الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ختام حلقات “إعداد الممثل” لفرقة سما المسرحية بالرستاق
ختام حلقات “إعداد الممثل” لفرقة سما المسرحية بالرستاق

ختام حلقات “إعداد الممثل” لفرقة سما المسرحية بالرستاق

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي:
اختتمت أمس الأول حلقات العمل “إعداد الممثل” التي نظمتها فرقة سما المسرحية في دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق حيث تناوب على هذه الحلقات ثلاثة محاضرين وهم المخرج سعيد عامر والفنان خميس الرواحي وسعيد الصبحي. وتضمنت حلقات “إعداد الممثل” كل ما يتعلق بخبايا التمثيل وصقل الممثل وتعليمه كيف تكون حركاته وإيماءاته وإعداده من نقطة البداية لجعل هذا الممثل يتقن اساسيات الفن. كما تضمنت بعض أيام حلقات العمل التمثيل والتأليف والإخراج والسينوغرافيا بهدف كسب المعرفة والاستفادة من وجود المحاضرين. ومن أهم المحاور التي قدمت بهذه الحلقات كيف يكون “الإحماء المسرحي” و”التركيز” و”تنشيط خلية الحفظ في الذاكرة” و”التشكيل المعنوي” و”التشكيل المتكامل” و”العمل الارتجالي” و”التكوين في الشخصيات” و”خصوصية الشخصية”.
وفي هذا الإطار قال الفنان المحاضر خميس الرواحي: ما يثلج الصدر تفاعل المشاركين في هذه الحلقات سواء الذكور أو الإناث ومحاولة كسبهم كل معلومة تخص فن التمثيل وهذا مؤشر جيد أن طريق النجاح ممهد لمجموعة كبيرة مشاركة بهذه الحلقات المتنوعة والشاملة وتحسب لفرقة سما المسرحية الاهتمام والرعاية بهذه المواهب التي تزخر بها ولاية الرستاق وأضاف: أتمنى من كل قلبي استمرار حلقات العمل التي لابد منها لصقل المواهب وتثقيفها من ناحية ذهنية وجسدية وأشكر فرقة سما على تقديم الدعوة لي ومشاركتهم بتقديم رسالة فنية تحمل معلومات تخدم المشاركين الذين يحلمون باعتلاء سلم مجد التمثيل.
أما المحاضر سعيد صالح فقال: كانت هناك رغبة واضحة للاستفادة من التمارين لدى المتدربين من جانب آخر وركزنا في أحد الدروس على مخارج الحروف وأهميتها عند الممثل وأضاف: لا يجمل حوارات اللغة العربية سوى مخارج الحروف فكلما اتقن الممثل مخارج حروفه كلما كان الإبداع حاضرا وقدمنا للمتدربين معلقات وقصائد لحفظها بالتشكيل وقراءتها ما بين حين وآخر وقدمنا نصيحة للمتدربين أن تكون القراءة على الأقل في الأسبوع ثلاث مرات بالذات التركيز على قراءة القصص والمعلقات والقصائد وأيضا ينبغي على الممثل كسب المعلومات العامة والتثقيف مما يساعد الممثل على سرعة التطور.

إلى الأعلى