الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / ندوة حول النزل التراثية والخضراء في الرستاق
ندوة حول النزل التراثية والخضراء في الرستاق

ندوة حول النزل التراثية والخضراء في الرستاق

الرستاق ـ من منى الخروصية:
أقيمت أمس على مسرح كلية العلوم التطبيقية ندوة حول التعريف بالنزل التراثية والنزل الخضراء والتي نفذتها وزارة السياحة، تحت رعاية سعادة الشيخ محمود بن عبدالله السعيدي والي بدية وبحضور أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الجهات الحكومية والعسكرية وعدد من الأهالي.
وشارك في الندوة عدد من الجهات الحكومية منها غرفة تجارة وصناعة عمان فرع الرستاق، ووزارات التجارة والصناعة، والتراث والثقافة، والبلديات الإقليمية وموارد المياه، بالإضافة إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية وشرطة عمان السلطانية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكلية العلوم التطبيقية.
وقال محمود بن محمد الزدجالي، مدير عام خدمات المستثمرين وإدارة الجودة بوزارة السياحة: “تماشياً مع ما تشهده صناعة السياحة العالمية في الآونة الأخيرة من ظهور لأنماط واتجاهات جديدة في المنشآت الإيوائية السياحية، وإيماناً من وزارة السياحة بأهمية إشراك المجتمع المحلي بالنهوض بالقطاع ىالسياحي ولتحقيق توجه الحكومة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الفرص الموجوده في القطاع، فقد قامت الوزارة في شهر مارس من عام 2015 بتدشين ثلاثة أنواع من منتجات الايواء السياحي وهي بيوت الضيافة والنزل الخضراء والنزل التراثية”.
وأضاف: لقد قامت وزارة السياحة بتدشين منتج النزل التراثية للحفاظ على البيوت القديمة الأثرية من السقوط والإندثار وبالتالي إبراز الجانب المعماري للسلطنة بما تحتويه من كنوز عريقة في هذا الجانب وإبراز تجربة مميزة وفريدة للسائح من خلال الأنشطة التقليدية التي تمتاز بها محافظات السلطنة المختلفة من خلال معايشة السائح لأعمال الحياة اليومية في القرى العمانية عن قرب .. مشيراً إلى أن الوزارة قامت في نفس الفترة بتدشين منتج المنازل الخضراء للحفاظ على المساحات المزروعة وتشجيع ملاّك المزارع لاستغلالها بشكل أفضل والإهتمام بمزارعهم، حيث تعتبر هذه المزارع كرافد اقتصادي جيد يثري التجربة السياحية للزائر إذا تم تطويرها والحفاظ على الغطاء النباتي الأمر الذي يعزز القطاع بنوع جديد من الغرف الفندقية مما يؤدي إلى توفير فرص عمل للمواطنين، وتفعيل الأنشطة التجارية المساندة من خلال إشتراك المجتمع المحلي في توفير الخدمات المصاحبة كتقديم الوجبات العمانية وبيع المشغولات والمنتجات المحلية بالإضافة إلى ضمان استدامة هذه الموارد.
واستطرد قائلا: وقد بلغ إجمالي الموافقات الصادرة بإقامة النزل الخضراء في جميع محافظات السلطنة أكثر من 54 موافقة و4 موافقات فقط للنزل التراثية .. مشيراً إلى أن وزارة السياحة قامت بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بترخيص النزل التراثية والنزل الخضراء وتسهيل إجراءات ترخيصها.
بعدها تم تقديم العرض المرئي للنزل التراثية ثم قدم مركز الطموح الشامخ عرضا عن تجربته وطرح أفكارا للاستثمار.

إلى الأعلى