الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: 17 قتيلا بهجمات متفرقة واحتجاجات طائفية بكركوك

العراق: 17 قتيلا بهجمات متفرقة واحتجاجات طائفية بكركوك

بغداد ـ (الوطن) ـ وكالات:
قتل 17 شخصا وأصيب 26 بجروح في سلسلة هجمات استهدفت مناطق متفرقة من العراق، فيما شهدت كركوك احتجاجات ذات طابع طائفي، حيث أعلن الأكراد عن مهلة من 48 ساعة لمغادرة المدينة.
وقال العميد سرحد قادر من شرطة كركوك (240 كلم شمال بغداد) إن “11 شخصا هم ثلاث نساء وسبعة من عناصر الشرطة ومدني قتلوا وأصيب 18 آخرون أغلبهم من الشرطة في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة”.
وأضاف إن “الهجوم استهدف حاجز تفتيش للشرطة في قضاء الدبس” الواقع إلى الشمال الغربي من مدينة كركوك.
وأكد الطبيب نوزاد عمر في مستشفى ازادي في كركوك حصيلة الضحايا.
وفي وقت لاحق، أفاد مسؤول محلي أن متظاهرين غاضبين قاموا بإحراق مبنى رئاسة محكمة قضاء الدبس ومنزل قاضي الدبس ومنزل العقيد في شرطة القضاء منذر الحمداني وثلاثة منازل لمدنيين هم أقرباء لمعتقلين أفرج عنهم قبل أيام.
وفي تطور لافت أمهل محتجون كرد السكان العرب في منطقة القضاء التابعة للمحافظة 48 ساعة لإخلاء المنطقة. ويرفض المحتجون إخلاء المباني الحكومية قبل تحقيق مطالبهم، وأبرزها خروج العرب من سكان القضاء بعد عام 2003، وتولي البشمركة الكردية إدارة الملف الأمني في المدينة، واستبدال الإدارة المحلية في منطقة القضاء وخروج القوات العراقية منها. كما طالبوا بتشكيل قوات البشمرجة جدارا أمنيا حول المنطقة.
وفي ناحية سليمان بيك على بعد نحو 175 كلم شمال بغداد، قال طالب البياتي مدير الناحية ان “مسلحين مجهولين هاجموا منزل ضابط برتبة نقيب في الشرطة وقتلوا والده وشقيقه وأصابوا امرأتين من عائلته بجروح”.
واضاف “كما قتلوا احد عناصر الصحوة وقد صودف وجوده عند موقع الحادث”، مشيرا إلى أن “الهجوم وقع بعد منتصف الليل في سليمان بيك”.
وفي ناحية الدجيل (60 كلم شمال بغداد) قال ضابط برتبة مقدم في الشرطة ان “ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب ستة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة”.

إلى الأعلى