الثلاثاء 26 سبتمبر 2017 م - ٥ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / أكثر من مليون متصفح لموقع التصويت فـي مسابقة «الطائر المحكي»
أكثر من مليون متصفح لموقع التصويت فـي مسابقة «الطائر المحكي»

أكثر من مليون متصفح لموقع التصويت فـي مسابقة «الطائر المحكي»

للمرة الأولى فـي فعاليات المهرجان
أكثر من مليون متصفح لموقع التصويت فـي مسابقة «الطائر المحكي»
تزامنا مع انطلاق مهرجان صلالة السياحي نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتعاون مع اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وبلدية ظفار مسابقة الطائر المحكي التي تأتي ضمن مشاركة الوزارة في فعاليات مهرجان صلالة السياحي لهذا العام .
مسابقة الطائر المحكي التي تنظمها الوزارة تهدف إلى الاهتمام بالنشيد الهادف وتستهدف أصحاب الأصوات الجميلة من العمانيين والمقيمين في السلطنة بدأت المسابقة مع انطلاق المهرجان وتستمر على مدار فترة المهرجان لمدة ستة أسابيع .
وتأتي فكرة المسابقة التي تستهدف الفئة العمرية من 17-30 سنة الراغبة في المشاركة بأصواتهم الجميلة والكلمة الهادفة على عدة مراحل منها المرحلة الأولى والتي تأهل فيها اثنان وعشرون متسابقا من جميع محافظات السلطنة بعدها تأتي المرحلة الثانية بعد أن تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات تأهل من كل مجموعة أربعة منشدين للمنافسة للمرحلة الثالثة أما في المرحلة النهائية يتأهل ستة منشدين يتنافسون على المراكز الثلاث الأولى .
وتتكون لجنة التحكيم من المحكم العراقي جميل جوزي و من السلطنة المنشد إبراهيم باعمر والمخرج التلفزيوني ومدير دائرة الاعلام الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية مصطفى بن محمد العلوي .
و قال جميل جوزي : إن الإنشاد في السلطنة متطور ووصل إلى مراحل متقدمة وكذلك نلاحظ انتشار فرق الإنشاد في جميع أنحاء السلطنة وهذا يدل على اهتمام المجتمع والمسؤولين بهذا الفن الراقي ولا ننسى أن المواضيع التي يتطرق لها الإنشاد والمنشد مواضيع حيوية تفيد المجتمع مثل الأمور الدينية و بث الإيجابيات في المجتمع وهذه المسابقة أول مسابقة للإنشاد تبث عبر التليفزيون فشكرا لجهود كل من ساهم لإبراز تلك المسابقة.
من جهته قال المخرج التليفزيوني ومدير دائرة الاعلام الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية مصطفى بن محمد العلوي : مسابقات الإنشاد نقلة نوعية لرسائل الوزارة الترويجية التي تروج للأخلاق والمبادئ الدينية وأخلاق التفاهم والتسامح وقد جمعت الوزارة أصوات العمانيين والمقيمين في السلطنة من أجل أن يظهروا مواهبهم في الإنشاد ومن أجل أن يقدموا رسالة تصل لأسماع الجمهور فمثل هذه الرسائل تتفق وتتساوق في المبدأ وتختلف في الوسيلة وأن الإنشاد وسيلة أسرع تصل لفئة أكبر وأكثر بسهولة ويسر .
من جهته قال المنشد إبراهيم باعمر عضو لجنة التحكيم نتقدم بالشكر لوزارة الاوقاف والشؤون الدينية واللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي على تعاونهم في إقامة هذه المسابقة الإنشادية الرائعة والتي تعتبر أول مسابقة في السلطنة تنقل وتبث على الهواء مباشرة تليفزيونيا والشرف لي أن أكون ضمن لجنة التحكيم وأتمنى أن تستمر مسابقة الطائر المحكي في الأعوام القادمة.
وتلقى المسابقة تفاعلا جماهيريا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي الموقع المخصص للتصويت فقد تفاعل مع الموقع ما يربو على مليون متصفح وقد وصل عدد الأصوات لأكثر من ٦٥ ألف صوت تنوعت بين عشر دول عربية وعالمية منها أميركا وبريطانيا ومصر.
أما عبر تويتر فقد لاقت المسابقة دعما جماهيريا فقد وصل عدد المتفاعلين على تويتر لأكثر من ٢٥٠ ألف متفاعل.
وقد تلقت إدارة مسابقة الطائر المحكي دعوات من فرق إنشادية حول العالم رغبتها في أن تكون المسابقة بشكل أوسع لتشمل مشاركات دولية عربية وإسلامية .

خلال محاضرته «الإسلام دين العدالة والمساواة» بصلالة
عمر عبدالكافـس: الشريعة الإسلامية أمرت بالعدل ورغبت فيه فـي كل زمان ومكان
أقيمت ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي محاضرة دينية بجامع السلطان قابوس بصلالة بعنوان (الإسلام دين العدالة والمساواة ) ألقاها الدكتور عمر عبد الكافي وذلك ضمن الأنشطة الثقافية لمهرجان هذا العام.
في بداية المحاضرة تحدث الدكتور عن تعريف العدل في اللغة والاصطلاح وقيمة الحق و العدل في الإسلام وأوضح أن العدل في الإسلام هو أساس الملك وهو أساس الحكم وهذا ما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة محمد عليه الصلاة والسلام مستدلاً بالحديث الشريف (إنّ الله هو الحكم وإليه الحكم) ثم قال بأن الشريعة الإسلامية أمرت بالعدل ورغبت فيه في كل زمان وفي كل مكان ومع كل إنسان سواء مسلما أو غير مسلم.
مضيفا بأننا قد نتفق على قيمة العدل ولكن قد نختلف في تطبيقه وفي تصوراتنا للعدل إلا أن الله تعالى قد جعل لنا ميزانا واضحاً نعرف به العدل ونتقي به الظلم وهو ما شرعه الله لنا في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم فشريعة الإسلام كلها عدل وتحقق مصالح العباد في الدنيا والآخرة حضر المحاضرة جمع كبير من الشيوخ والأعيان والمواطنين والمقيمين بصلالة .

دعم مالي من إدارة المهرجان للجمعية العمانية لمتلازمة داون
اختتمت الجمعية العمانية لمتلازمة داون فعالياتها بمهرجان صلالة السياحي تحت رعاية سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس المجلس البلدي بحضور أحمد الجابري رئيس مجلس إدارة الجمعية حيث تجول سعادته والحضور في أرجاء الفعالية ووجه سعادته الشكر لأعضاء الجمعية على ما يبذلونه من جهد تجاه هؤلاء الأطفال.
كما صرح سعادته بأن إدارة المهرجان ستقدم دعما الجمعبة بمبلغ 5000 ريال عماني مقدمة من إدارة المهرجان ودعم مقر الجمعية الذي سيتم إنشاؤه بمحافظة ظفار وقد اشتملت الفعالية على مسابقات رسم على الوجوه لأطفال متلازمة داون وكذلك رسم الحناء وعمل أشكال من الصلصال و الرسم وفي نهاية الفعالية قدم رئيس مجلس الإدارة هدية تذكارية لسعادة الشيخ رئيس بلدية ظفار وتكريم الجهات الداعمة للجمعية .
وعن فعاليات ومناشط الجمعية قال أحمد الجابري رئيس مجلس الادارة : من خلال مشاركة الجمعية ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي سعينا للتعريف بأهداف الجمعية وكذلك حصر أعداد أطفال متلازمة داون بالمحافظة كما تسعى الجمعية لإنشاء فرع بمحافظة ظفار لتقديم كافة الخدمات لهؤلاء الأطفال ولذلك أتمنى من جميع العائلات التي يتواجد عندها طفل من متلازمة داون الإسراع والتسجيل في الجمعية لتقديم كافة الخدمات لهم لتفيدهم في المستقبل وتأهيلهم ووتدريبهم للاعتناء بأنفسهم ومن خلال الجمعية يتم عمل محاضرات عن أطفال متلازمة داون وكيفية التعامل معهم وكيفية تأهيلهم وتدريبهم .
من جهتها قالت فاطمة بنت محمد البلوشي رئيسة لجنة العلاقات العامة بالجمعية : منذ عشرة أيام بدأت فعاليات الجمعية بحيث يتم الدمج بين أطفال المتلازمة والاطفال العاديين حتى يتم التآلف بينهم وعن أعمال الجمعية قالت : بدأنا من خلال الجمعية عمل مقابلات للأسر لفتح فصول تأهيل للتدخل المبكر منذ الولادة لست سنوات وكذلك في الفترة المسائية يتم عمل بعض العلاجات لأطفال متلازمة داون مثل علاج وظيفي والنطق ومن خلال الركن تم توزيع مطويات إرشادية للأسر التي يوجد بها طفل داون .


لجنة صيانة الطرق والإنارة بالمهرجان
يشارك قسم صيانة الإنارة بركن تعريفي لزوار المركز الترفيهي حيث قال المهندس علي بن محمد عوبد المسهلي رئيس اللجنة : القسم يقوم بصيانة الانارة في فترة المهرجان وتجهيز مركز البلدية الترفيهي لاستقبال الموسم بطلة جديدة من إنارة معلقة وإعادة تجهيز بعض المواقع لتوصيل الكهرباء في المركز الترفيهي.

القرية الشاملة.. فعاليات ومناشط متعددة
تعتبر القرية الشاملة بفعالياتها المتعددة ومناشطها المختلفة وجها آخر لمهرجان صلالة السياحي 2016م كونها تنظم عددا كبيرا من الفعاليات في الموقع الخاص بها مما أكسبها شهرة واسعة من قبل الجمهور والزوار الذين يتوافدون عليها لمناشطها المختلفة والمتعددة ويعد معرض التسوق من أهم الفعاليات المقامة في هذه القرية حيث يضم بين جنباته مختلف السلع العالمية وينقسم المعرض إلى عدة أجنحة لعدد من الدول العربية والعالمية تشمل بعض السلع الخاصة بتلك البلدان ويوجد بالمعرض مختلف المواد والكماليات من ملابس للأطفال والرجال وإكسسوارات للنساء بمختلف أنواعها وعطور وزينة وغيرها من المواد المنزلية والتي توفر للزائر كل احتياجاته.

قاعة ريدان تحتضن مشاركات وإبداعات جمعيات المرأة ومراكز الوفاء بظفار
تحتضن قاعة ريدان المتواجدة أمام القرية التراثية مشاركات جمعيات المرأة العمانية ومراكز الوفاء بمحافظة ظفار حيث تعرض الجمعيات أنشطتها ومنتجاتها بالإضافة إلى بعض المشغولات الحرفية التي تشتهر بها كل ولاية عن الأخرى كصناعة الجلود والسعفيات إضافة إلى المجامر العمانية واللبان الشهير والبخور العماني والعديد من الهدايا ومنتجات الجمعيات.

يوم مفتوح لمنتسبي “أصدقاء المسنيين” بمركز البلدية الترفيهي
تم مؤخرا تنظيم يوم مفتوح لمنتسبي الجمعية العمانية لأصدقاء المسنيين والبالغ عددهم 80 شخصا حيث كان البرنامج حافلا منذ اللحظة الأولى لوصولهم لمركز البلدية الترفيهي حيث تم التجوال بين أروقة المركز ابتداء من منطقة الالعاب الكهربائية و الهوائية والتنزه .
بعد ذلك تم تقديم برنامج ترفيهي ثقافي بالإضافة إلى مسابقات وجوائز وذلك على مسرح الساحة العامة من ثم تم تقديم وجبة العشاء وحضور برنامج ليالي المهرجان على مسرح المروج.
وحول الفعالية قال سالم بن سرور المحروقي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية لأصدقاء المسنين اننا سعداء بهذه المشاركة و التنظيم الرائع من قبل بلدية ظفار وحفاوة الاستقبال والترحيب مشيرا إلى أن الجمعية تقدم مجموعة من الفعاليات لمنتسبيها .

إلى الأعلى