الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب)
افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب)

افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير (الواجهة البحرية بالسيب)

أبرزها متنزهات القرم الطبيعي وأبراج الصحوة وريام والنسيم والعامرات وقريات والوادي الكبير
(135) متنزهاً وحديقة وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات محافظة مسقط
انشاء مماشي وفق أحدث الطرز الهندسية تعكس الصورة الجمالية والحضارية للمدينة
مسقط ـ (الوطن):
تحتضن محافظة مسقط حوالي (135) متنزهاً وحديقة وملعب أطفال موزعة على كافة ولايات المحافظة حسب الكثافة السكانية، ومن أبرز المتنزهات بمسقط : متنزه القرم الطبيعي ومتنزه أبراج الصحوة ومتنزه ريام ومتنزه النسيم ومتنزه العامرات ومتنزه قريات ومتنزه الوادي الكبير، ومن أبرز المماشي: ممشى حي الصاروج وممشى وادي الخوير ورصيف المشاة بحي الوزارات والطريق البحري بمطرح وسداب وواجهة السيب البحرية.
وتحرص بلدية مسقط على إيجاد مساحات خضراء بمحاذاة الشواطئ وداخل الأحياء السكنية وعلى الميادين المفتوحة والطرق العامة والفرعية وشتى المواقع الملائمة للزراعة والتشجير، ومن ضمن خطط البلدية التوسع في إنشاء الحدائق والمتنزهات وممرات المشاة الحديثة في الأماكن العامة، وفي المواقع الترفيهية والأحياء السكنية، وتهيئتها بكافة المرافق لتشكل متنفساً طبيعياً حيث نفذت البلدية عدداً من مشروعات ممرات المشاة ذات الأطوال المختلفة، تتوزع على مختلف ولايات محافظة مسقط، وفق أحدث الطرز الهندسية التي تعكس الصورة الجمالية والحضارية للمدينة، كما تقوم البلدية بدراسات ميدانية لاختيار وتحديد أماكن إقامة مثل هذه المشاريع في الفترات القادمة.
* مشروع المتنزهات
بدأت المديرية العامة للتشجير والمتنزهات في مشروع متنزهات وملاعب الأطفال منذ عام (2010م ـ 2012م)، بإنشاء عدد 40 متنزهاً وملعب أطفال، وذلك خلال المرحلة الأولى والثانية والثالثة، وتم تطوير وإدراج المواصفات الجديدة في المرحلة الرابعة والخامسة والسادسة، حيث تم تطبيق المواصفات الأوربية لعدد 45 متنزهاً وملعب أطفال لغاية عام 2016م، وقد تم إعداد الخطط لمرحلتي السابعة والثامنة والتي سوف يتم تنفيذها لاحقا حسب توفر الإمكانيات المادية.
* مواصفات عالمية
من ضمن مكونات هذه المتنزهات (ساحة ألعاب الأطفال) والتي نفذت وفق مواصفات عالمية من أجل ضمان جودة الألعاب والأرضيات المطاطية لتوفير بيئة صحية ونظيفة وسليمة للأطفال وفق معايير المواصفات الأوربية العالمية(European standards) وإحدى مميزات هذه الأرضيات أن تكون مصنوعة من مادة(EPDM) (Ethylene Propylene Diene Monomer)، وهو نوع من المطاط الصناعي. وذلك لتفادي أية مواد ضارة، و تتميز هذه الأرضيات أيضاً بمقاومتها لأشعة (UV) الأشعة تحت البنفسجية، وذلك للحد من الانبعاثات الحرارية والروائح، وحماية الأطفال عند اللعب.
وتم تركيب عدد يتراوح ما بين 4 الى 10 أنواع من الألعاب لكل موقع، وذلك على حسب تصميم ومساحة المتنزه المتاحة، فقد وصل عدد الألعاب التي تم تغطيتها بالأرضيات المطاطية في المراحل الرابعة والخامسة والسادسة عدد (254) لعبة، وتتضمن الألعاب: ألعاب متعددة الاستخدام وألعاب المراجيح وألعاب الميزان وألعاب الهزازة وألعاب الدوارة وألعاب الزحلقة وألعاب التسلق .. وغيرها من الألعاب الممتعة.
* الواجهة البحرية بالسيب
وضمن اهم المشاريع التجميلية افتتحت البلدية المرحلة الأولى من مشروع تطوير(الواجهة البحرية بالسيب)، حيث يهدف هذا المشـروع إلى إبراز المنطقة كمقصد ترفيهي يُعنى بتوظيف العناصر الطبيعـية المتاحة بالموقع لتشكل متنفساً للساكنين والزوار، فضلاً عن تحقيقه لهدفين أساسيين أولهما تطوير البُنية العمرانية، والقضاء على الملوثات البصرية المتمثلة في تناثر المباني والعشوائيات بهذه المنطقة، والآخر تلبية احتياجات السكان الترفيهية والسياحية وخاصة فئتي الأطفال والشباب.
ويتضمن المشروع في المرحلة الأولى إقامة مرافق خدمية وترفيهية ومقاهٍ واستراحاتٍ مظللة، بالإضافة إلى جملة من المرافق الخدمية والترفيهية مثل ملاعب الأطفال، وممرات المشاة التي تمتد بمحاذاة الشاطئ.

إلى الأعلى