الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أنقرة وطهران يعلنان تعزيز التعاون المشترك حول الأزمة السورية

أنقرة وطهران يعلنان تعزيز التعاون المشترك حول الأزمة السورية

أنقرة ــ وكالات: قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن أنقرة ستتعاون مع طهران في الفترة المقبلة بشأن الأزمة السورية، مشيراً إلى أن لدى بلاده “الكثير من القواسم المشتركة مع إيران”. وأضاف أوغلو في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي زار أنقرة أمس الجمعة زيارة رسمية “علينا مكافحة التنظيمات الإرهابية معاً وسنعزز من تعاوننا مع إيران”. بدوره قال وزير الخارجية الإيراني إن تركيا دولة صديقة وشقيقة لإيران. وأضاف أنه رغم وجود نقاط خلاف مع تركيا إلا أن لطهران نقاط توافق مع أنقرة من بينها وحدة الأراضي السورية. وأشار إلى أنه يمكن حل هذه الخلافات بالحوار. كذلك أكد على ضرورة تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب وفي مجالات مختلفة، مرحباً “بالتقارب التركي الروسي”.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي قال الخميس إن زيارة ظريف لأنقرة تأتي تلبية لدعوة وجهها إليه نظيره التركي مولود جاويش أوغلو. وكان ظريف قبيل توجهه إلى أنقرة قد بحث تطورات الملف السوري في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف. وكان وفد أمني وعسكري تركي ناقش مع مسؤولين عسكريين روس في سانت بطرسبرج الملف السوري. وقال السفير التركي في موسكو إن المشاورات بشأن سوريا ستتكثف وتكتسب صفة دورية، فيما دعت تركيا روسيا إلى شنّ عمليات مشتركة ضد تنظيم داعش في سوريا.
إلى ذلك قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو إن واشنطن سترحب بتعاون عسكري تركي – روسي في سوريا إذا ما كان يستهدف داعش.

إلى الأعلى