الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: التحالف يستأنف غاراته وقوات هادي تتحدث عن حسم عسكري

اليمن: التحالف يستأنف غاراته وقوات هادي تتحدث عن حسم عسكري

صنعاء ـ وكالات: استأنف التحالف أمس للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، استهداف محيط العاصمة اليمنية صنعاء فيما تحدثت القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي عن حسم عسكري.
وقال المتحدث باسم التحالف اللواء الركن أحمد عسيري أن التحالف “يقدم اسنادا جويا للجيش اليمني ” عبر استهداف “مواقع وتجمعات في محيط صنعاء”.
وأكد عسيري أنه خلال “الأشهر الثلاثة الماضية، كان ثمة هدنة مشوبة بالحذر من الجميع احترمها التحالف لانجاح المشاورات في الكويت”، مضيفا أنه في ظل “تزايد الخروقات” وبعد انتهاء المشاورات “طبيعي أن تعود (عملية إعادة الأمل) (الاسم الذي يطلق على عمليات التحالف في اليمن) لاستهداف” مواقعهم.
من جانبه أعلن اللواء الركن، محمد المقدشي، رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني الموالي لحكومة الرئيس اليمني ، عن بدء الحسم العسكري.
واعلن المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد السبت تعليق المشاورات، مؤكدا موافقة الطرفين على العودة الى طاولة المفاوضات بعد شهر.
وشهدت اشهر التشاور تباينات بين طرفي النزاع حول اولويات الحل. ففي حين تشدد الحكومة على ضرورة الانسحاب من المدن وتسليم الاسلحة الثقيلة قبل مباشرة مسار الحل السياسي، يصر وفدا حركة انصار الله والمؤتمر الشعبي على تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى الاشراف على الاجراءات.
وتقدم ولد الشيخ احمد قبيل تعليق المشاورات، باقتراح اتفاق يشمل الانسحاب من بعض المناطق وتسليم السلاح. ووافقت الحكومة على المقترح الذي لم يحظ بتأييد الطرف الآخر.

إلى الأعلى