الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / آراء / اصداف : التجارة رابط قوي

اصداف : التجارة رابط قوي

وليد الزبيدي

تكتمل أوجه التعاون بين إسرائيل وتركيا بالجانب التجاري والتعاون الاقتصادي الذي شمل الكثير من الميادين، ولم يقتصر الأمر على الجانب السياسي والعسكري والإعلامي.
يرى Mark Heller الخبير في مركز (حيفا) إن العلاقات تسير بوتيرة متصاعدة بين كل من تركيا واسرائيل، وأن هذه العلاقات قد تطورت من علاقات تجارية محدودة إلى تعاون عسكري وأمني، كما اعلن عن ذلك رسمياً في شباط/فبراير عام 1996.
وقبل أن ندخل في تفاصيل العلاقات بين تركيا واسرائيل لا بد من الاشارة إلى أن الدلائل كافة تؤكد على أن تركيا هي التي كانت مندفعة لإقامة التحالف، وأن انقره ظلت حريصة على تطوير التعاون مع اسرائيل، ويقول Alain Gresh رئيس تحرير (Le Monde Diplomatic) أن المحفز للتحالف التركي- الاسرائيلي لم يأت من اسرائيل، بل جاء من الجنرالات الاتراك، وهم يمتلكون القدرة العالية في السيطرة على السياسة الخارجية والأمن التركي.
وبرغم أن كلا الجانبين حسب (Heller) لهم مصالح استراتيجية في التعاون، لكن في تركيا هناك مصالح سياسية خاصة، وأن تركيا تريد أن تقول للاتحاد الأوروبي بأن لديها اصدقاء في اسرائيل.
تحاول التفسيرات كافة التي تتناول موضوع التحالف التركي-الإسرائيلي أن تحدد الزوايا في حدود الأوضاع السياسية والاقتصادية اقليميًّا ودوليًّا، وتتجاهل عن قصد أو غير قصد الجذور التاريخية للوجود اليهودي في تركيا وتأثير ذلك في جوهر العلاقات بين الدولتين.
كما أن ثمة ما يشبه التعتيم على تفاصيل العلاقات التجارية بين البلدين خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ولهذا نجد من الضروري العودة إلى البدايات ثم الوصول إلى الواقع الحالي.
يقول روبرت فيسك: إن هناك اجتماعات مستمرة بين نخبة من الضباط الاتراك والاسرائيليين حول العراق وسوريا وإيران، وعلى الجانب الآخر يواصل السياسيون لقاءاتهم لتبادل الخبرات السياسية التي تعزز من العلاقات بين تركيا واسرائيل.(أن التحالف التركي-الاسرائيلي كان بالاساس فكرة تركية هذا ما يؤكده (professor Efraim Inbar) في محاضرة القاها في Woodrow Wilson Centre in Washington اواخر ايلول/سبتمبر عام 1998م.
إن العلاقات التركية-الإسرائيلية اصبحت قوية جداً ولا يمكن أن تؤثر في قوتها أية جهة كانت، وأصبحت هذه العلاقات قوية منذ عام 1995، وحصلت على الدعم من قبل الولايات المتحدة..وترى صحيفة Turkish Daily News في تحليل لها، أن اسرائيل تفخر بعلاقاتها مع تركيا، وأن الدولتين تفضلان عدم الحديث بجميع التفاصيل الخاصة بالتعاون في ما بينهما، وتقول الصحيفة أن هذه العلاقات اصبحت واقعية وأنها ليست عاطفية، كما أن اسرائيل تسميها الشراكة الاستراتيجية.
إن التحالف مع اسرائيل لم يأت اعتباطاً، بل إنه يعبر عن الرغبة التركية بالحصول على دور رائدٍ في الشرق الأوسط، وبرز ذلك بعد التحولات التي احدثها مصطفى كمال اتاتورك داخل المجتمع التركي والتوجه نحو العلمانية، إضافة إلى التغييرات الكبيرة في الحكومة التركية بعد سيطرة الجيش في ايلول/سبتمبر1980.

إلى الأعلى