الأحد 4 ديسمبر 2016 م - ٤ ربيع الأول ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الأمم المتحدة: دعم حكومة الوفاق الليبية “يتهاوى”
الأمم المتحدة: دعم حكومة الوفاق الليبية “يتهاوى”

الأمم المتحدة: دعم حكومة الوفاق الليبية “يتهاوى”

تحرير 23 مصريًّا كانوا مختطفين
زوريخ ـ طرابلس ـ وكالات: قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا لصحيفة سويسرية إن دعم حكومة الوفاق الليبية “يتهاوى” وسط تزايد انقطاع التيار الكهربي وضعف العملة الذي يؤثر على الواردات الحيوية.
وقال مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا لصحيفة نويه زورتشر تسايتونج السويسرية في مقابلة نشرت أمس إنه لا بديل عن دعم حكومة الوفاق لكنه أقر بأنها خسرت بعضا من شعبيتها التي حققتها في بادئ الأمر.
وبسؤاله عن تصريحه السابق بأن 95 بالمئة من الليبيين يدعمون رئيس وزراء حكومة الوفاق فائز السراج قال كوبلر “كان ذلك في أبريل. كان هناك الكثير من حسن النية حينها إزاء حكومة الوفاق. خسرت بعض التأييد في الوقت الراهن.”
وأضاف “في ذلك الوقت كانت الكهرباء تعمل في طرابلس 20 ساعة يوميا والآن 12 ساعة… في أبريل كان الناس يدفعون 3.5 دينار مقابل الدولار.. اليوم بخمسة دنانير. هذا مدمر لاقتصاد يعتمد على الاستيراد. الدعم يتداعى.”
وقال كوبلر إن القوة الجوية الأميركية بمفردها لا يمكنها كسب المعركة مع داعش في ليبيا ودعا الفصائل المتناحرة إلى دعم حكومة الوفاق.
وأضاف “ضربات الأميركيين لا يمكنها بمفردها هزيمة داعش. يجب أن تكون المعركة ليبية. ستحسم بقوات برية.”
إلى ذلك عاد 23 مصريا كانوا مختطفين في ليبيا الى مصر بعد ان حررتهم القوات الخاصة الليبية بالتنسيق مع المخابرات المصرية، بحسب ما اعلن التلفزيون الرسمي.
وقال التلفزيون الذي بث مشاهد وصولهم الى منفذ مساعد البري الليبي الواقع على الحدود مع مصر والمقابل لمنقذ السلوم البري المصري (شمال غرب)، ان “القوات الخاصة الليبية بالتنسيق مع المخابرات العامة المصرية وبناء على توجيهات من الرئيس (المصري) عبدالفتاح السيسي حررت المصريين الـ 23″.
واكد المختطفون المحررون وجميعهم من العمال، في مقابلات مع التلفزيون الرسمي المصري انهم اختطفوا في البريقة (جنوب غرب مدينة بنغازي) وظلوا محتجزين في مكان مجهول لمدة عشرة ايام وان الخاطفين كانوا يطلبون “اموالا” لاطلاق سراحهم.
وسبق ان خطف مصريون اكثر من مرة في ليبيا خلال العامين الاخيرين من قبل مسلحين وكان يتم تحريرهم في الغالب بعد سداد فدية للخاطفين.

إلى الأعلى