الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة” تطبق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال
“التجارة والصناعة” تطبق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال

“التجارة والصناعة” تطبق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال

تعد أول مؤسسة حكومية تبدأ بتوظيف الخدمة

قامت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مشروع “استثمر بسهولة” بتطبيق خدمة التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال للمعاملات الإلكترونية المقدمة من خلال بوابة “استثمر بسهولة” حيث كانت في السابق محصورة فقط في التوقيع الإلكتروني عن طريق البطاقة المدنية. وقد تم تطبيق هذه التقنية كإضافة جديدة لتسريع إجراء المعاملات وتسهيلاً للمتعاملين مع البوابة الإلكترونية. ويأتي التطبيق بهدف تسهيل تقديم خدمات قطاع الأعمال والمتعلقة بالعمل التجاري في السلطنة وتوفير الوقت والجهد.
وتعتبر وزارة التجارة والصناعة أول مؤسسة وظفت خدمة (تم) التي يقدمها المركز الوطني للتصديق الإلكتروني بهيئة تقنية المعلومات في مشروع “استثمر بسهولة” حيث كانت البداية في تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية بالهاتف النقال وقد شملت الآن توقيع المعاملات والمستندات أيضا، فيمكن للمتعامل إجراء المعاملات الإلكترونية عبر بوابة “استثمر بسهولة” والتوقيع على المعاملات والمستندات إلكترونيًّا باستخدام هاتفه النقال طبقا لقانون المعاملات الإلكترونية.

الخيارات والمميزات
توفر بوابة “استثمر بسهولة” خيارين لطريقة التوقيع على المعاملات والمستندات الإلكترونية، الأولى عن طريق البطاقة المدنية والأخرى عن طريق الهاتف النقال، فالمستثمر له الحرية في اختيار الطريقة المناسبة في حال كون السجل التجاري به 5 مستثمرين أو أقل أما في حال كون السجل التجاري به أكثر من 5 مستثمرين فسيتاح لهم خيار التوقيع الإلكتروني بالهاتف النقال فقط.
جدير بالذكر فإن هذه الخدمة تعتمد على توفر شريحة الهاتف النقال المدعمة بتقنية التصديق الإلكتروني والمتوفرة لدى موفري خدمة الاتصالات بالسلطنة، ويمكن تفعيل الشريحة عند تفعيل البطاقة المدنية في جميع مراكز الأحوال المدنية التابعة لشرطة عمان السلطانية في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة، أو لاحقا بزيارة الرابط الإلكتروني www.oman.om/tam ثم اتباع الخطوات اللازمة، ويجب أن تكون شريحة الهاتف النقال ملكا للشخص الذي يطلب الاستفادة من الخدمة.
تجدر الاشارة إلى أن بوابة “استثمر بسهولة” تعتبر البوابة الرئيسية للتسجيل التجاري بالسلطنة فهي اليوم تحتوي على 76 خدمة إلكترونية وخدمات تطبيق الهواتف الذكية، وبهذا العدد من الخدمات الإلكترونية أصبح ما نسبته 90% من الخدمات المقدمة للمستثمر عبر المكاتب الأمامية هي خدمات إلكترونية ذاتية ومتاحة عبر بوابة “استثمر بسهولة” خلال 24 ساعة.

إلى الأعلى