الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / الجبل الأخضر .. مقصد طبيعي ووجهة سياحية على مدار العام
الجبل الأخضر .. مقصد طبيعي ووجهة سياحية على مدار العام

الجبل الأخضر .. مقصد طبيعي ووجهة سياحية على مدار العام

زاره 163 ألف شخص العام الماضي
ـ الأهالي والزوار يطالبون بزيادة المرافق السياحية وتطويرها وتحسينها
ـ أجواء الجبل وفواكهه الاستوائية وطقسه الماطر تستقطب السياح من مختلف الدول
كتب : محمود الزكواني :
يشهد الجبل الأخضر حركة سياحية نشطة خلال موسم الصيف لانخفاض درجات الحرارة ومع بداية موسم الفواكه الاستوائية وأيضا هطول الأمطار الموسمية على جبال الحجر ويعتبر الجبل الأخضر هو المقصد الجميل للهروب من الحرارة الملتهبة في معظم محافظات السلطنة على مدار العام .
وناشد أهالي الجبل الأخضر والمقيمين والزائرين له عبر ” الوطن” الجهات المختصة خاصة وزارة السياحة وجهات الاختصاص الأخرى بزيادة عدد المرافق الخدمية مثل استحداث مواقع جديدة للمتنزهات حيث يوجد حاليا عدد بسيط من هذه المواقع في الجبل الأخضر لا تكفي الأعداد التي تزور الجبل حيث تكتظ هذه المواقع الحالية بالزائرين مما يسبب ضغطا كبيرا عليها خاصة على المظلات المكشوفة بالإضافة إلى الضغط على دورات المياه العامة القليلة التي تتوافر في هذه المواقع أو المتنزهات حيث يجد الزوار في الوقت الحالي صعوبة وعناء كبيرين للحصول على مواقع مهيأة وجاهزة للاستمتاع بأجواء الجبل الأخضر ومناطقه الجميلة .
كما طالب الأهالي بزيادة عدد المظلات العائلية ودورات المياه المتنقلة والأكشاك لبيع وعرض منتجاتهم الزراعية كالخضراوات والفواكه وغيرها من المنتجات الزراعية التي تجود بها مزارع الجبل الأخضر حيث توجد في بعض المواقع أماكن جاهزة ومهيأة في الجبل لإقامة دورات المياه والأكشاك المتنقلة بالإضافة إلى زيادة ونشر المظلات بشكل أكبر وأوسع أسوة بما تقوم به الجهات المعنية حاليا في مختلف محافظات السلطنة وكما هو معمول به في الأماكن السياحية العديدة بمحافظة ظفار في موسم الخريف حيث تتوافد إلى الجبل الأخضر أفواج سياحية كبيرة من مختلف الدول .
جدير بالذكر أنه وفق إحصائية لوزارة السياحة فقد ارتفع عدد زوار الجبل الأخضر خلال العام الماضي 2015م إلى 163 ألفًا و 41 زائرًا مقارنة بـ 151 الفًا و985 زائرًا عام 2014م بنسبة نمو قدرها 3ر7 بالمائة .
وأشارت الإحصائية إلى أن عدد الزوار العمانيين بلغ 47.2 بالمائة من إجمالي الزوار يليهم الأجانب بنسبة قدرها 41.2 بالمائة بينما يمثل الزوار من دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 8.4 بالمائة يليهم الزوار العرب بنسبة 3.3 بالمائة .
ويقع الجبل الأخضر ضمن سلسلة الحجر الشرقي في السلطنة ويمتاز بارتفاعه الشاهق الذي يبلغ عشرة آلاف قدم فوق سطح البحر ويتميز بمناخ رائع في هذا الفصل
ويعد الجبل الأخضر من أهم المعالم السياحية في السلطنة وأيضا ما يميزه المنطقة وجود صناعات حرفية مختلفة يقوم الأهالي بمزاولتها ومن أشهر هذه الصناعات صناعة ماء الورد وصناعة النسيج .
وقد حرصت وزارة السياحة على الاهتمام بهذه الوجهة والترويج السياحي لها وللمنطقة ككل من خلال تشجيع الاستثمار السياحي في الجبل بإقامة العديد من المشاريع السياحية .

إلى الأعلى