الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

كيف كان هدي الرسول (صلى الله عليه وسلم) في التعامل مع أزواجه؟
يعاملهن بالحسنى ويلين لهن الجانب .. والله أعلم.
رجل متزوج ولكنه يسهر مع أصدقائه حتى منتصف الليل للعب الورق، علما بأنه قد يوجد بينهم بعض المدخنين .. ما رأي سماحتكم؟
بئس الزوج ذلك الذي يدع زوجته وأولاده في قلق ووحشة، ويركن إلى قرناء السوء يقضي معهم ليله ويضيع وقته الثمين، فهو مرتكب لأكثر من منكر، وكفى بإضاعة وقته الثمين في حديث اللغو بين المدخنين، مع أن كل أحد مسئول عن وقته، فإنه جوهرة ثمينة لا يعوضها شيء، وكل لحظة منه إنما هي على حساب العمر، وقد ثبت في الحديث عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أن مما يسأل عنه العبد يوم القيامة عمره فيم أفناه وشبابه فيم أبلاه، ومن ناحية أخرى يجب عليه تجاه زوجته وأولاده أن يوفر لهم الأرض الأمن ويؤنسهم بنفسه، فضلا عما عليه لزوجته من حق المعاشرة، فالتقصير في هذه الحقوق من المنكرات التي لا يقر عليها المرء .. والله أعلم.
هل يجوز للرجل أن يضرب زوجته؟
ليس له أن يضربها بغير حق .. والله أعلم.
ما قولكم فيمن له اربع زوجات ثم عقد على زوجة خامسة، فما ترون في العقد الاخير من حيث الصحة وعدمها؟
العقد باطل، ويفرق بينه وبين هذه المرأة الخامسة ولا تحل له ابداً .. والله اعلم.

امرأة طلقت من زوجها قبل الدخول بها، ثم تقدم لخطبتها رجل اَخر فرفض اهلها تزويجه، وادعوا بأنه كان السبب في تطليقها من زوجها، غير ان المرأة والخاطب ينكران ذلك وينفيانه نفيا قاطعا، فهل يجوز تزويجه على هذه الصورة؟
الأصل في الناس براءة ذممهم من التهم، ولا يقبل في ذلك قول اي قائل، والواجب حسن الظن بالمسلم ما لم تقم حجة مقبولة شرعا على خلافه، وعليه فلا مانع من التزاوج بين هذين ما لم تثبت هذه الدعوى ضد هذا الرجل .. والله اعلم.
هل يمكن ان تشترط المرأة على زوجها ان تكون العصمة الزوجية بيدها؟
أما ان تنتقل العصمة منه اليها فلا، ولكن لها ان تشترط ان رأت منه ما يسوؤها ان يكون لها حق تطليق نفسها .. والله أعلم.
رجل وجد في ليلة النقلة ان زوجته قد زالت بكارتها فأتهمها بأنها ليست ابنة بيت فما الحكم في ذلك؟
ليس زوال البكارة شاهداً على الزنا فقد تزول البكارة بأسباب اخرى كالركوب الطويل والقفزة وغيرهما، وعليه فإن كان الرجل لم يقذفها بالزنا فلا مانع من رجوعها اليه وعليه إحسان الظن بها .. والله اعلم.
هل يصح ان يكون طلاق المرأة بيدها؟
ذلك حق للرجل الا ان جعل طلاقها بيدها .. والله أعلم.
فيمن طلق زوجته طلاقاً واحداً فراجعها ثم طلقها ثلاث تطليقات متتاليات ولكنه كان في حالة سكر، غير انه لما صحا من سكره اعترف انه طلقها فهل له مراجعتها ان اراد ذلك؟
إن كان طلقها ثلاثاً وقد كان طلقها واحدة من قبل بانت باثنتين بعد الواحدة السابقة، فلا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره نكاحاً صحيحاً لا تدليس فيه ثم تخرج عنه بوجه من وجوه الفراق وبعد عدتها منه تحل للاول بعقد جديد مع جميع لوازمه الشرعية .. والله اعلم.

يجيب عليها سماحة الشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسطنة

إلى الأعلى