الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني بـ (48ر47) دولار والنفط يستمر بالصعود وسط آمال باجراءات لدعم الأسعار
الخام العماني بـ (48ر47) دولار والنفط يستمر بالصعود وسط آمال باجراءات لدعم الأسعار

الخام العماني بـ (48ر47) دولار والنفط يستمر بالصعود وسط آمال باجراءات لدعم الأسعار

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر أكتوبر القادم امس (48ر47) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد امس ارتفاعًا بلغ (28) سنتًا مقارنة بسعر أمس الاول الخميس الذي بلغ (20ر47) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر المقبل بلغ (43) دولارًا أميركيًا و(40) سنتًا للبرميل، منخفضًا بذلك (3) دولارات أميركية و(20) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الجاري.
من جهة أخرى هبط خام القياس العالمي مزيج برنت امس الجمعة بعدما سجل أعلى مستوى في ثمانية أسابيع في الوقت الذي قابلت فيه العوامل الأساسية الضعيفة ارتفاع المعنويات بشأن محادثات ستجرى الشهر المقبل حول تثبيت الإنتاج غير أن العقود الآجلة للخام ظلت متجهة نحو الارتفاع للأسبوع الثالث على التوالي.
وجرى تداول العقود الآجلة لخام برنت بسعر 50.50 دولار للبرميل بانخفاض قدره 39 سنتا عن سعر آخر تسوية بعد أن بلغ 51.22 دولار في وقت سابق وهو أعلى مستوى منذ 22 يونيو.
وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة عند 48.02 دولار للبرميل بانخفاض قدره 20 سنتا بعدما سجل الخام أعلى مستوى منذ الخامس من يوليو عند 48.75 دولار للبرميل.
وقال بنك مورجان ستانلي في مذكرة “نرى أن العوامل الأساسية التي شهدت تحسنا ليست سببا أساسيا لارتفاع الأسعار في الآونة الأخيرة.
“الطلب على النفط الخام هزيل والطلب على البنزين تباطأ على المستوى العالمي وواردات الصين النفطية من المرجح أن تتباطأ (في النصف الثاني من 2016)” مضيفا أن الإنتاج يبدو مهيأ للارتفاع في عدد من الدول.
واستأنف العراق ضخ النفط من حقول نفط تديرها شركة نفط الشمال عبر خط أنابيب كردي ممتد إلى تركيا للمرة الأولى منذ مارس وبمعدل يبلغ نحو 70 ألف برميل يوميا.
وبدأت المؤسسة الوطنية للنفط في تحميل ناقلة بالخام من صهاريج التخزين في ميناء الزويتينة لنقله إلى إحدى المصافي المحلية.
وقال مسؤول بشركة نفط الشمال امس إن العراق يعتزم زيادة تدفقات الخام التي يضحها عبر خط الأنابيب الممتد إلى تركيا لتصل إلى معدلها الطبيعي البالغ 150 ألف برميل يوميا في الأسبوع القادم.
وتأثرت الأسعار أيضا بارتفاع الدولار إذ زادت العملة الأميركية 0.34 بالمئة أمام سلة من العملات.

إلى الأعلى