الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “مصطلحات في فن النشيد” حلقة عمل في الرستاق
“مصطلحات في فن النشيد” حلقة عمل في الرستاق

“مصطلحات في فن النشيد” حلقة عمل في الرستاق

قدمها المنشد فهد الشقصي
كتب ـ خالد بن خليفة السيابي:
أقامت اللجنة الثقافية بفريق الغشب بولاية الرستاق حلقة عمل بعنوان “مصطلحات في فن النشيد” قدمها المحاضر المنشد فهد الشقصي منشد فرقة ترانيم الإنشادية، وقد شهدت الحلقة حضورا كبيرا يدل على شعبية هذا الفن بالولاية وشملت الحلقة التعريف بجوانب النشيد وفنياتة وفروعه.
وحول هذه الحلقة قال فهد الشقصي: أنا فخور بتقديم هذه الحلقة التي حملت أهدافا كثيرة ومن هذه الأهداف تنمية المواهب الإنشادية في القرية وتطويرهم وتعليمهم على ما يلزمهم للمسابقة الإنشادية وقد قسمت حلقة عمل على جزئين الجزء الاول هو “مصطلحات في فن النشيد” حيث شهدت الحلقة التعرف على ماهية النشيد وأهدافه وكيف يتم التفريق بينه وبين الأغاريد والغناء.
وأضاف”الشقصي”: ثم تحدثنا عن اساسيات النشيد من الكورال والصولو ثم تطرقنا إلى فنيات وجماليات النشيد التي تهم المنشدين كثيرا ليطرب لهم المستمع. أما عن الجزء الثاني من الحلقة فقال فهد الشقصي: هذا الجزء كان بعنوان ما يحتاجه المتسابق فنيا للمشاركة في المسابقات الإنشادية ومنها بعض النقاط كالمساحة الصوتية والتنقلات بين المقامات والركوز والعرب الصوتية وكيفية اختيار النشيد الذي يناسب المنشد نفسه. ثم اختتمت الحلقة بالاستماع لبعض المنشدين وتقييم وتعديل بعض ما ينقصهم من مهارة وتم التركيز على مخارج الحروف.

إلى الأعلى