الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليابان تبحث عن بحارة صينيين مفقودين قرب جزر متنازع عليها بين البلدين
اليابان تبحث عن بحارة صينيين مفقودين قرب جزر متنازع عليها بين البلدين

اليابان تبحث عن بحارة صينيين مفقودين قرب جزر متنازع عليها بين البلدين

90 % يؤيدون السماح للامبراطور بالتنازل عن العرش
طوكيو ـ وكالات: تبحث السلطات اليابانية عن ثمانية بحارة صينيين فقدوا قرب مجموعة جزر متنازع عليها بين البلدين في بحر الصين الشرقي بعد اصطدام قارب الصيد الذي كانوا يستقلونه بسفينة شحن يونانية.
وذكرت قوات خفر السواحل اليابانية أنها انقذت ستة بحارة آخرين من أفراد قارب الصيد الصيني امس الاول بعد اصطدامه بالسفينة اليونانية على بعد 65 كيلومترا تقريبا شمال غرب جزيرة أوتسوري.
وقال مسئول بخفر السواحل الياباني إن البحارة الستة نقلوا جوا على متن مروحية إلى مستشفى في جزيرة إيشيجاكي.
وجدير بالذكر أن جزيرة أوتسوري هي أكبر جزر أرخبيل سينكاكو الذي تسيطر عليه اليابان وتطالب كل من الصين وتايوان بالسيادة عليه.
وأفادت وكالة أنباء جيجي برس اليابانية بأن بكين أشادت بالتعاون والنزعة الانسانية التي جاءت من الجانب الياباني.
من ناحية اخرى كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس ان حوالي تسعين بالمئة من اليابانيين يؤيدون نظام قانونيا جديدا يسمح للامبراطور بالتنازل عن العرش، خلافا لما هو مطبق حاليا، من اجل تلبية الرغبة التي عبر عنها الامبراطور اكيهيتو في بداية الاسبوع.
وافاد الاستطلاع الذي اجرته صحيفة “نيكاي” وشبكة “تي في طوكيو” بين 9 و11 اغسطس وشمل حوالي الف شخص، ان 89 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم يرون انه “يجب منح الامبراطور حق التنازل عن العرش خلال حياته”. ويخالف 4 بالمئة فقط هذا الرأي بينما لم يبد الباقون اي موقف.
وكان اكيهيتو الذي يبلغ من العمر 82 عاما، اعلن في خطاب الاثنين انه يشعر بالقلق حيال قدرته على مواصلة القيام بواجباته.
وبذلك عبر الامبراطور الذي يعتلي العرش منذ 27 عاما باسم “انجاز السلام”، عن رغبته في ادخال تعديلات على النظام الامبراطوري كي يصبح بمقدوره ان ينقل “في حياته” مسؤولياته إلى ابنه البكر ولي العهد ناروهيتو.
ويحظى الامبراطور وزوجته الامبراطورة ميشيكو باحترام كبير في اليابان حيث ابديا على الدوام تعاطفا صادقا مع ضحايا الكوارث الطبيعية في البلاد.

إلى الأعلى