السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني

تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الثاني

بروكسل ـ رويترز: أظهرت بيانات نشرها معهد الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس الجمعة أن النمو الاقتصادي في منطقة اليورو تباطأ في الربع الثاني بعد قراءة قوية في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
وقال يوروستات إن الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو التي تضم 19 دولة نما 0.3% على أساس فصلي و1.6% على أساس سنوي في الربع الثاني مؤكدا تقديراته الأولية التي نشرها في نهاية يوليو.
وجاءت البيانات متماشية مع متوسط توقعات خبراء اقتصاديين استطلعت رويترز آراءهم.
وفي الربع الأول نما الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 0.6% على أساس فصلي و1.7% على أساس سنوي بما يتوافق مع التقديرات السابقة.
وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي ككل 0.4% على أساس فصلي و1.8% على أساس سنوي في الربع الثاني.
ومن بين الاقتصادات الكبرى في منطقة اليورو سجلت ألمانيا نمواً نسبته 0.4% على أساس فصلي وأسبانيا 0.7% وهولندا 0.6%، ولم تسجل فرنسا وإيطاليا ثاني وثالث أكبر اقتصادات منطقة اليورو نمواً في الربع الثاني.
وأظهرت بيانات نشرها مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس الجمعة أن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو زاد أكثر من المتوقع في يونيو على أساس شهري بعد هبوطه في مايو.
وقال يورستات: إن الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة ارتفع 0.6% على أساس شهري في يونيو ليزيد 0.4% على أساس سنوي.
وجاءت القراءة الشهرية فوق متوسط توقعات خبراء اقتصاديين في استطلاع لرويترز لزيادة نسبتها 0.5% .. لكن القراءة السنوية التي نشرها يوروستات تظهر نمواً أقل من توقعات السوق التي أشارت إلى زيادة بنسبة 0.7%.
وبدد ارتفاع إنتاج منطقة اليورو في يونيو بعض أثر الهبوط الحاد الذي سجله الإنتاج في مايو حين نزل 1.2% على أساس شهري، وعدل معهد الإحصاء النمو السنوي للإنتاج في مايو بالخفض إلى 0.3% من 0.5% في التقديرات الأولية.
وترجع الزيادة الشهرية للإنتاج في يونيو في الأساس إلى ارتفاع نسبته 1.3% في إنتاج السلع الرأسمالية مثل الآلات ونمو بنسبة 1% في إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة مثل المبردات والسيارات وهو ما عوض الانخفاضات الحادة في مايو.
وزاد إنتاج السلع الاستهلاكية غير المعمرة أيضاً مثل الملابس بنسبة 0.7% على أساس شهري.
وانخفض إنتاج الطاقة 0.6% في يونيو مقارنة مع الشهر السابق لكن وتيرة الانخفاض الشهرية تقل كثيراً عن نظيرتها في مايو والتي بلغت 2.6%، وتراجع إنتاج السلع الوسيطة 0.2% على أساس شهري في يونيو.

إلى الأعلى