الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “موسوعة الوطن” تطل بمقتطفات عالمية وتنوع معرفي تشويقي
“موسوعة الوطن” تطل بمقتطفات عالمية وتنوع معرفي تشويقي

“موسوعة الوطن” تطل بمقتطفات عالمية وتنوع معرفي تشويقي

في عددها السنوي الـ (21) .. أكثر من 2600 صورة و21 فصلا
محمود سرحان فى افتتاحية الموسوعة:
ما قامت به الهند والصين فى السباق الفضائي .. توقع حتمي لغزو المريخ والقمر
قراءة ـ خميس الصلتي:
صدرت حديثاً “موسوعة الوطن” في عددها السنوي الـ (21)، والتي تضم بين جنباتها المتعة والتشويق، عبر مقتطفات وصور وأحداث عام كامل، أعدها وأخرجها للمتلقي الزميل الصحفي محمود سرحان المتخصص فى الأخبار المنوعة بـ (الوطن) والذي يعمل في كل عدد على إخراجها بأبهى صورة لتكون في يد القارئ.
في هذا العدد يفتح الزميل محمود سرحان 21 بابا، وفي كل باب باقة من الأخبار والأحداث التي تتنوع بين الطرفة والغرابة والابتكارات والاختراعات والخوارق، وتأخذك الموسوعة في جولة ساحرة عبر أروقة العالم من خلال استكشاف مكنونات جمالية وغرائبية فريدة وأخبار تجذب الانتباه وتقدم المتعة والفرجة لمتصفحيها عبر الصور التي توثق لكل حدث.
في العدد الجديد من الموسوعة يجوب القارئ في فضاءات متنوعة تتوزع بتوزيع المكان وتشابه الحدث، والأبواب هي: عمانيات، آثار، أرقام قياسية، سيارات، تكنولوجيا، غرائب، طب،نحت، فضاء، تحف، طرائف، حيوانات، كوارث، حوادث، جرائم، رياضة، أزياء، زفاف، مواليد، معمرون، وعرس جماعي.
الزميل محمود سرحان يفتتح الموسوعة بمقال جاء تحت عنوان غزو فضاء آسيوي، هذا المقال يتناول التنافس الآسيوي نحو الفضاء، انطلاقا من ما تقوم به الهند والصين توقع حتمي لغزو المريخ والقمر، وفي إنجاز لافت أطلقت الهند أول سفينة فضائية نحو كوكب المريخ في اختبار قد يساعدها على الانضمام إلى وكالات الفضاء التي استكشفت الكوكب الأحمر، لتلتحق دلهي بذلك إلى روسيا والولايات المتحدة الأميركية، ثم يعرج وضمن حديث مفعم بروح الخبرة التراكمية إلى الصين والتي خطت خطوة مهمة في برنامجها الطموح لغزو الفضاء من خلال غزوها للقمر وإطلاق صاروخ يحمل مركبة استكشاف يتم التحكم فيها عن بعد. تفاصيل دقيقة يرويها الزميل الصحفي محمود سرحان من خلال مقدمة الموسوعة والتي تهيئ القارئ لأن يكون متواصلا مع التفاصيل المقبلة والتي لا تخلو من عناصر الدهشة والجمال والذوق الرفيع.
“عمانيات” هو باب الإنطلاقة نحو خصوصية الموسوعة في هذا العدد وهنا يطوف الزميل محمود سرحان في أبرز أخبار وأحداث العام الماضي محلياً، موثقاً الفرحة التي عمت السلطنة باحتفالات العيد الوطني الأربعين المجيد ولوحات الفرح وأهازيج السعادة التي ارتسمت على وجه عمان من أقصاها إلى أقصاها، والابتكارات التي قام بها البعض ليحتفل بطريقته الخاصة، والأرقام القياسية التي تم تسجيلها في موسوعة جينيس عبر مجموعة من المشاريع التي عكست حب الوطن والقائد.
ثم ينتقل للحديث عن أبرز المحطات الثقافية والرياضية والسياحية، متنقلاً عبر أرجاء الحدث وموثقاً له بالصورة المعبرة، التي أضفت مزيداً من المتعة.
في باب آثار تنقلنا الموسوعة الى أبرز الأحداث العالمية التي صبت في مجال الآثار سواء الاكتشافات الجديدة أو القديمة الأثرية، فضلاً عن أخبار التهريب والسرقات، مروراً بأبرز التقنيات الحديثة للكشف عن الآثار او ترميم المقتنيات والمومياوات.
في باب الأرقام القياسية إطلالة أولى لأصغر راوتر في العالم مع أصغر عبقري في العالم وهو الإيراني شروين سرابي وعمره 3 سنوات. وفي هذا الباب نتعرف على أصغر سجادة صلاة بتقنية الفضاء ومواطن كوبي لديه 24 أصبعا في يديه وقدميه، مع تفاصيل أكثر دهشة وروعة.
في باب “سيارات” نشاهد الاشتغال على الجانب والترفيهي ، حيث المنافسة تشتعل بين مصممي السيارات وبين شركات تصنيعها، حيث التنافس على الأسرع والأقوى والأجمل، وحيث الابتكار يأخذ جوانب شتى وزوايا عديدة وتبرز التكنولوجيا كفاعل أساسي في العملية بأجمعها، وينتقل التنافس في إحدى زوايا هذا الباب من الأسرع والأجمل إلى السيارات الكهربائية حيث الأصغر حجماً والأكثر توفيراً.
العنوان الأبرز لباب “تكنولوجيا” هو الإبهار حيث التنافس على أشده بين شركات الحاسوب والاتصال، والابتكارات تتوالى الواحد تلو الآخر، والمنافسة على أشدها في تقديم الجديد واجتذاب أكبر عدد من المستخدمين، كما تحتل الروبوتات مساحة من هذا الباب، ويظهر لنا احدث الطرز والأنواع، وأبرز الأعمال التي تمت إضافتها لتقوم بها.
أما في باب “غرائب” فإن الأنفاس تحتبس وأنت تشاهد العديد من الصور المصحوبة بتعليقات وأخبار عن غرائب العالم وعجائبه، كما نحلق عالياً في باب “فضاء” حيث الكبسولات الفضائية والصواريخ التي تخترق الغلاف الجوي، والزيارات السماوية لملاحي الفضاء.
في باب (طب) هناك أحدث الابتكارات والاختراعات الطبية، فضلاً عن الاكتشافات العلاجية الحديثة.
ثم يأتي باب “نحت” بأشكاله الهندسية وابتكاراته الجديدة التي يقدمها فنانو العالم، ومسابقاته الفريدة سواء على الرمل أو في مختلف المسابقات.
ثم نتوقف مع باب “طرائف” حيث الضحك والمتعة هو العنوان الأبرز لهذا الباب الذي يأتي بمثابة استراحة نلتقط فيها أنفاسنا قبل ان نكمل مشوار القراءة مع باب فضاء والذي تحدث عنه الزميل محمود سرحان في مقدمة كتابه حيث التنافس على الغزو الفضائي.
ثم الانتقال إلى باب “تحف” نجد صوراً للعديد من المقتنيات القيمة، وباب “حيوانات” الذي يصور لنا العديد من المواضيع التي لا تخلو من المعلومات الطريفة.
ثم تأتي أبواب (كوارث) و(حوادث) و(جرائم) ليكشف لنا عن أبرز الأحداث التي شهدتها السنة الماضية في هذه الجوانب، وفي باب (رياضة) نتوقف مع أبرز واهم الإنجازات الرياضية العمانية للعام الماضي.
ننتقل بعدها إلى باب (أزياء) ثم باب (زفاف) ، بعدها نبحر مع باب (مواليد) ثم باب (معمرون)، لنقف أخيراً أمام المحطة الأخيرة باب (عرس جمالي)، حيث تتربع الفلبينية ميجن يونج على عرش جمال العالم.
الموسوعة في عددها الحالي تقدم أكثر من 2600 صورة كما تسلط الضوء بصورة احترافية على أهم الأحداث التي قد تمر مرور الكرام في بعض الأحيان على القارئ لكن لها خصوصيتها الحاضرة عندما تخرج مرة أخرى في ثوب موسوعي مختلف.

إلى الأعلى