الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 31 مليون برميل إنتاج النفط في السلطنة مايو الماضي
31 مليون برميل إنتاج النفط في السلطنة مايو الماضي

31 مليون برميل إنتاج النفط في السلطنة مايو الماضي

انخفاض إنتاج الغاز بنسبة 1ر5%
كتب ـ يوسف الحبسي:
ارتفع إنتاج السلطنة من النفط بنسبة 9ر3% خلال شهر مايو المنصرم مقارنة بالشهر السابق، بينما شهد ارتفاعاً بنسبة 4% بنهاية مايو مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وذلك نتيجة ارتفاع إنتاج النفط الخام بنسبة 4%، والمكثفات النفطية بنسبة 6ر3%.
بلغ متوسط سعر برميل النفط في شهر مايو 3ر36 دولار، فيما ارتفع إجمالي صادرات النفط بنسبة 1ر8% خلال ذات الشهر، وارتفعت صادرات السلطنة من النفط إلى الولايات المتحدة بنسبة 81%، وشهد متوسط الإنتاج اليومي من النفط ارتفاعاً بنسبة 3ر3% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
يعزى ارتفاع إنتاج النفط في السلطنة خلال شهر مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق إلى ارتفاع إنتاج النفط الخام بنسبة 9ر4% ليصل إلى 2ر28 مليون برميل مقارنة بنحو 9ر26 مليون برميل في الشهر السابق، في المقابل انخفض إنتاج المكثفات النفطية بنسبة 5ر5% لتصل إلى نحو 8ر2 مليون برميل خلال مايو الماضي مقارنة بنحو 9ر2 مليون برميل في الشهر السابق.
إنتاج الغاز
وسجل إنتاج الغاز الطبيعي “الإنتاج المحلي + الاستيراد” ارتفاعاً بنسبة 8% بنهاية مايو المنصرم مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، في المقابل انخفض بنسبة 1ر5% خلال مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق، نتيجة انخفاض استخدام الغاز الطبيعي في المشاريع الصناعية بنسبة 2ر21%، بينما ارتفع استخدام الغاز في المناطق الصناعية بنسبة 36%، ومحطات توليد الكهرباء بنسبة 6ر26%، وحقول النفط بنسبة 5ر9% خلال تلك الفترة.
ارتفعت منتجات المصافي والصناعات البترولية في السلطنة بنسبة 1ر39% في مايو مقارنة بالشهر السابق نتيجة ارتفاع غاز البترول المسال بنسبة 8ر441%، ووقود الطائرات بنسبة 3ر92%، ووقود السيارات بنسبة 43%، والبتروكيماويات وزيت الغاز “الديزل” بنسبة 8ر11%، 1ر11% على التوالي، وفي مايو مقارنة بالشهر السابق .. كما سجلت مبيعات المصافي والصناعات البترولية في ذات الشهر ارتفاعاً بنسبة 1ر7% مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 3ر4 مليون برميل في مايو.

إلى الأعلى