السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يشرك محققين دوليين لمكافحة الفساد

العراق يشرك محققين دوليين لمكافحة الفساد

بغداد ـ وكالات: أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الخميس أن العراق والأمم المتحدة وقعا مذكرة تفاهم لإشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى. وذكر المكتب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن “العراق وقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لاشراك محققين دوليين في ملفات الفساد الكبرى ذات الأولوية”. ووفقا لتقارير المنظمات الدولية، فإن العراق يأتي ضمن الدول الأكثر فسادا على مستوى العالم. من جهة أخرى أعلنت مصادر عسكرية تركية أن طائرات مقاتلات استهدفت مجموعة من عناصر منظمة حزب العمال الكردستاني في منطقة سينات – حفتنين شمالي العراق. ونقلت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” عن المصادر أن الطائرات شنت الغارات بعد ورود معلومات استخباراتية حول مكان وجود المتورطين في
الهجوم الذي أسفر عن مقتل أربعة جنود أتراك في محافظة شرناق جنوب شرقي . وأعقب ذلك شن الطائرات الحربية التركية غارات على مكان وجود العناصر ما أسفر عن مقتلهم. من ناحية أخرى أعلنت السلطات في كردستان العراق عن عملية انزال مشتركة مع القوات الأميركية في منطقة القائم قرب الحدود العراقية السورية الخميس حيث قتلت قياديا في تنظيم داعش. وأكد مجلس الأمن في إقليم كردستان في بيان القيام بعملية “مشتركة بين المديرية العامة لمكافحة الإرهاب التابعة للإقليم وقوة أميركية خاصة في منطقة القائم قرب الحدود العراقية السورية”.
وأكد أن القوة تمكنت من “قتل سامي جاسم محمد الجبوري الذي فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه ضمن 15 آخرين، كونه يشرف على عمليات تمويل داعش من خلال بيع النفط والغاز”. ولم يحدد البيان بدقة الموقع الذي تم استهدافه. ويبعد قضاء القائم مسافة 200 كلم عن أقرب نقطة انتشار لقوات البشمركة. والعملية التي لم يؤكدها الجيش الاميركي ليست الأولى من نوعها، ما قد يزيد من الخلافات السياسية الداخلية في العراق. وكانت القوات الأميركية والكردية التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني نفذت العام الماضي عملية انزال في محافظة كركوك الخاضعة لسيطرة الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس.

إلى الأعلى