الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / وزارة الشؤون الرياضية تستثمر الأوقات الصيفية في ممارسة الرياضات المفيدة
وزارة الشؤون الرياضية تستثمر الأوقات الصيفية في ممارسة الرياضات المفيدة

وزارة الشؤون الرياضية تستثمر الأوقات الصيفية في ممارسة الرياضات المفيدة

« صيف الرياضة « يعزز المحافظة على الممتلكات والمرافق العامة
مسقط ـ :
تستمر المتعة الصيفية على المرافق الرياضية بمختلف بقاع السلطنة والشواطئ والمجمعات بفعاليات وأنشطة برنامج « صيف الرياضة « 2016م والذي ينفذ خلال الفترة من 5 يونيو حتى 31 أغسطس الجاري بشراكة ذهبية مع الشركة العمانية القطرية للاتصالات « أوريدو»
وتواظب فرق عمل البرنامج بكافة المحافظات نشاطها في تنفيذ خطط وفعاليات « صيف الرياضة» سواء من الأيام المفتوحة أو مراكز تدريب صيف الرياضة, وتساهم وزارة الشؤون الرياضية ممثلة في برنامج « صيف الرياضة « في استثمار أوقات الصيف والفراغ لدى الشباب في ممارسة الرياضة وترسيخ الجوانب الصحية في والاجتماعية في ممارسة الرياضة.
وتتنوع شريحة المستفيدين من برنامج صيف الرياضة حيث تلقى كافة أطياف المجتمع بفرص المشاركة والاستفادة من الفعاليات المقدمة التي تستهدف الشباب من الذكور والإناث والرجال والنساء والأطفال من المواطنين والمقيمين والزائرين, إضافة إلى البرامج المعدة لذوي الإعاقة والذين يحظون بفرصة المشاركة في فعاليات الأيام الخاصة .
صيف الرياضة يعزز مفهوم الحفاظ على الممتلكات العامة
تعمل كافة المرافق الرياضية بوزارة الشؤون الرياضية على تقديم الخدمات الرياضية لكافة المشاركين من خلال برنامج « صيف الرياضة « والذي تقام فعالياته على المجمعات الرياضية والأندية الرياضية والشواطئ والحدائق العامة وغيرها من المرافق العامة, فبالإضافة إلى الرسائل الرياضية التي يقدمها البرنامج والأنشطة والفعاليات الترفيهية , يساهم البرنامج في تعزيز مفهوم الحفاظ على الممتلكات والمرافق العامة والتي تعد أحد منجزات السلطنة, حيث يتم غرس مفهوم الحفاظ على المنشآت بكافة مرافقها لدى الناشئة في بداية انطلاقة الفعاليات, بالإضافة إلى مراكز تدريب صيف الرياضة والتي تستقطب أعدادا غفيرة من أعمار 6 إلى 16 سنة وقام مدربي المراكز بتوعية المشاركين بالمحافظة على المرافق الرياضية والعامة والخدمات التي تقدمها للأجيال القادمة والتي تعد أحد رموز النهضة العمانية.

تواصل الفعاليات الرياضية لصيف الرياضة بجنوب الشرقية
يواصل فريق عمل « صيف الرياضة» 2016 م بدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الشرقية تفعيل مناشط فعاليات البرنامج في جميع الألعاب المخصصة للمحافظة, وتقام الأيام الرياضية المفتوحة في مختلف ربوع المحافظة واستهداف التجمعات الشبابية على الشواطئ والمراكز التجارية والأندية والمجمع الرياضي في تنفيذ فعاليات الأيام المفتوحة التي من خلاله يتم تفعيل العديد من الأنشطة الرياضية خلال يوم واحد وتشجيع الحضور على ممارسة الرياضة, وتنمية المفاهيم الخاصة بأهمية الرياضة . وتحقق مراكز تدريب صيف الرياضة أهدافها والرياضية في تأهيل الشباب في الرياضة المحببة وأكسابهم قواعد اللعبة الأساسية.
حيث تقدم مراكز تدريب صيف الرياضة بمحافظة جنوب الشرقية أدوارها الخاصة في تعليم المهارات الأساسية لمختلف الرياضات حيث تقام مراكز للذكور في ( كرة القدم ـ اليد ـ السباحة ـ كرة القدم الشاطئية ) وتضم مراكز تدريب كرة القدم العدد الأكبر من المشاركين في سبعة مراكز تدريب بأندية ( العروبة ـ صور ـ الطليعة ـ مصيرة ـ الكامل والوافي ـ جعلان ـ الوحدة ) ويتم الاستفادة من المرافق الرياضة في تعليم المهارات الأساسية للعبة وقوانينها, والعمل في الفريق الواحد.
كما أن هنالك مراكز تدريب خاصة بالنساء في رياضات ( اللياقة البدنية ـ كرة الطائرة ـ كرة اليد ) وتقام تدريبات المراكز النسائية في الصالة المغطاة بمجمع صور الرياضي. ويستهدف برنامج صيف الرياضة كافة المجتمع ذكورا وإناثا, وتحظى المرأة بفرصة موازية للرجل في ممارسة الرياضة, واستثمار أوقات الفراغ في تعلم مهارات رياضية مفيدة تساهم في تعزيز مفهوم الرياضة بالمجتمع كأسلوب حياة يومي, وهو الهدف الأسمى الذي تسعى في تحقيقه وزارة الشؤون الرياضية بإيجاد الفرص الجيدة للشباب بممارسة الرياضة المحبة وقضاء أوقات رياضية مفيدة .
وحول نشاط البرنامج قال حمد علي الجعفري رئيس فريق عمل «صيف الرياضة» بمحافظة جنوب الشرقية يستقبل المجمع الرياضي بصور والأندية المشاركين في المرحلة الأخيرة من برنامج صيف الرياضة , وقد شهد البرنامج في المحافظة إقبالا كبيرا من المشاركين (ذكورا وإناثا) وتم اختيار مرافق المجمع الرياضي بصور وأندية وبعض المراكز بحافظة جنوب الشرقية لاحنضان الفعاليات وتم تنفيذ العديد من الألعاب والرياضيات تعليماً وتدريباً بهدف استثمار طاقات الشباب وإبراز مواهبهم باستغلال المنشآت الرياضية وللانتقاء المتميزين من الشباب .
وسعى البرنامج كذلك للاهتمام بالجانب الترويحي عن طريق الأنشطة البدنية ، والتنافس الشريف عن طريق إيجاد روح الفريق الواحد ، وزياد الوعي بأهمية ممارسة النشاط البدني وتنمية القدرات الرياضية .

120 مشاركا من ذوي الإعاقة بمسقط
وفي إطار اشتمال فعاليات برنامج « صيف الرياضة « 2016م لكافة أطياف المجتمع, فقد خصص فريق عمل صيف الرياضة بمحافظة مسقط فعالية اليوم الرياضي المفتوح لذوي الإعاقة والتي أقيمت بالصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والتي شارك فيها أكثر من 120 مشاركا من ذوي الإعاقة البصرية والحركية .
تضمن اليوم الرياضي لذوي الإعاقة العديد من الفعاليات الرياضية ككرة السلة على الكراسي , وكرة الهدف للمكفوفين , واللياقة البدنية, والدراجة الهوائية المزدوجة للمكفوفين وألعاب القوى, وذلك بإشراف اللجنة البارالمية العمانية , استمتع المشاركون بالفعاليات المنفذة والتي لاقت استحسانهم لمختلف الفعاليات.
وفي نهاية البرنامج قام الدكتور منصور الطوقي رئيس اللجنة البارالمية العمانية راعي المناسبة بتكريم الفائزين والمنظمين للفعالية.

ومسقط تحتضن اليوم المائي النسائي
وأقيم بمدرسة عزان بن قيس بولاية بوشر فعاليات اليوم المائي النسائي والذي رعت فعالياته رقية بنت سالم الجابرية نائبة رئيس برنامج صيف الرياضة وبمشاركة جيدة من نساء مسقط, تضمن اليوم العديد من المناشط المائية كاليروبك المائي والسباحة والمسابقات الترفيهية.
وهدفت الفعالية المائية إلى خلق أجواء رياضية ترفيهية للنساء وتوفير بيئة رياضية مناسبة تتلاءم وخصوصية المرأة العمانية في ممارسة أنشطتها الرياضية.
وتتواصل الأنشطة الرياضية في برنامج « صيف الرياضة « 2016م في محافظة مسقط, حيث لا تزال هنالك فعاليات كبيرة أبرزها فعاليات اليوم الرياضي المائي والذي سيقام على شاطئ العذيبة في 19 أغسطس الجاري والذي سيستهدف شريحة كبيرة وسيتضمن العديد من الرياضات الشاطئية والمائية للصغار والكبار.
كما تستمر مراكز تدريب صيف الرياضة بمحافظة مسقط حتى 17 أغسطس الجاري والتي انطلقت في 17 من يوليو الفائت, حيث تقدم المراكز أهم المهارات الأساسية لكل رياضة, وتحظى كل ولاية من ولايات المحافظة بعدد من مراكز تدريب صيف الرياضة على حسب رغبة كل ناد في الرياضات المحببة .

القافلة الرياضية تصل قرية ذات خيل بولاية الحمراء
نفذ فريق عمل « صيف الرياضة» بمحافظة الداخلية بالتعاون مع فريق ذات خيل التابع لنادي الحمراء القافلة الرياضية ضمن برنامج صيف الرياضة لعام 201م, واشتملت القافلة على العديد من الفعاليات الرياضية والثقافية والاجتماعية للذكور والإناث .
واتسمت فعاليات القافلة الرياضية بالمشاركة الجيدة, وتستهدف القافلة القرى البعيدة عن مرافق الخدمات الرياضية بإيصال عدد من الفعاليات والمسابقات لأهالي القرية والتأكيد على ممارسة الرياضة كهدف تسعى من خلاله وزارة الشؤون الرياضية إلى إيصال كافة الخدمات الرياضية إلى مختلف القرى والمناطق.
وتحقق القافلة الرياضية نجاحات كبيرة في مختلف قرى السلطنة والتي تبعد عن المرافق الرياضية من مجمعات وأندية رياضية. وتضمنت قافلة ذات خيل العديد من المسابقات الرياضية ككرة الطاولة والشطرنج ومباراة استعراضية لكرة القدم, ومحاضرة نسائية عن صحة العيون .

فعاليات رياضية متنوعة بشمال الباطنة
أطلق فريق عمل صيف الرياضة بمحافظة شمال الباطنة العديد من الفعاليات الرياضية المفتوحة إضافة إلى استمرار فعاليات مراكز تدريب صيف الرياضة, حيث أقيمت فعالية اليوم الشاطئي بالسويق والذي اتسم بالترفيه والمشاركة الواسعة, واليوم الشاطئي بصحار بفعالياته المتنوع.
كما نظم فريق عمل برنامج صيف الرياضة بمحافظة شمال الباطنة يوم للألعاب الشعبية تحت مسمى «شعبيات» واشتمل على العديد من الألعاب الشعبية لمختلف الأعمار, ونظرا لأهمية ومكانة الألعاب الشعبية في السلطنة فقد نفذ فريق عمل شمال الباطنة فعاليت شعبيات والتي تلبي رغبة شريحة كبيرة من المستفيدين, وتساهم في الحفاظ على الرياضات الشعبية والتي تزخر بها السلطنة .

إلى الأعلى