الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان صلالة السياحي 2016
مهرجان صلالة السياحي 2016

مهرجان صلالة السياحي 2016

عين رزات .. الطبيعة الخلابة
من بين الأماكن السياحية التي يحرص السائح على الوصول إليها متى ما جاء إلى صلالة (عين رزات) حيث تبعد عن صلالة مسافة 17 كيلومترا وتقع إلى الشمال من منطقة المعمورة وهي من أجمل العيون المائية ويوجد بها بعض الكهوف التي تم تجهيز مداخلها لتسهيل الدخول إليها كما توجد حديقة متميزة بالقرب من العين.
وتعتبر عين رزات أكبر وأنقى عين في محافظة ظفار حيث تغذي مناطق كثيرة بالماء كمنطقة رزات والمناطق المجاورة لها وتعد العين مزارا سياحيا هاما يقصده السياح بقصد التمتع برؤية المناظر الخلابة في عين (رزات).

تنوع في الخارطة البرامجية لمهرجان صلالة السياحي 2016 م
تتنوع وتتعدد الفعاليات والمناشط بمركز البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي حيث تواصل المعارض الرئيسية استقبال الزوار بشكل يومي مثل المعرض الاستهلاكي ومعرض الكتاب بالقرب من البوابة الرئيسية رقم 3 بالإضافة إلى المعارض المُتخصصة والتي تبدأ من 5 مساء إلى 11 مساء مثل معرض عُمان أرض الصداقة والسلام (بالقرية التراثية) بقاعة التُراث ومعرض وزارة الزراعة والثروة السمكية بالقاعة الرئيسية رقم ( 2 ) بقاعة ظفار.
كما يواصل معرض الجمعيات ومراكز الوفاء الاجتماعي فتح أبوابه للسياح والمقيمين بالقاعة الرئيسية رقم (6) قاعة ريدان وكذلك المعرض التشكيلي بالقاعة الرئيسية رقم (7 ) .
بينما يواصل مسرح الولايات تقديم العروض التراثية والتي تبدأ من 8:30 مساء إلى 10:00 مساء بمشاركة مختلف ولايات السلطنة.
وتقدم الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين برنامجها الترفيهي (سعادتنا برفقتهم) كما تشارك الفرقة الشعبية من دولة فلسطين بمجموعة من الفنون والرقصات لزوار المركز الترفيهي بالإضافة إلى فرقة السلام وتشارك أيضا القرية التراثية من خلال (البيت التراثي) ومشاركات لفرقة بيت بن شمسة وفرقة ليالي الأنس وهناك أيضا فعاليات ساحة المتنفس بالقرب من البوابة (2) و التي تبدأ من 7:30 مساء إلى 11:00 مساء بمشاركة فرقة الحافة.
ويقدم مسرح الطفل برامج ومسابقات متنوعة والتي تبدأ من الساعة 5 مساء إلى 11 مساءً. وتستمر عروض الألعاب الكهربائية للأطفال بجانب البوابة الرئيسية رقم (2) .


الأطفال يتسوقون والآباء يدفعون
في ركن الألعاب بمركز البلدية الترفيهي نجد الإقبال في تزايد لحرص الأسر على الاستمتاع بوقتها في المركز وأثناء تجوالنا بالمركز لاحظنا البسمة على وجوه الأطفال وهم يمرحون والآباء يدفعون فما أجمل الفرحة حين ترتسم على الوجوه خاصة الأطفال وهم يلهون ويلعبون ويقضون أوقاتهم بين المتعة والتسلية الجميلة.
جدير بالذكر أن القائمين على المهرجان أولوا عناية خاصة بالأسرة بشكل عام والطفل بشكل خاص وذلك من منطلق تحقيق شعار المهرجان (ملتقى الأسرة) حيث يتم الحرص وتتضافر الجهود لإيجاد مساحة واسعة ومميزة لألعاب الأطفال بين مختلف الألعاب الترفيهية وألعاب المهارات حيث الخصوصية الجميلة دائما لعالم الطفل وأسرته عبر فعاليات شيقة وعروض متميزة.


تأهل ثلاثة فرق للمرحلة التالية من مسابقة البرعة
مع تواصل منافسة البرعة لتدخل مرحلة الحسم وتصفية المجموعة الأولى والثانية ليخرج من كل مجموعة فريق وتصعد ثلاثة فرق ومع تقدم المسابقة وقرب النهائيات أثبت المتسابقون المؤهلون جدارتهم وحسن اتباعهم لملاحظات لجنة التحكيم واتباع جميع الإرشادات التي تؤهلهم للتصفيات النهائية.
ويسعى كل فريق لتقديم وإبراز أحسن ما عنده ليفوز بالمسابقة وأشادت لجنة التحكيم بأداء المجموعات المؤهلة للمرحلة القادمة حيث إنهم أصبحوا على علم تام بالمسابقة وتقديم فن البرعة وفق القواعد الأساسية لهذا الفن وقد قدمت الفرق عروضها على مسرح المروج بإتقان وثبات وكل فريق أبدع في تقديم آليات المسابقة وقد تفاعل الجمهور مع الفرق بالتشجيع الكبير .
وقد قدمت أمس الأول 4 فرق أداءها أمام اللجنة بواقع اثنين في كل فريق وبعد منافسة قوية وتقارب في المستوى تمكن الثنائي مهند مسلم ويعرب بيت سليم من الحصول على نسبة 60% وحصل الثنائي عتمان بيت سعيد وماجد صعر على نسبة 57% بينما حصل الثنائي محمد العوائد والمثنى العوائد على 49% وقد استضاف البرنامج بعض أعضاء الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين ودار الحديث حول زيارتهم لصلالة وأهدافها .
جدير بالذكر أن المسابقة تقدم عبر برنامج ليالي المهرجان من مسرح المروج عبر عمان مباشر من تقديم عبدالله السباح وإخراج طارق برهام باعمر وإعداد عارف صفرار وتتكون لجنة المسابقة من سعد المغني وعقيل باعلوي وفيصل القلم .
….
مملكة سبأ وعرش بلقيس بالمعرض الاستهلاكي
الزائر للمعرض الاستهلاكي بمركز البلدية الترفيهي بمهرجان صلالة السياحي يمكن أن يتعرف على أنواع العسل اليمني وذلك من خلال ركن مملكة سبأ وعرش بلقيس.
كما يحتوي الركن على عدد من المنتجات من النباتات الطبيعية ذات الاستخدام شبه اليومي مثل القهوة اليافعية والقهوة الحمادية وقشرة القهوة بالإضافة إلى الزيوت وأنواعها وأجود أنواع اللبان الظفاري والحنة اليمنية والعقيق اليماني وكذلك مختلف البهارات مثل القرفة والهيل والقرنفل والكركم والزنجبيل وغيرها.
ويعتبر العسل اليمني من أشهر أنواع العسل لما تمتاز به الأرض اليمنية من اختلاف في التضاريس كالجبال الشاهقة والوديان الممتدة والهضاب الواسعة والسواحل الطويلة مما أعطى اليمن مناخاً فريداً ساعد في جودة عطائه النباتي على مدار السنة ، الأمر الذي أدى إلى اختلاف التزهير واختلاف أنواع العسل.

تناغم بين ” الفنون الشعبية” و “روعة الطبيعة”
وسط تفاعل جمهور مهرجان صلالة السياحي 2016م بمركز البلدية الترفيهي وزوار المحافظة في هذا الموسم الاستثنائي خريف ظفار مع المساحة الواسعة من الفعاليات المتعددة والمتنوعة وجمال الطبيعة والعيون المائية وروعة منطقة المغسيل تتناغم في مشهد واحد مع الفنون الشعبية المغناة والرقصات الحماسية حيث شهد العديد من المواقع داخل المهرجان أمام البيت التراثي وساحات المعارض والحدائق العامة مشاركة كبيرة من فرق الفنون الشعبية المغناة والراقصة والحماسية من خلال مشاركة فرقة بيت شمسة وفرقة ليالي الأنس وفرقة السلام للفنون الشعبية وفرقة الحافة التي قدمت الموروث الشعبي من الفنون والرقصات التي تفاعل معها الحضور.

….

إلى الأعلى