الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “الأصالة والمعاصرة” يجتمعان في احتفالات سوق واقف التراثية والثقافية والفنية
“الأصالة والمعاصرة” يجتمعان في احتفالات سوق واقف التراثية والثقافية والفنية

“الأصالة والمعاصرة” يجتمعان في احتفالات سوق واقف التراثية والثقافية والفنية

الدوحة ـ “الوطن” :
انطلقت مؤخرا في العاصمة القطرية (الدوحة) “إحتفالات سوق واقف 2014″ التي تستمر حتى 18 من إبريل الجارى وتتضمن العديد من الفعاليات والفقرات الثقافية والتراثية والفنية المخصصة للأطفال والشباب أو والأسرة حيث سيتم تقديم المسرحية العالمية “دورا” على مسرح الريان لأول مرة في قطر لمدة تسعة ايام متواصلة.
وتبرز مشاركة السلطنة في هذا المهرجان في الفنون الشعبية حيث تشارك فرقة “اجيال” للفنون الشعبية ضمن الفرق التى تشارك بالمهرجان ، حيث تسجل الفرقة مشاركتها الثانية باحتفالات ومهرجانات سوق واقف بعد ان سجلت مشاركتها الاولى بمهرجان الربيع فى نسخته قبل الماضية .
وحول المشاركة وما تقدمه الفرقة من الوان مختلفة من الفنون وتاريخها فى مجال الفنون الشعبية يقول نبهان العلوي مدير الفرقة ، أن فرقة اجيال تضم 40 فرد ، ويشارك معها حاليا 25 فرد حيث تضم 10 نساء و30 شابا موزعين بين ايقاعيين وراقصين .
ويضيف “العلوي” : نسعى لتقديم جميع الالوان الفنية التى تشتهر بها السلطنة ، وبما اننا من ولايه صور والتى تشتهر بجملة من الفنون الشعبية فإننا نقدم الفنون البحرية ، والفن ” الشوبانى ” وابو الزلف ، ونقدم خلال مشاركتنا الفنون العمانية الاخرى مثل فن ” البرعة ” والربوبة وفن المزمار ، والربوبة والمزمار من الفنون التى يقدمها الرجال والنساء ، أما فن البرعة ، فهو فن رجالي ، وكلها فنون تشتهر بها محافظة ظفار.
ويقول مدير فرقة أجيال : أن الفرقة تستهدف تقديم ثلاث فنون بشكل يومى ، حتى نتمكن من تقديم اكبر قدر ممكن من الفنون الشعبية العمانية خلال ايام الاحتفالات التسع ، التى نشارك فيها بالاحتفالات التى تنظمها ادارة سوق واقف ، وذلك عن طريق تقديم مجموعة من العروض الثابته والجوالة فى الاماكن المخصصة بمسرح الفرق والمسار الرئيسى للسوق الذى نقدم فيه فنوننا ذهابا وايابا وسط متابعة كبيرة من جمهور السوق .
وعن مدى المتابعة والاقبال على ما تقدمه فرقة اجيال العمانية من فنون شعبية ، قال “العلوي”إن الاقبال جيد منذ اليوم الاول لكنه يزداد فى الفترة المسائية بحكم توافد الكثير من الزوار على فعاليات السوق ، ولفت “نبهان العلوي” الى اهمية تقديم الفنون الشعبية بالمهرجانات الدورية بسوق واقف لتكتمل اللوحة التراثية التى عرف بها السوق خليجيا وعربيا وعالميا ايضا .
وتشارك إضافة إلى فرقة أجيال ثلاث فرق شعبية تقدم عروضها على مسرح الشرطة ومسرح عشيرج وهى فرقة حضرموت اليمنية ، والفرق القطرية التراثية.
كما اقيمت ضمن فعاليات المهرجان فعاليات فنية وتشكيلية في مركز سوق واقف للفنون حيث تنظم فيه العديد من المعارض الفنية والورش التعليمية والفنية ويدعو كل المهتمين بالفن التشكيلي بكافة انواعة للتواصل والحضور والمشاركة في فعالياته على هامش الفعاليات المقامة بالسوق.
وقال أحمد عواد مشرف المركز للفترة المسائية لدينا 3 فعاليات تقدم بالتزامن مع احتفالات سوق واقف ، فعالية الرسم الثانى وموقعها خارج المركز ، والفعالية الثانية هى ” اسبوع الفنان الصغير” ، اما الفعالية الثالثة فهى حلقة عمل خاصة بالبراعم وهى حلقة عمل مفتوحة امام الجميع ثم لدينا ايضا التلوين والرسم على الوجوة للاطفال .
وأضاف: أن الفعالية الاولى يشارك فيها 5 فنانين قطريين يرسمون لوحاتت باللوان لأماكن مختلفة من قطر تعبر عن التراث القطرى الأصيل مثل الروض والاماكن التاريخية ، إضافة إلى حلقات عمل للنحت ويشارك فيها 15 فنان ، واخرى للرسم ويشارك فيها 15 فنان أيضا ، وثالثة للزخرفة ويشارك فيها 10 فنانين ورابعة للبراعم وهى كما ذكرت سلفا مفتوحة أمام الجميع ، بهدف إصقال المواهب الأطفال وتوفير أجواء جميلة وممتعه خلال فترة الأحتفالات .
كما واكبت الفرقة النسائية للفنون الشعبية القطرية فعاليات ” احتفالات سوق واقف بعروض غنائية يوميه تقدمها الفرقة بقيادة الفنانة “فاطمة شداد “، تتضمن عددا من الإستعراضات حيث جاء تكوين الفرقة النسائية ليشكل رافداهاما من روافد الطرب الشعبى الذى يعانى الإهمال والإندثار فى العديد من الأقطار العربية والخليجية لتكون الفرقة انطلاقة قوية لإحياء الطرب .
وكانت الفرقة النسائية للفنون الشعبية قد سجلت عددا من المشاركات بالمهرجانات الاحتفالية بالسوق منذ تكوينها قبل ما يقرب من عامين ، حيث شاركت بمهرجانت عيدى الفطر والاضحى ومهرجان الربيع ، وتثبت فى كل مشاركة تفوقا ملحوظا واستقطابا كبيرا للجمهور لاسيما الجمهور النسائى المتابع للفلكلور القطرى من خلال الاغانى التراثية التى تتعلق عادة بعدد من الموروثات والممارسات الشعبية القطرية .

إلى الأعلى