الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / تسجيل «989» مسنا ومسنة خلال النصف الأول من العام الجاري بالظاهرة
تسجيل «989» مسنا ومسنة خلال النصف الأول من العام الجاري بالظاهرة

تسجيل «989» مسنا ومسنة خلال النصف الأول من العام الجاري بالظاهرة

تحويل « 125 » حالة منها إلى التنمية الاجتماعية
عبري – من صلاح بن سعيد العبري :
يعتبر البرنامج الوطني لرعاية المسنين من البرامج الصحية والاجتماعية الذي أولته وزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية جُل الاهتمام وسخرت من أجل ذلك الموارد البشرية والإمكانات والمتطلبات الحياتية الأساسية للمسنين والمسنات في المجتمع.
وفي هذا الصدد قالت الدكتورة دلال بنت راشد الغافرية مديرة دائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة: يتم تنفيذ البرنامج بولايات عبري وينقل وضنك بمحافظة الظاهرة ويشمل البرنامج جميع مؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالولايات البالغ عددها 17 مؤسسة صحية موزعة في ولايات عبري وينقل وضنك بالمحافظة حيث قسمت محافظة الظاهرة أو المراكز الصحية إلى خمسة قطاعات وهي قطاع تنعم ويشمل (مركز تنعم الصحي ومركز حمراء الدروع الصحي ومركز وادي العين والهجرالصحي ومركز المعمور الصحي) وقطاع عبري ويشمل (مجمع عبري الصحي ومركز الأخضر الصحي ومركز العينين الصحي) وقطاع هجيرمات ويشمل (مركز هجيرمات الصحي ومركز مقنيات الصحي ومركز كهنات الصحي ومركز بلاد الشهوم الصحي ومركز مسكن الصحي وهو قيد التشغيل) وقطاع ينقل ويشمل (مستشفى ينقل المحلي ومركز ينقل الصحي ومركز الوقبة الصحي) وقطاع ضنك ويشمل (مركز ضنك الصحي ومركز قميرا الصحي ومركز فدا الصحي).
وقد شهد النصف الأول من العام الجاري 2016 تسجيل مجموعة جديدة من المسنين والمسنات وتوفير العديد من المتطلبات الضرورية للمسنين وفق الاحتياجات التي يحددها المختصون بالبرنامج الوطني لرعاية المسنين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة والمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بالمحافظة.
وأضافت قائلة: بداية منذ اليوم الأول للعام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو الماضي تم تسجيل 989 مسنا ومسنة جدد بواقع 467 مسنا و522 مسنة وخلال الفترة نفسها تم تحويل 125 مسنا ومسنة إلى التنمية الاجتماعية بواقع 73 مسناً و52 مسنة وبلغ عدد خدمات المتطلبات المقدمة للمسنين 14 بواقع 10 للمسنين و4 للمسنات.
وفيما يتصل بالزيارات الطبية المنزلية من قِبل الكوادر الصحية بالمحافظة فقد تم خلال النصف الأول من العام الجاري تنفيذ 24 زيارة طبية منزلية بواقع 16 زيارة لفئة المسنين من الذكور و6 زيارات طبية منزلية لفئة المسنات وفيما يتعلق بالزيارات التمريضية المنزلية تمت زيارة 847 مسناً ومسنة بواقع 354 مسناً و 493 مسنة وذلك بمختلف القرى التابعة لولايات المحافظة الثلاث.
وفيما يتصل بالتحويل إلى العيادات التخصصية بمستشفى عبري المرجعي فقد تم خلال النصف الأول من العام الجاري تحويل 4181 مسنا ومسنة إلى عيادة التغذية بالمستشفى بواقع 2097 مسنا و2084 مسنة، و47 مسنا ومسنة إلى العيادة الجلدية بواقع 32 مسنا، و15 مسنة.
وتم تحويل 60 مسنا ومسنة لعيادة الجراحة بالمستشفى بواقع 42 مسنا و18 مسنة، فيما بلغ عدد المحولين إلى عيادة الأسنان 107 مسنين ومسنات بواقع 59 مسنا و48 مسنة. وغيرها من التحويلات إلى العيادات التخصصية المعنية حسب حالة المسن والمسن الصحية كما شهد النصف الأول من العام الجاري تسجيل عدد 28 حالة سكري جديدة
و46 حالة ارتفاع ضغط دم جديدة، وعدد 35 لمرضى مصابين بارتفاع نسبة الدهون في الدم، وعدد آخر من التشخيصات الجديدة لفئة المسنين والمسنات.
وأوضحت الدكتورة دلال الغافرية بأن البرنامج يتضمن خدمات متعددة كفحص شامل للمسن (قياس الضغط والسكر والطول والوزن ومحيط الخصر ونبضات القلب) وبشكل دوري وكل ستة أشهر وفحص إكلينيكي وفحص دم شامل وتحويل إلى العيادة المتخصصة حسب حالة المريض وتحويل إلى فني العلاج الطبيعي وتحويل إلى التنمية الاجتماعية والزيارة المنزلية للمسنين المقعدين وطريحي الفراش وغير القادرين على الوصول إلى المركز الصحي.
كما أشارت إلى أن العام الماضي شهد 2015 م تسجيل (1510) مسنين ومسنات وتم اكتشاف عدد من الأمراض المزمنة منها مرض السكري بنسبة 29% والضغط بنسبة 13% والدهون بنسبة 29% والبروستاتا بنسبة 6% ومشاكل الغدة الدرقية بنسبة 14% والأمراض الأخرى بنسبة 10%.
ويبلغ عدد المسنين في محافظة الظاهرة 4923 مسنا ومسنة وخلال العام الماضي كان عدد المسنين طريحي الفراش 114 والمقعدين 182 وبلغ عدد الزيارات المنزلية للتمريض 777 بينما بلغ عدد الزيارات مع الطبيب 63 زيارة وبلغ عدد المحولين من المراكز الصحية لأخصائي العلاج الطبيعي 1622 كما بلغ عدد الزيارات المنزلية لفنيي العلاج الطبيعي 59 زيارة بينما الذين خضعوا لجلسات العلاج الطبيعي 1286 وبلغ عدد الحالات المحولة إلى التنمية الاجتماعية 501 حالة بينما كان عدد المستفيدين 86 مسنا ومسنة وذلك عن طريق توفير أجهزة استعاضة مختلفة منها الكرسي المتحرك وكرسي دورة المياه ونظارة طبية وغيرها.

إلى الأعلى