الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خبراء النفط والغاز يناقشون طرق حماية الأفراد والمنشآت بالقطاع
خبراء النفط والغاز يناقشون طرق حماية الأفراد والمنشآت بالقطاع

خبراء النفط والغاز يناقشون طرق حماية الأفراد والمنشآت بالقطاع

في المؤتمر السنوي التاسع لسلامة الأصول
مسقط ـ (الوطن):
بدأت أمس فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لسلامة الأصول بمشاركة خبراء اقليميين ودوليين في مجال النفط والغاز والذين سيعكفون على مناقشة أفضل الطرق التي من يمكن خلالها حماية الناس والمنشآت في البيئات التي تتسم بخطورتها الشديدة.
وتنظم المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام وزارة النفط والغاز بالتعاون مع شركة تنمية نفط عمان والمركز الدولي للجودة والانتاجية والشركة العالمية للمعارض والمؤتمرات وذلك بفندق جراند حياة مسقط.
رعى افتتاح المؤتمر سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز الذي أوضح أن هذا المؤتمر يعنى بسلامة الموجودات وأن الاشكالية التي تواجهها الشركات في كثير من الأحايين تتمثل في عدم وجود سلامة للموجودات كالذي يقابل الانتاج مبيناً أن معظم الاشكاليات التي تواجه الأيدي العاملة المتواجدة تنصب في محطات الانتاج .
وأشار سعادته الى أن المؤتمر سيتطرق الى الخطوات التي يجب على الشركات أن تتبعها من خلال تصاميم المشاريع الجديدة وعمليات الانتاج المستمرة وعمليات التفتيش والصيانة الدورية والمراقبة الدولية لمعظم المجسات الموجودة في المحطات والتي تهدف الى التأكد من أن الموجودات سليمة وتعمل حسب المعايير المتفق عليها.
وبين أن الشركات المشاركة في المؤتمر سوف تعرض أمثلة للمشاكل التي واجهتها في الماضي والخطط والبرامج التي تم تنفيذها من ناحية برامج التدريب والصيانة .. كما انها ستقوم بعرض برامجها وأجهزتها الحديثة في الكشف عن أي مشاكل قد تكون موجودة لضمان سلامة الموجودات.
وقال الدكتور خميس البوسعيدي مدير عمليات الشمال بشركة تنمية نفط عمان في كلمة له عن سلامة وإدارة الاصول ان اهمية سلامة الاصول تأتي لضمان اعمال مستقرة وآمنة وذلك يتطلب بنية اساسية آمنه.. مضيفا الى ان سلامة الاصول سيكون لها تحدي كبير تتخذه شركة تنمية نفط عمان بشكل جدي.
من جانبه اوضح راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان في كلمته ان سلامة الموجودات تتصدر قائمة اهتمام صناعة النفط والغاز وشركة تنمية نفط عمان ليست بمستثناة عن ذلك وبالتالي تم اعتماد برامج عمل تُعد من الأكثر صرامة وأن الشركة تحرص على صحة وأمن وسلامة العاملين والسكان في المناطق المحيطة ببيئة العمل وسلامة الموجودات التي تشمل الحقل والمعدات وغيرها.
وأشار الى ان شركة تنمية نفط عمان تحاول تمديد العمر الافتراضي لحقولها التي بلغت مرحلة النضج الاستكشافي موضحا الى ان الشركة تدخل في مراحل تشغيلية تكتنفها الكثير من التحديات تحتاج إلى بذل جهود جبارة في مجال سلامة موجودات النفط والغاز وان على الشركة التأكد من أن أساسيات تماميه الموجودات وإدارة سلامة مرافق النفط والغاز بشكل صحيح.
وقدم ديفيد كامبل نائب رئيس العمليات في شركة بي بي عمان كلمته حول إطار عمل للموازنة بين السلامة والإنتاجية مشيرا بأن تكون السلامة على رأس أولويات الشركة في مجال صناعة النفط والغاز.. مضيفاً ان التركيز على السلامة الفردية وسلامة العمليات يقود الشركة الى التغلب على العيوب مما يساعد ذلك الى تقديم الجودة والمسؤولية والكفاءة.
وقال كامبل لار يب في أن التحديات التي تنتظرنا كبيرة. فعلى سبيل المثال، تبلغ مساحة منطقة إمتاز شركة تنمية نفط عمان 91 ألف كيلومتر مربع تتكون من أكثر من 7500 بئر، وخطوط أنابيب / تدفق يقل طولها الإجمالي بعض الشيء عن 20 ألف كم و 52 محطة وحقول يعود تاريخها إلى ستينيات القرن الماضي. وبالتالي فإن ضمان أن مثل هذه البنية الاساسية المترامية الاطراف ليست آمنة فحسب، بل تناسب الغرض هي مهمة جسيمة.
وسيشكل المؤتمر منصة انطلاق لتحسين أداء الأصول من خلال تقديم ندوات موضوعية حيث حول استراتيجيات الإدارة الفعالة مع بعض المقدمين الذين سيعرضون بعض حالات الدراسة الدولية وبعدها تنطلق جلسات النقاش عن دمج الاستدامة في ممارسات الادارة وتشمل هذه الجلسات عروضا تقديمية من عدة شركات والاطر التي تدمج الناس والعمليات والتكنولوجيا ومعالجة التأكسد والمراقبة المتقدمة.
وعلى هامش المؤتمر تم عقد ثلاث حلقات عمل وتدريبات حول تحديات الحياة الواقعية وتتضمن الاعتبارات العملية لمعايير الحماية الكاثودية الميدانية وأفضل الممارسات الخاصة بسلامة الانابيب.

إلى الأعلى