاسنان اللبنية للإيداع ( الاثنان ) وأيضا سن الثنايا تثبت في سنها حتى ظهور الرباعيات وإسقاط الرباعيات اللبنية ( الإثنان ).
ولا يحق لأي فئة من الفئات الترفيع أو التنزيل وتكون في سنها القانوني حسب المادة رقم 14 من لائحة السباقات .واللجنة المنظمة غير مسؤوله عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة . وفي حالة شك اللجنة في أصل أو سن الناقة يجب على المالك أن يثبتها باليمين .وعدد الأبل في أشواط الجمل 15 ناقه . وتحرم أي ناقة مشاركه في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم
لفظيا أو بدنيا . وبالنسبة للأشواط المخصصة للإبل القاطنة في الجبل والسهل بقصد التشجيع والتدريب يجب أن يثبت المالك باليمين أن المطية تقطن الجبل أو السهل تسعة أشهر بالسنة .والناقة المشاركة في أحد الأشواط لا يجوز لها المشاركة في أشواط أخرى الا في حالة انتقال ملكيتها ويثبت المشتري ذلك . وفي حالة ظهور أي ملامح لاستخدام أي منشط بجميع أنواعه سوف يتم إبعاد الناقة من المشاركة ويعتبر القرار نافذا من قبل اللجنة المختصة . وعلى جميع المشاركين الالتزام بالشروط الواردة وفي حالة مخالفة الشروط سوف يحرم من المشاركة نهائيا .
شروط المحالبة
أما شروط محالبة العمانيات الأصايل فيجب أن تكون الناقة من العمانيات الأصايل . ويجب أن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين . وشروط محالبة الضرائب ويجب أن تكون الناقة من الضرائب وأن يثبت مالك الناقة أنها ضريبة باليمين . وشروط محالبة المجاهيم ( الحزامي ) يجب أن تكون الناقه من المجاهيم (الحزامي ) . وأن يثبت مالك الناقة أصالتها باليمين .
شروط عامة
كما وضعت اللجنة المنظمة شروط عامة للمسابقات والتي من بينها لا يجوز تسجيل في الصنف الواحد أكثر من ناقة باسم شخص واحد . وقرارات اللجنة المنظمة تحترم وتنفذ من جميع المشاركين ويحق للجنة المنظمة استبعاد أي ناقة مشاركة لمخالفتها الشروط المعلنة . وتحرم مشاركه أي ناقه في حالة تعدي مالكها على لجان التحكيم لفظيا أو بدنيا . وفي حالة عدم إدرار الناقة لا يتم انتظارها وتلغى من المحالبة . ويمنع إطعام أو إضافة أو استخدام أي منشطات غير طبيعية للأبل المشاركة . ولا يحق لأي شخص تسجيل ناقته بعد تاريخ 10 اغسطس 2016 واللجنة المنظمة غير مسؤولة عن أي أضرار تحدث للناقة المشاركة . او أي اجهاض للناقة أو أسقاط يعتبر نبط وحدوده إخراج دم من الناقة دال على الأسقاط . ويثبت مالك الناقة باليمين لم تعطى أي مواد منشطة غير طبيعية .

إلى الأعلى