الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016
منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016

منافسات دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016

بركات الحارثي يؤكد جاهزيته .. والأمطار تؤجل تدريباته
محمد الهوتي : نشارك لتقديم أفضل النتائج ولا مانع من الاستفادة من الخبرات
رسالة البرازيل ــ من الموفد العام فهد الزهيمي:
تشارك اليوم العداءة مزون العلوية في سباق 100 متر للفتيات ضمن دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثين التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من 5 إلى 21 أغسطس الجاري بمشاركة أكثر من 18000 رياضي يمثلون 206 من دول العالم ويتنافسون على 2488 ميدالية ملونة في 42 رياضة و306 مسابقات في 37 منشأة بالإضافة إلى 13000 موظف ومتطوع يعملون على مدار الساعة ضماناً لراحة الوفود، وذلك بعد وصولها مساء أمس الأول وبأقل من يومين فقط إلى مدينة ريو دي جانيرو وقد تدربت مزون العلوية يوما واحدا فقط قبل انطلاق المنافسات والتي أكدت أن مشاركتها في الدورة يعتبر انجازا كبيرا لها وفخرا لكل رياضي يشارك في الأولمبياد. وأشارت إلى أن معسكر بلغاريا الذي خضعت له لمدة 7 أيام افادها كثيرا وساهم في تطور مستواها وأصبحت جاهزة لخوض منافسات دورة الألعاب الأولمبية اليوم والتي تهدف منها إلى تقديم أفضل ما لديها وكذلك الاستفادة والاحتكاك من خبرات المشاركات في هذه الدورة. وأضافت العلوية: خضعت لبرنامج مكثف قبل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية تحت إشراف الجهاز الفني لمنتخبات الفتيات والحمد لله لدي جاهزية كبيرة لتقديم المستوى الذي آمل أن أحرزه في هذه الدورة، وأشكر كل من ساهم لوصولي إلى دورة الألعاب الأولمبية التي تعتبر إنجازا لي وسأبذل كل ما في وسعي من أجل الاستفادة من هذه المشاركة.
ويتكون منتخب ألعاب القوى من العداء الدولي بركات الحارثي والعداءة مزون العلوية ويرافقهم الجهاز الفني المكون من المدرب الوطني محمد الهوتي.

بركات الحارثي نجم آسيوي ينتظر التألق بالأولمبياد
بدأ عداء السلطنة بركات الحارثي تدريباته اليومية مساء أمس الأول بشكل خفيف جدا وتحت المطر الغزير الذي حرمه من التدرب بشكل جيد واكتفى بركات الحارثي الذي وصل عصر أمس الأول مدينة ريو دي جانيرو بالتدرب على المشي الخفيف بحكم أن الأجواء لم تساعده على التدريب بالشكل الصحيح، وكان بركات الحارثي قد تأهل مباشرة إلى الألعاب الأولمبية وذلك بإحرازه للميدالية الذهبية في سباق 100م عدو ببطولة العالم العسكرية التي أقيمت بكوريا الجنوبية اواخر العام الماضي وتحقيقه الرقم المؤهل للأولمبياد، حيث خاض بركات جولتين ببطولة العالم العسكرية في التصفيات الأولية للوصول إلى نهائي سباق 100 متر عدوا والذي شهد منافسة قوية من جميع العدائين للحصول على بطاقات النهائي وتمكن بركات الحارثي من التأهل عبر جولة التصفية الأولى بعد أن حقق زمنا قدره 10.54 ثانية محتلا المركز الثاني في الترتيب العام في مجموعته، وحصل بعدها على بطاقة التأهل الى النصف النهائي حيث بلغ إجمالي المشاركين في سباق التصفية الأولية لسباق 100 متر 34 عداء آسيويا، وفي جولة نصف النهائي شارك بركات مع نخبة من أبرز العدائين وتمكن من إنهاء السباق في المركز الثالث بزمن قدره 10.37 ثانية محققا خلالها تأهله إلى نهائي المسابقة حيث شارك في مجموعته ثمانية عدائين حصل خلالها بركات على المركز الثالث بعد أن احتل المركز الأول العداء الإيراني رضا بزمن قدره 10.28 وجاء ثانيا العداء الصيني اكسي بزمن قدره 10.33 ثانية، وشهد نهائي سباق 100 متر منافسة قوية والكثير من المفاجآت حيث شهدت التصفيات كذلك بعض المفاجآت غير المتوقعة بتسجيل رقم جديد للقطري فامي بزمن قدره 9.97 ثانية وقد شارك على حسب المراكز الأولى بعد جولة التصفية الأخيرة كل من القطري فامي بزمن قدره 9.97 ثانية والإيراني رضا في المركز الثاني بزمن قدره 10.28 ثانية وجاء في المركز الثالث العداء الصيني زهانج بزمن قدره 10.29 ثانية واحتل المركز الرابع العداء القطري فرنسيس سمويل بزمن قدره 10.29 ثانية وفي المركز الخامس العداء الكويتي مشعل المطيري بزمن قدره 10.32 ثانية وفي المركز السادس العداء الصيني اكسي بعد ان حقق زمنا قدره 10.33 ثانية وفي المركز السابع الصيني ينج بزمن قدره 10.33 ثانية وفي المركز السابع الصيني ينج 10.34 ثانية وفي المركز الثامن عداء السلطنة بركات الحارثي بزمن قدره 10.37 ثانية، قبل أن يتجاوز عداء السلطنة بركات الحارثي جميع المتسابقين ويتوج بالميدالية الذهبية برقمه الشخصي الجديد بزمن قدره 10:16 ثانية، والذي أعلن عن تأهله رسميا لأولمبياد ريو 2016.

معسكرات اعدادية
وحول جاهزيته قال بركات الحارثي: قبل المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الحادية والثلاثون التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية خلال الفترة من 5 الى 21 أغسطس الجاري بمشاركة أكثر من 18000 رياضي يمثلون 206 من دول العالم ويتنافسون على 2488 ميدالية ملونة في 42 رياضة و306 مسابقات في 37 منشأة بالإضافة إلى 13000 موظف ومتطوع يعملون على مدار الساعة ضماناً لراحة الوفود، لقد خضعت لبرنامج بدأ من المعسكر الاعدادي في مملكة البحرين قبل أن أتوجه إلى المعسكر الثاني بجمهورية بلغاريا برفقة المدرب البلغاري بانكو مدرب المنتخب البحريني، وذلك بعد أن قضيت أكثر من شهرين في بلغاريا. وأضاف: تمكنت من التأهل إلى المرحلة النهائية في البطولة الآسيوية للصالات المغلقة والتي استضافتها دولة قطر في شهر فبراير المنصرم ولكن الإصابة حرمتني من إكمال المشوار والمشاركة في بطولة العالم للصالات المغلقة التي أقيمت في الولايات المتحدة الأميركية في شهر مارس الماضي، وبلا شك أن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية انجاز لكل رياضي لا يضاهيه شيء بحكم ان التأهل للمشاركة في هذا المحفل العالمي يعتبر وصول اللاعب لأعلى مستوى له في الجانب الرياضي، وسأعمل على تقديم افضل ما لدي من مستوى على الرغم من تواجد أبطال العالم في سباق 100 متر إلا أن الطموح والرغبة بداخلي لرفع علم السلطنة في هذه المحافل العالمية تدفعني لتقديم الأفضل. وكان عداء منتخبنا الوطني بركات الحارثي قد حقق رقما جديدا للسلطنة في سباق 100 متر عدوًا وذلك في اللقاء الدولي الذي أقيم موخرا بجمهورية بلغاريا، حيث كسر رقمه السابق بعد شهر من تسجيله، حيث بلغ الرقم الجديد 10.05 ثانية، وكان بركات قد سجل قبل شهر واحد رقما جديداً آخر للسلطنة من خلال البطولة الدولية المفتوحة في بلغاريا والذي بلغ 10.14 ثانية، وكان الحارثي يملك رقم 10.16 ثانية قبل أن يبدأ معسكره الإعدادي لدورة الألعاب الأولمبية محطما الرقم المسجل للسلطنة ورقمه الشخصي الذي سُجل باسمه في الألعاب الخليجية في عام 2011 بزمن وقدره 10:17 ثانية. ويأمل الحارثي من إضافة إنجاز عالمي يضاف إلى السلطنة من خلال أكبر تجمع رياضي في دورة الألعاب الأولمبية، بعدما حقق العديد من الإنجازات كان أبرزها حصوله على الميدالية البرونزية في الألعاب الآسيوية 2010، وتأهله إلى الألعاب الأولمبية في لندن وحصوله على ذهبية الـ ١٠٠ متر في الألعاب العسكرية العالمية 2015.

الاجتماع الفني لألعاب القوى
من جانب آخر عقدت اللجنة المنظمة لمسابقة ألعاب القوى مساء أمس الأول اجتماعا فنيا خاصا للمشاركين في مسابقة دورة الألعاب الأولمبية وذلك بالقرية الأولمبية بحضور مديري البعثات والمدربين واللاعبين حيث تم شرح بعض النقاط الفنية واللوائح التي يجب الالتزام بها والقوانين المعمول بها دولياً في السباقات وذلك من أجل توضيح جميع الأمور الفنية وغيرها في هذه الدورة وتنبيههم بالعقوبات التي تحتسب عليهم في حال مخالفتهم القوانين والالتزام بها وبالوقت ومواعيد التدريبات والسباقات الرسمية وغيرها. كما تم استعراض مضمار السباق الذي ستقام عليه المنافسات والتعريف بها للجميع.

تواصل تدريبات الخاطري
يواصل الرامي الدولي حمد بن سعيد الخاطري تدريباته المكثفة تحت اشرافه مدربه الوطني هلال الرشيدي في مسابقة البندقية ثلاثة أوضاع من أجل الوصول إلى الجاهزية للمسابقة والتي ستقام يوم 14 من الشهر الجاري، وذلك بمركز ميدان الرماية الدولي بدورة الألعاب الأولمبية، حيث ركز الخاطري على الجوانب التي تساعده على احراز نتيجة افضل في الأوضاع الثلاثة التي سيشارك فيها وهي النائم والمرتكز والواقف. ويتكون الفريق الوطني للرماية من المقدم الركن راشد بن سالم البلوشي مدير فريق الرماية والملازم سليمان بن حمد الهنائي إداري فريق الرماية والملازم هلال بن سلطان الرشيدي مدرب فريق البندقية وسقراط أخمدوف مدرب فريق المسدس، والرامي الدولي حمد بن سعيد الخاطري رامي بندقية ثلاثة أوضاع والرامية الدولية وضحى بنت نصير البلوشية رامية المسدس الهوائي 10 أمتار.


برونزيات جديدة للعرب والديحاني ينال ذهبية بألوان العلم الأولمبي
ا.ف.ب: عزز الرياضيون العرب غلتهم في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في ريو دي جانيرو حتى 21 اغسطس الحالي، بإحرازهم 3 برونزيات جديدة، فيما نال الرامي الكويتي فهيد الديحاني ميدالية ذهبية بألوان العلم الاولمبي. وكان لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو افتتح رصيد العرب من الميداليات في ريو دي جانيرو عندما نال برونزية وزن 81 كلغ الثلاثاء الماضي.

تألق لافت للأثقال المصرية
تألق الرباعان المصريان محمد ايهاب وسارة سمير في منافسات اليوم الخامس في رياضة رفع الاثقال بإحرازهما برونزيتين في وزني 77 كلغ و69 كلغ.
وافتتحت سمير رصيد الفراعنة في ريو وباتت اول مصرية تصعد على منصة التتويج في تاريخ المشاركة المصرية في الالعاب الاولمبية محققة 3 ارقام قياسية شخصية برفع 255 كلغ (112 كلغ خطفا و143 كلغ نترا)، وبعدها بنحو ساعة ونصف الساعة، عزز مواطنها ايهاب ببرونزية ثانية بمجموع 361 كلغ (165 كلغ خطفا و203 نتر).
وهما الميداليتان الاوليان لمصر في منافسات رفع الاثقال منذ عام 1948 في لندن عندما نال الفراعنة 3 ميداليات بينها ذهبيتان لمحمود فياض في وزن الريشة وابراهيم شمس في الوزن الخفيف، وفضية لعطية حمودة في الوزن ذاته.

البوبكري تدخل تونس جدول الميداليات
احرزت المبارزة التونسية ايناس البوبكري برونزية مسابقة سلاح الشيش بفوزها في مباراة تحديد المركز الثالث على الروسية عايدة شاناييفا المصنفة رابعة عالميا 15-11.
وكانت البوبكري (27 عاما) المصنفة تاسعة عالميا خسرت نصف النهائي امام الايطالية اليزا دي فرانشيسكا المصنفة سادسة وحاملة ذهبية لندن 2012 بنتيجة 9-12.
قبل ذلك، فازت البوبكري، حاملة برونزية بطولة العالم 2014 في قازان وبطلة افريقيا، على المصرية نورا منير المصنفة 73 عالميا 15-4، ثم اليابانية شيهو نيشوكا المصنفة 60 عالميا 15-10، والكندية ايليانور هارفي المصنفة 24 عالميا 15-13. وكانت البوبكري التي تلعب بيدها اليسرى قد بلغت ربع نهائي النسخة الماضية في لندن حيث احرجت الاسطورة الايطالية فالنتينا فيتسالي حاملة 6 ذهبيات اولمبية 8-7 في الوقت الاضافي، فيما خرجت من الدور الاول في مشاركتها الاولمبية الاولى في بكين 2008.
وخسرت السعودية لبنى العمير امام البرازيلية تاي روشيل صفر-15، والمغربية يسرى زكراني الـ54 عالميا امام الصينية لي هويلين 4-15، واللبنانية منى شعيتو الـ77 عالميا امام الاميركية لي كيفر الثالثة عالميا 3-15.
ولدى الرجال وفي الدور الاول لمنافسات الحسام، خسر التونسي فارس الفرجاني امام الايطالي الدو مونتانو 11-15، والمصري محمد عامر امام الكوري الجنوبي غو بونجيل 9-15.

واخيرا، الذهب للديحاني… بالوان العام الاولمبي
احرز الرامي الكويتي فهيد الديحاني ذهبية مسابقة الحفرة المزدوجة «دبل تراب» محققا حلما لطالما راوده ولكن بألوان العلم الاولمبي وليس بلاده الموقوفة بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية، وبالتالي فإن ذهبيته لا تحتسب لبلاده.

وهي الميدالية الثالثة للديحاني في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية بعد برونزيتي المسابقة ذاتها في اولمبيادي سيدني 2000 والحفرة الاولمبية «تراب» في لندن 2012.
وانضم الديحاني الى الاسترالي راسل مارك واصبح مع الاخير الراميين الوحيدين اللذين احرزا اكثر من ميدالية اولمبية في الحفرة المزدوجة.

المجري سيلاجي يدافع بنجاح عن لقبه الأولمبي في السيف
ريو دي جانيرو ـ رويترز : دافع المجري ارون سيلاجي بنجاح عن لقبه الاولمبي في السيف بمنافسات المبارزة في العاب ريو دي جانيرو ليحرم داريل هومر من الحصول على اول ذهبية في رياضة السلاح للفريق الاميركي للرجال في اكثر من 100 عام. وكادت بطلة اخرى من 2012 وهي الايطالية اليسا دي فرانشيسكا ان تحصل على ميدالية اولمبية ثانية على التوالي في سلاح الشيش لكن منافستها الروسية اينا ديريجلازوفا اقتنصت الذهب.
وحصلت التونسية إيناس بوبكري على البرونزية في هذه المنافسة لتصبح اول امرأة من افريقيا تفوز بميدالية اولمبية في المبارزة. وكان حصول مجتبى عبديني على المركز الرابع في مسابقة السيف للرجال اقوى اداء للاعب مبارزة من ايران وكان قريبا من التأهل النهائي قبل السقوط امام هومر.
وهيأ هذا الامر الاجواء لثاني نهائي منذ يوم الاحد يكون فيه لاعب اميركي في طريقه لتحقيق ذهبية تاريخية. فمن بين خمس رياضات ظهرت في كل الالعاب الصيفية كانت المبارزة الرياضة الوحيدة التي اخفق فيها رجال اميركا في الفوز بالذهب على مدار اكثر من 100 عام.
..
..
في كرة القدم
البرازيل تتأهل مع الدنمارك والعراق والمكسيك والأرجنتين تودع
أ.ف.ب: تفادى المنتخب البرازيلي المضيف إحراجا آخر يضيفه إلى نتائجه المخيبة في الاعوام الاخيرة، وذلك ببلوغه الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للرجال في اولمبياد ريو 2016 بفوزه الكبير على الدنمارك 4-صفر في سلفادور دي باهيا في الجولة الاخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
ودخل المنتخب البرازيلي، الباحث عن ذهبيته الأولمبية الأولى، إلى المباراة ضد الدنمارك وهو مطالب بالفوز من أجل مواصلة مشواره في البطولة وذلك بعد اكتفائه بالتعادل السلبي في مباراتيه الاوليين ضد جنوب افريقيا والعراق.
ونجح «سيليساو» في تجنب إحراج آخر على الاراضي البرازيلية التي عاشت كابوس مونديال 2014 حين خرج المنتخب دون نجمه نيمار المصاب بطريقة مذلة بعد أن سحقته المانيا 7-1 في نصف النهائي ثم هولندا 3-صفر في مباراة المركز الثالث.
وتصدرت البرازيل التي اكتفت حتى الان بثلاث فضيات (1984 و1988 و2012) وبرونزيتين (1996 و2008) وفشلت في إحراز اللقب الوحيد الغائب عن خزائنها، المجموعة برصيد 5 نقاط وضربت موعدا في ربع النهائي مع جارتها كولومبيا ثانية المجموعة الثانية والتي تلتقيها السبت في ساو باولو.
كما حصلت الدنمارك (4 نقاط) على البطاقة الثانية رغم الخسارة أمام أصحاب الضيافة وذلك بعد اكتفاء العراق بالتعادل مع جنوب إفريقيا 1-1 ما تسبب بخروج ممثلي اسيا وافريقيا.
وتلتقي الدنمارك في ربع النهائي مع ممثل افريقيا الاخر المنتخب النيجيري بطل المجموعة الثانية.
انتهاء الحلم العراق بتعادل ثالث
وفي ساو باولو، فرط المنتخب العراقي بفرصة تكرار إنجاز مشاركته الاولى عام 1996 حين بلغ ربع النهائي وعام 2004 حين وصل حتى نصف النهائي، وودع الألعاب من الدور الأول دون ان يخسر.
وكان التأهل في متناول العراقيين في مواجهة جنوب إفريقيا خصوصا في ظل العرضين المميزين اللذين قدمهما أمام الدنمارك (صفر-صفر) والبرازيل (صفر-صفر) لكنه عجز عن استثمار تفوقه الميداني امام ممثل افريقيا وودع وفي جعبته ثلاث نقاط.

اللقاء
وودع المنتخب الجزائري منافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو بعدما حصد نقطة واحدة بتعادله 1-1 مع البرتغال في آخر مبارياته بدور المجموعات اليوم الأربعاء.
وخسرت الجزائر أمام هندوراس 3-2 في أولى مبارياتها بالمجموعة الرابعة قبل أن تخسر مجددا أمام الأرجنتين 2-1.
وودعت الأرجنتين المسابقة بعدما تعادلت مع هندوراس بهدف لكل منهما في مباراة أهدرت فيها الأرجنتين ركلة جزاء وسجلت هدفها في الوقت المحتسب بدل الضائع.
وبعد إضاعة انخيل كوريا لركلة جزاء للأرجنتين بعد مرور تسع دقائق على بداية الشوط الثاني سجل انطوني لوزانو هدف هندوراس من ركلة جزاء احتسبت لها في الدقيقة 75.
وحافظ الفريق على تقدمه حتى الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع حينما سجل ماوريسيو مارتينز هدف التعادل للأرجنتين من ركلة حرة.
وكانت الأرجنتين – التي لم تتأهل لمنافسات كرة القدم في لندن 2012 – قد فازت بالذهبية في دورتي 2004 و2008.
كما خرجت المكسيك حاملة اللقب من المنافسات بعد خسارتها 1-صفر أمام كوريا الجنوبية بهدف سجله كون تشانج هون في الدقيقة 77.
وبهذه النتيجة تتصدر كوريا الجنوبية المجموعة الثالثة بسبع نقاط تليها ألمانيا بخمس نقاط بعد فوزها الكبير 10-صفر على فيجي التي ودعت البطولة هي الأخرى.

إلى الأعلى