السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “لبنان في عيون مصرية”.. معرض تشكيلي في بيروت
“لبنان في عيون مصرية”.. معرض تشكيلي في بيروت

“لبنان في عيون مصرية”.. معرض تشكيلي في بيروت

بيروت ـ العمانية:
احتضنت جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت، معرضاً بعنوان “لبنان في عيون مصرية”، ضمّ أعمالاً لخمسة تشكيليين مصريين.
ويمثل المعرض نتاج جولة قام بها هؤلاء الفنانون بين خمس مدن لبنانية، واستوحوا من معالمها موضوعات لوحاتهم.
وبحسب رئيسة الجمعية الفنانة ديما رعد، فإن الفنانين قاموا برسم المعالم الطبيعية في الهواء الطلق، وجاءت لوحاتهم، في معظمها، ذات نمط انطباعي، موضحة أن صفة “الانطباعية” هنا “لا تتعلق تماماً بالتيار المعروف بهذا الاسم، بقدر علاقتها بما تركته الأمكنة المرسومة من انطباعات مختلفة في وقعها ومدلولاتها لدى الفنانين”.
واختار الفنان أحمد شيحا لرسومه اللونين الأسود والأبيض، وانتقى عناصر أثرية منفردة ظهرت في الرسوم أشبه بمنحوتات أقرب إلى التجريد. أما أعمال إبراهيم غزالة فبعضها بدا معمارياً وبعضها ذا طابع غرافيكي، لذا غُطّيت بمساحات لونية مسطحة. وتنتمي لوحات حسن عبد الفتاح إلى فئة الرسوم السريعة، فألوانها مائية، ما أضفى عليها مسحة من الشفافية، وهي تذكّر بما رسمه الرحّالة الأجانب لدى زيارتهم الأماكن الأثرية في المنطقة.
وتشي لوحات إبراهيم عوض بمزاجية واضحة، ولا يغيب عنها الخط، إضافة إلى الحضور البشري الذي جاء كإضافة شخصية لا تلتزم الواقع الموضوعي بحذافيره. وتفاوتت لوحات أيمن هلال في أساليبها، بين اللجوء إلى الحجم اللوني في تصوير عناصر وازنة في المشهد من جهة، والظهور أكثر خفة وأكثر التصاقاً بالنمط الانطباعي من جهة أخرى.

إلى الأعلى