الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

ظفار .. ونسمات الخريف
في ظفار ومع ازدياد عدد السياح القادمين إليها يوما بعد آخر يزداد تعلق من يزورها بها وتسجل عدساتهم وخيالهم أجمل اللحظات في ربوعها وتحت سمائها الماطرة وخريفها الرائع ونقاء الطبيعة وكرم الضيافة ومعالم تاريخية ومواقع طبيعية كثيرة تستهوي الزائر وتنمي رغبة الاكتشاف لديه .


الجمعية العمانية للسلامة على الطريق تدشن كليب( ركز وسوق)
أقيم أمس الأول على مسرح الساحة العامة فعالية بعنوان (تعزيز السلامة المرورية) والتي أقامتها الجمعية العمانية للسلامة على الطريق بالتعاون مع بنك صحار ، ومن ضمن تلك الفعاليات اسكتش مسرحي توعوي يوضح أهمية السلامة المرورية وأخطار استخدام الهاتف أثناء القيادة وقدم العرض بطريقة فكاهية جذبت جمهور الساحة كما دشن عامر المطاعني رئيس مجلس إدارة الجمعية كليب ( ركز وسوق ) ليتم بثه عبر القنوات واليوتيوب ، والكليب توعوي وإرشادي يحث على أهمية ربط حزام الأمان أثناء القيادة وأهمية استخدام مقعد الأطفال كما تخللت الفعالية عدة فقرات منها مسابقات للكبار والصغار وتقديم جوائز قيمة للفائزين ، وستقوم الجمعية خلال الفترة القادمة بعمل ندوات توعوية عن السلامة المرورية في أماكن مختلفة.

التعاون وليالي الأنس والسلام للفنون الشعبية تقدم التراث العماني شكل متميز لزوار المهرجان
ضمن المناشط المختلفة بمركز البلدية الترفيهي والتي تقام ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2016م يعد البيت التراثي وفعالياته من أهم المناشط المقامة بمركز البلدية الترفيهي لما يقدمه من موروثات شعبية وفرق الفنون الشعبية المختلفة التي تقدم الفن التراثي العماني بشكل متميز حيث قدمت كل من فرق التعاون وليالي الانس والسلام رقصات ولوحات فنية وتراثية وتغنت بالعديد من أجمل الأغاني الشعبية تصاحبها الإيقاعات الرائعة مثل البرعة والزامل والشرح والربوبة والمدار والعديد من الرقصات الشعبية العمانية خاصة التى تشتهر بها محافظة ظفار وقد لاقت عروض الفرق الثلاث التشجيع والتصفيق من زوار المهرجان وزوار مركز البلدية بوجه خاص ويعد منشط فرق الفنون الشعبية احد اهم سمات مهرجان صلالة السياحي لما تشارك به العديد من فرق الفنون الشعبية والتي تتسابق مع بعضها البعض لتقديم الأفضل للجمهور وايضا تنوع الموروث العمانى حسب المناطق والأزمنة فتجد البيت التراثي الموروث العماني بشكل فنى وعلى انغام الموسيقى حيث يستمتع الزائر بلوحات فنية متميزة .

لتعريف الجمهور بدوره
ركن خاص بالمجلس البلدي لظفار بالمهرجان
في إطار تعزيز أواصر التواصل مع الرأي العام في المحافظة وتعريف الزوار بالجهود التي بذلها المجلس خلال الفترة الأولى للارتقاء بالمستوى الخدمي وتطوير المحافظة في مختلف الجوانب وضمن فعاليات وأنشطة مهرجان صلالة السياحي افتتح بمركز البلدية الترفيهي الركن الخاص بالمجلس البلدي لمحافظة ظفار.
وقد تضمن الركن نشرات وإصدارات تعرف الزوار بالدور الذي يقوم به المجلس البلدي لمحافظة ظفار للرأي العام اطلاعه على أهم القرارات والتوصيات التي اتخذها المجلس البلدي لمحافظة ظفار خلال الفترة الأولى من عمر المجلس للارتقاء بالمستوى الخدمي وتطوير المحافظة في مختلف الجوانب. إضافة إلى التعريف بلجان المجلس الثلاث لجنة الشؤون القانونية ولجنة الشؤون العامة ولجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والبيئية والمواضيع التي اتخذتها هذه اللجان التي أحالها المجلس لها للدراسة والبحث. والكيفية التي تتم فيها مناقشة توصيات لجان الشؤون البلدية بالولايات والمرفوعة للمجلس بشأن المواضيع التي تم مناقشتها باجتماعات هذه اللجان .
ووفق المرسوم السلطاني رقم ١‎١‎٦‎/٢‎٠‎١‎١‎ بإصدار قانون المجالس البلدية فإن المجلس يختص في حدود السياسة العامة للدولة وخططها التنموية بتقديم الآراء والتوصيات بشأن تطوير النظم والخدمات البلدية في نطاق المحافظة مثل اقتراح إنشاء الطرق وتحسينها وتجميل وتنظيم الشوارع والميادين والأماكن العامة والشواطئ. وإبداء التوصيات المتعلقة بالصحة العامة واقتراح الإجراءات الكفيلة بحماية البيئة من التلوث والمشروعات ومواقع تنفيذها المتعلقة بالمياه والطرق والمتنزهات والصرف الصحي والإنارة، وكذلك المدارس والمساكن, ودور العبادة والمراكز الصحية والتجارية ومواقف السيارات, وغيرها من المرافق والخدمات العامة والمشروعات التي تهم المواطنين، والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة. أيضاً متابعة تنفيذ الأنظمة المتعلقة بالإنارة والمياه والصرف الصحي وغير ذلك من الأنظمة الخاصة بالمرافق العامة، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة ووضع النظم الخاصة بالإعلانات الدعائية وتحديد ضوابط وضع لافتات المحال التجارية والمحال العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة واقتراح إنشاء الأسواق والمسالخ ومدافن النفايات, والنظم الخاصة بها, والتنسيق بشأن ذلك مع الجهات المختصة و اقتراح النظم الخاصة بجمع النفايات والتخلص منها أو إعادة تدويرها, وفقا لأحدث الأساليب العلمية والاقتصادية والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة . أضف إلى ذلك اقتراح الأنظمة الخاصة بالمحال العامة والمطاعم والمقاهي والمحال التجارية والصناعية, والمحال الخطرة والمقلقة للراحة، والضارة بالصحة, والباعة المتجولين, والتنسيق بشأنها مع الجهات المختصة . والمشاركة مع الجهات المختصة في تقرير المنفعة العامة في مجال المشاريع التنموية وفقا للأوضاع التي يقررها قانون نزع الملكية للمنفعة العامة.

جلسة الطرب الجلسة الثالثة تميز في الفن الخليجي الأصيل مع خالد عبد الرحمن وليامي والعمري
في سحر خريفي جميل سهرت جماهير ليالي الخريف الفنية مع جلسة فنية خليجية أخرى ضمن فعاليات مهرجان صلالة 2016م هذه الجلسات الخليجية التي تحظى بمشاركة نجوم خليجيين معروفين الى جانب فنانين قادمين بقوة الى عالم الفن والطرب حيث تحظى هذه الأمسيات الفنية بحضور جمهور كبير يحرص على المتابعة والاستمتاع بالنغمات الخليجية الجميلة والأجواء الحالمة مع الخريف ويطل على جمهور المهرجان من خلال الليلة الفنية مع الفنان العماني احمد العمري و صالح اليامي والفنان السعودي خالد عبد الرحمن واستمرت الجلسة الفنية للساعات الأولى من الصباح ،و كانت الفقرة الأولى للمطرب الشاب أحمد العمري الذي قدم مجموعة من اغانيه منها (جبرني الشوق وريم سمحان وما اقدر أفارق) الذي أعجب به الجمهور وتفاعل معه، وعن مشاركته قال العمري: سعيد بمشاركتي للعام الثاني ضمن حفلات مهرجان صلالة السياحي ويعتبر ذلك إضافة لي وأشكر إدارة المهرجان على دعمها و إعطاء الفرصة للفنان العماني للظهور ومشاركتي ضمن مهر جان صلالة دعم لي للاستمرار في مسيرتي الفنية ، واحضر حاليا لألبوم مشترك مع الفنان هيثم المعشني من كلمات الشاعر سالم سعود العمري والشاعر سالم العمري والألحان ما بين التراثي والحديث.
والفقرة الثانية كانت للفنان صالح اليامي الذي يشارك لاول مرة في مهرجان صلالة السياحي دخل المسرح وسط حفاوة من محبيه وغنى لجمهوره عدة أغاني منها لا خلا ولا عدم ويا مرحبا ويجيب السفر طريك ومن وداعه وغلاة الروح ، وعن مشاركته بمهرجان صلالة قال اليامي : هذه اول مشاركة لي بمهرجان صلالة والمشاركة بالمهرجان تعتبر اضافة لأي فنان من حيث الأجواء والجمهور والمسرح ، وصلالة جميلة جدا بأجوائها وأهلها وفعالياتها .ومسك الختام كان لنجم الجلسة الفنية الفنان خالد عبد الرحمن الذي دخل المسرح وسط صياح وترحيب كبير من الجمهور ، وقدم العديد من أغانيه منها الحب الكبير ولو يبحر الشوق وخط القلم واسأل نفسي ، وعن مشاركته ضمن حفلات المهرجان قال الفنان خالد عبد الرحمن: سعيد بمشاركتي بحفلات مهرجان ضلالة السياحي ودائما ألاحظ تجدد في مناشط وفعاليات المهرجان وهذا دليل على الجهود المبذولة من القائمين عليه وأشكرهم على دعوتي للمشاركة بالحفل وسط هذا الجمهور الرائع.

رائحة البخور تنتشر في كل مكان من المهرجان
مهرجان صلالة السياحي .. الاصالة والتاريخ العريق.. مهرجان الادب والفن فهو متعة للزائرين وبهجة الناظرين.. حيث تمتزج به عراقة الماضي الاصيل والحاضر المشرق الجميل، فعندما تتجول في ربوع مركز البلدية الترفيهي تشتم تلك الرائحة البهيجة العطرة ، حيث يجد الزائر لمركز البلدية الترفيهي رائحة البخور تنتشر في كل ركن من اركانه فالروائح الزكية تنعش القلب وتسعد فالبخور العماني معروف ومميز برائحته الجميلة وبأصنافه المختلفة التي تنتشر في جنبات القرية التراثية.

تقارب فـي أداء البرعة
شهد اليوم الإضافي وهي الحلقة التعريفية بمسابقة البرعة وبأرقام المشاركين بها حيث قدمت الفرق المتأهلة عروضها بتألق وتميز وسط تشجيع الجمهور الحاضر بالمسرح والتشجيع من قبل لجنة التحكيم وقد لوحظ التقارب في الاداء للفرق المتأهلة.
الجدير بالذكر انه قد تأهلت أربع مجموعات كل مجموعة تضم أربعة فرق وسيتم تصفية المرحلة الأولى والثانية السبت القادم حيث تتأهل ثلاثة فرق و يخرج فريق من كل مرحلة وكان ضيف البرنامج الفنان خالد عبد الرحمن الذي تحدث عن أعماله التي سيقدمها في الجلسة الفنية الثالثة كما أثنى على جو صلالة وحسن استقبال أهلها.
….

إلى الأعلى