الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الأحد القادم.. بدء تشغيل سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء
الأحد القادم.. بدء تشغيل سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء

الأحد القادم.. بدء تشغيل سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج بولاية بركاء

مسقط ـ (الوطن):
أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية عن بدء التشغيل الفعلي لسوق الجملة المركزي للأسماك بمنطقة الفليج بولاية بركاء يوم الاحد القادم .
وسوف يستقبل السوق الشركات والمؤسسات والأفراد الحاصلين على ترخيص نقل وتسويق الأسماك أو ترخيص منشأة سمكية ساري المفعول وأصحاب محلات بيع الأسماك وبائعي التجزئة بالأسواق الراغبين بمزاولة أنشطة بيع وشراء الأسماك بالجملة من السوق.
وسيتم استقبال شاحنات نقل وتسويق الأسماك المزودة بحاويات سعة ثلاثة أطنان فما فوق والعائدة لبائعي الأسماك وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا وسيتم إنزال الأسماك وفرزها وعرضها للبيع بالجملة بطريقة المزايدة والتي تعرف محليا باسم (المناداة) وستكون عملية البيع في الساعة الرابعة عصرا مع إصدار شهادات تصدير الأسماك وفقا لقرارات تنظيم الصادرات السمكية للبائعين الملتزمين بالبيع في السوق بعد عملية الإنزال مباشرة.
وقامت وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بتعريف المستفيدين من خدمات سوق الجملة المركزي للأسماك بمنطقة الفليج بولاية بركاء بموعد بدء تشغيل السوق عن طريق الإعلانات في وسائل الإعلام المحلية المختلفة من مقروءة وسمعية وبصرية وفي الموقع الالكتروني للوزارة على شبكة المعلومات العالمية (الانترنت).
الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي قامت بتنفيذ عدد من التجارب العملية لآلية تشغيل السوق شملت عمليات إنزال الأسماك من ناقلات الأسماك والثروات المائية في صالة الإنزال ومن ثم فرز كميات الأسماك ونقلها إلى صالات العرض للبيع حيث نفذت تلك الخطوات من قبل المختصين والفنيين والعاملين بالسوق وجرت في صالة عرض الأسماك.
ويعتبر سوق الجملة المركزي للأسماك بولاية بركاء من المشاريع المهمة للنهوض بالتسويق السمكي بالسلطنة وتم إنشاء السوق وفقا لمواصفات فنية واشتراطات صحية عالية وتسعى الوزارة لتشغيل السوق وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية المعمول بها لتشغيل أسواق الجملة حاليا وبما يتناسب مع القطاع السمكي في السلطنة ويكون البيع بواسطة طريقة المزايدة التي تعرف محليا باسم (الدلالة) بالإضافة إلى تنظيم عملية دخول وخروج البائعين والمشترين للسوق والخدمات الأخرى التي يوفرها السوق.
الجدير بالذكر أن المساحة الإجمالية لسوق الجملة المركزي للأسماك بولاية بركاء تبلغ 43 ألف متر مربع ويبلغ مساحة مبنى السوق 12 ألف متر مربع ويتكون السوق من منطقة لاستقبال وفرز الأسماك وصالة مناداة ومنطقة للتحميل والشحن وغرف تبريد ووحدات لإنتاج الثلج ومختبر ومكاتب إدارية بالإضافة إلى المرافق الأخرى.

إلى الأعلى