الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزير الخدمة المدنية يدشن الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية
وزير الخدمة المدنية يدشن الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية

وزير الخدمة المدنية يدشن الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية

متابعة ـ جميلة الجهورية :
احتفلت الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية مساء أمس تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بمناسبة إشهار الجمعية ، والتي سعى أعضائها في تأسيس هذا الحلم منذ ما يقارب من عشرين عام ، والتي تأسست في الخامس من أغسطس 2013م من العام الماضي .
وبهذه المناسبة أشاد معاليه بالجهود التي بذلها فريق الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية ، وقال : هناك جهود مقدرة لمجموعة من أبناء الوطن ، وظهرت جلية في إشهار هذه الجمعية ، من خلال ما لمساه وشاهدناه من عروض تعكس مدى الجهد والدعم ، والتفاني في خدمة هذه الفئة من المواطنين .
وأضاف معاليه : ذوو الإعاقة السمعية لهم حقوق وعليهم واجبات وحضورهم مهم وطبيعي ، وأكد أن لهم حضورا لافتا في كثير من المواقع والمواقف ، وتقدم معاليه في الختام بالشكر والتقدير لكل من ساهم في دعم هذه الجمعية وإشهارها .
وقد اشتمل برنامج الحفل الذي أقيم بقاعة النور بحضور معالي وزير التنمية الاجتماعية وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة والشيوخ وذوي الإعاقة والمدعوين من مختلف القطاعات ، على عدد من الكلمات الافتتاحية والمقاطع المرئية والعروض التي اختتمت بتكريم الناشطين في مجال الإعاقة والداعمين لأنشطتهم ومختلف القطاعات منها القطاع الخاص الذي كان يتلمس مشاركته ومسئوليته الاجتماعية في المجتمع ومع مؤسسات المجتمع المدني ، إضافة إلى نخبة انطلقت من الفريق إلى تأسيس مبادرات وأفكار تدور حول دعم لغة الإشارة ونشرها خدمة لفئة الصم .
وقد استهل البرنامج الواعظ الديني عبد الرحمن الفارسي الذي تلا سورة الفاتحة بلغة الإشارة في بادرة نوعية مقدرة لإدماج فئة الصم مع المجتمع والتأكيد على حقوقهم وقد أكد حمود الشيذاني نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية في كلمته التي قدمها بلغة الإشارة على أهمية الحدث ، وما يمثله إشهار الجمعية لهم من أهمية بعد أعوام من العمل والجد في سبيل دعم وخدمة فئة الصم .
كما قدم أحمد العامري عضو في فريق ” صدف ” عرضا يلخص فيه رؤية الفريق والجمعية ورسالتهم ، مستعرضا أهم الأنشطة والفعاليات التي نفذت منذ إشهار الجمعية وقبل ذلك ، أهم الإنجازات التي حققوها ويعملون على تحقيقها خلال الفترة القادمة .
أيضا اشتمل البرنامج على كلمة اللجنة المنظمة والتي هي عبارة عن نتاج وثيق بين الجمعية وفريق دعم الصم ” صدف ” الذي لم يأل جهدا في دعم الصم وقضاياهم ، والتي قدمتها سلمى اللواتية التي وقفت على كثير من الخطوات التي تحرك فيها ومعها الفريق من أجل العمل الواحد بين الفريق والسعي وراء حلم إشهار الجمعية ، وأشارت في كلمتها إلى أهمية تأسيس الجمعية ومطلب إشهارها والذي عدته مطلبا حضاريا في مجتمع حضاري يتجه نحو التخصصية .
فيما تناولت المقاطع والعروض المرئية أنشطة وبرامج الصم كما كانت هناك وقفة لتصاميم هندسية بتقنية ال 3 دي ، والتي صممها متدربون صم خلال دورة لم تستغرق سوى ثلاثين ساعة .
وفي إطار هذه المناسبة قام معالي راعي الحفل بالتجول في المعرض المصاحب والذي شارك فيه نخبة من الفنانين التشكيليين من فئة الصم ، وكانت نتاج جهدهم وتفانيهم وتفاعلهم مع أنشطة وبرامج الجمعية .
كما قام معاليه بتدشين الجمعية بمعية الداعمين والمشاركين في لحظة توثق الحدث .
جدير بالذكر أن الحفل قدمه الإعلامي المذيع سلطان العامري الذي يعد أول مذيع أصم على مستوى الوطن العربي بلغة الإشارة.

إلى الأعلى