الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / “فان” .. ملك بوليوود شاه روخ خان يعطي دروسا في التمثيل

“فان” .. ملك بوليوود شاه روخ خان يعطي دروسا في التمثيل

يطلق صيحة تحذير للمشاهير من تجاهل معجبيهم !
القاهرة ـ من إيهاب حمدي:
أن تكون مشهوراً كنجم سينمائي أو لاعب رياضي أو مغنٍ مثلاً فلابد أن يكون لك معجبون كُثر قد يتجاوزن الملايين ربما.
هؤلاء المعجبون في مشارب شتى منهم من يكتفى بمشاهدتك، وتتبع اخبارك، ومنهم من يقف على اخبارك بشكل عارض، لكن منهم من هو قد يكون مهوساً بك لدرجة انه لا يكتفى بمشاهدتك وتتبع اخبار بل يتجاوز ذلك لتتبعك انت وتقليدك في كل حركاتك وسكناتك واقوالك وافعالك.
هذا النمط الأخير من المعجبين المهووسين قد يمثلون خطراً على النجم المحبوب لأنهم كما يفرطون في الحب والتقدير والتقديس يفرطون في الكراهية والعداء اذا شعروا بالتجاهل او الازدراء من نجمهم المفضل.
وفى دراسة اجريت بجامعة دنفر الأميركية شملت (600) حالة لمعرفة مدى اهتمامهم بالمشاهير حيث توصلت هذه الدراسة الى نتيجة مفادها ان هناك ثلاث مراحل يمر بها الشخص المهووس بالمشاهير: الاولى تعقب المشاهير، والثانية تركيز قوي من المهووس تجاه هذا المشهور لدرجة الادمان، والثالثة تسمى الحالة المرضية حيث يأخذ الهوس شكلا عدوانيا تجاه المشهور اذا تجاهله.
وهنا مربط الفرس كما يقول العرب ففيلم fan”" أو “معجب” يطلق صيحة تحذيرية للمشاهير احترسوا من معجبيكم إذا اغضبتموهم أو تجاهلتموهم.
فالقصة كلها التي تم تصوير اغلبها في منزل يشبه الى حد كبير منزل ملك بوليوود الحقيقي تدور حول معجب مهووس بملك بولييود يغضب منه فيحاول أن يقلب حياته رأساً على عقب مدمراً إياه.
في الفيلم يقوم ملك بليوود شاه روه خان بدورين الأول للنجم البليودي “أريان خان” والثاني لمعجبه “غوراف” الشاب الصغير الذي يقلد أريان خان في كل شيء في كلامه، حركاته، ملابسه، طريقة مشيه، حتى ان غرفة نومه بها عشرات الالف من صورة اريان في كل ادوراه السينمائية، بل انه لا يتشاجر مع احد الا اذا ذكر اريان بسوء أو قلل منه وهو مستعد للتضحية بنفسه في سبيله.
وقد اجتهد غوراف المعجب في أن يكون ممثلاً مثل بطله وشارك كثيراً في مسابقات التمثيل وفاز بها بتقليده نجمه الذي يشبهه في كل شيء.
مشاهد أريان ومشاهد غوراف لشاه روه خان تعطي دروساً في التمثيل والتجسيد الاحتراف في التعبير عن مشاعر الهوس تارة و الجدية تارة أخرى و البلاهة مرة ثالثة و الحنكة و التحدي مرة رابعة اعادت للاذهان الدور العبقري الذى لعبه ملك بوليوود في فيلم ” اسمي خان” الذى جسد فيه دور شاب يعانى من التوحد.
ملك بوليود هنا فعلاً يعطى دروساً للتمثيل ونحسب ان دوره هنا سيكون من العلامات المميزة في تاريخه الفني.

المعجب المهووس
يحاول غوراف المههوس ان يصل الى اريان في منزله يوم عيد ميلاده وهو اليوم الذى يخرج فيه اريان من شرفة منزله لجماهيره تحيةً لهم و يستعد غوراف لذلك بان يأخذ الحلوى التي سيعطيها لاريان من والدته و يلتقط مع اسرته والدته ووالده صورة سلفى حتى يريها لأريان.
وينطلق في رحلته الى مومباي حتى يقابل اريان وهو في سبيل ذلك يحاول تقليد اريان في كل شيء فعله اريان في بداية حياته حتى ان يتهرب من دفع ثمن تذكرة القطار مثلما فعل اريان واخبر جمهوره به بل ان غوراف يقيم في نفس الفندق الرديء و في نفس الغرفة التي اقام بها اريان في بداية حياته .
لكن غوراف بالنهاية لا يستطيع ان يقابل اريان من شدة الزحام والإجراءات الأمنية ويضطر ان يبيت الليلة سعيا وراء لقائه في الغد لكنه اثناء تناوله وجبة غداء يرى نجما اخر ينافس اريان يسمي “سيد كابور” يذكر اريان بسوء ويتهكم عليه فيقرر غوراف ان يؤدبه، وبالفعل يتسلل بطريقة ما اليه ويجبره على تصوير فيديو يعتذر فيه لاريان و يبثه على موقع يوتيوب ليشاهده الجميع، ولا يري في الفيديو اى اثر لاجباره على الاعتذار.
لكن غوراف يبعث فيديو اخر لصفحة الفيسبوك الخاصة باريان وفيها كيف اجبر كابورعلى الاعتذار ويطلب من اريان ان يتواصل معه.
لكن اريان لا يعجبه ما فعله غوراف من اجله و اعتبره جريمة و ابلغ الشرطة عنه ولما قابله في مركز الشرطة تعامل معه بعجرفة ورفض ان يعطيه من وقته خمس دقائق .

غضب المعجب
انزعج غوراف جداً من تجاهل اريان وقرر ان يؤدب اريان نفسه على ما فعله معه من تجاهل ووشاية به للشرطة التي أوسعته ضرباً.
سريعا سريعا صفى مشروع صغير له في بلدته واخذ الأموال وذهب يتتبع اريان مستغلاً الشبه الكبير بينهم وبدأ معه من عاصمة الضباب لندن حيث يصور اريان احدث أفلامه ويقيم هناك مجموعة من الحفلات وسيفتتح فيها معرضاً من الشمع يجسد مشاهير هوليود.
يستغل غوراف ذلك ويذهب الى معرض الشمع و يفتعل المشكلات و يعتدي على الجمهور باعتبار انه اريان فيسبب لاريان المشكلات و يذهب اريان الى السجن لبضع ساعات و تكتب الصحافة عن ذلك.
يدعي اريان لاحياء حفل زفاف بأغنية لأحد مشاهير الهند في لندن فيتسغل ذلك غوراف و يتسلل الى الداخل و يرتدي ملابس مثل اريان و يتحرش بالعروس امام الجميع فتحدث مشكلة ويطرد من الحفل و تكتب الصحافة و يذيع الاعلام و تبدأ اسهم اريان في الخفوت و تزادا الاحتجاجات ضده.
يذهب غوراف الى منزل اريان وتستقبله زوجة اريان على انه اريان لكن تكتشف بعد ذلك الكارثة لكنه لا يمهلها حتى تستغيث بل يبدأ في تحطيم جوائز اريان التي يعتبرها مزيفة لان اريان يكذب على جمهوره ومعجبية.

ارتباط إلى الأبد
يقرر اريان ان يواجه غوراف في داره ويحمي حياته الشخصية ويدافع عن شهرته فيذهب الى والدي غوراف و يهدد اريان من هناك بان يسلم نفسه او ياتى اليه ليصفيا ما بينهما لكن اريان يزيد في ذلك ويتفق مع حبيبية غوراف في تلك القرية وتسمي نيها على أن يجسدا مسرحية مثلما كان غوراف يجسد على مسرح البلدة ويحاول اريان من خلال المسرحية ان يستفز غوراف حتى يظهر عن طريق فضح سوءاته امام نيها.
وبالفعل تنجح الخطة ويحاول غوراف ان يوقف المسرحية باطلاق الرصاص على اريان و تحدث مطاردة تنتهى بهما اعلى سطح احد المباني حيث يستطيع اريان التغلب على غوارف ويطلب منه السكوت و الذهاب في حال سبيله و ان ينساه لكن غوراف المعجب الولهان يقرر الا يبتعد اسمه عن اسم اريان فينتحر بالقاء نفسه من اعلى سطح العمارة.
فيلم ” فيلم (Fan) او “معجب” هو فيلم هندي من اخراج وقصة مانيش شارما، وكتب السيناريو له حبيب فيصل، والفيلم ينتمي لنوعية أفلام الاكشن والدراما ، مدته (138) دقيقة، وقد حصل على تقييم ( 7.9) وفقاً لموقع imdb.com.

إلى الأعلى