الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ختام حلقة عمل “رائد الأعمال الصغير” في مكتبة المعرفة العامة
ختام حلقة عمل “رائد الأعمال الصغير” في مكتبة المعرفة العامة

ختام حلقة عمل “رائد الأعمال الصغير” في مكتبة المعرفة العامة

بمشاركة خمسة وثلاثين طالبا وطالبة، اختتمت مؤخرا بمبنى مكتبة المعرفة العامة التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم فعاليات حلقة عمل رائد الأعمال الصغير والتي نظمها مركز الطموح الشامخ بالتعاون مع المكتبة ضمن برنامج صيف المعرفة والابداع التابع للمكتبة.
استهدفت حلقة العمل الطلبة من سن 12 الى 17 عاما، على مدار خمسة أيام متتالية، قدمها كل من أمل بنت خميس الجشمية، متخصصة في مجال الموارد البشرية وصاحبة مبادرات في مجال ريادة الأعمال، وإسحاق بن هلال الشرياني، المدير العام لمركز الطموح الشامخ .
اشتمل برنامج حلقة العمل في أيامه الخمسة على محاور عدة منها تمكين المشاركين من التعريف بأنفسهم وكتابة سيرتهم الذاتية بطرق ابتكارية تتناسب وأعمارهم، كذلك عرض عدد من الصفات التي تجعل المشارك يتعرف على ذاته كرائد أعمال وأين تكمن اتجاهاته في هذا المجال. كما قدم البرنامج تطبيقات عملية حول مراحل تنفيذ المشروع والتي تبدأ بكتابة فكرة المشروع من خلال تطبيق نظرية القبعات الستة، وتحديد أهداف المشروع وما يتبعه من دراسة السوق والتعرف على المنافسين ودراسة العملاء والتسويق، وعدد من المهارات والمرتكزات الأساسية التي يجب على رائد الأعمال الناجح أن يتحلى بها في جانب الوعي والثقافة المالية.
تضمن البرنامج كذلك استضافة لمؤسسي شركة الأكمام، وهي عبارة عن شركة طلابية لطلبة من الكلية التقنية العليا بمسقط، حيث تحدثوا للمشاركين عن تجربتهم بدءا من بداية الفكرة وانتهاء لما وصلوا إليه اليوم، مع الحديث عن العقبات التي تواجه الطلبة والتحديات التي قد تعترضهم في طريق ريادة الأعمال وكيفية التغلب عليها.
وفي ختام حلقة العمل قام الطلبة بعرض مشروعاتهم الريادية والتي عملوا عليها في شكل مجموعات وفق مراحل بناء المشروع التي تم تقديمها لهم خلال الحلقة، وقد أبدعت المجموعات في التطبيق والعرض وتجسيد أفكار منتجاتهم.
الجدير بالذكر أن مركز الطموح الشامخ يسعى من خلال حزمة البرامج التي يقدمها والتي تستهدف الناشئة الى بناء جيل يتمتع بفكر رواد الأعمال الناجحين، ومد جسور التعاون مع المؤسسات والمبادرات التي تنفذ وتقيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات.

إلى الأعلى