الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / على إذاعة سلطنة عمان..”ظل الذاكرة” يتناول “الكتابة واللغات القديمة” في حلقة اليوم
على إذاعة سلطنة عمان..”ظل الذاكرة” يتناول “الكتابة واللغات القديمة” في حلقة اليوم

على إذاعة سلطنة عمان..”ظل الذاكرة” يتناول “الكتابة واللغات القديمة” في حلقة اليوم

مسقط ـ الوطن
تناقش حلقة هذا الأسبوع من برنامج الذاكرة موضوع الكتابة واللغات القديمة، حيث يستضيف الأستاذ الدكتور حمد صراي من دولة الإمارات العربية الشقيقة الذي يستعرض الكتابة التي لم تكن تُعبِّر عن كل اللغة وخاصة في مراحل الكتابة الأوّلية، حيث إن بعض اللغات بقيت غير مكتوبة، وقد عبرت الكتابة التصويرية، بتصوير المحسوس كاملاً أو جزئياً، مثل رسم الثور كاملاً أو رسم رأسه فقط للدلالة عليه، أما المعاني المجرّدة فتم تصويرها برسم صور معبِّرة عنها، فعبَّرت الهيروغليفية عن الشيخوخة برجل يستند إلى عكّاز، وعن الجوع برجل يضع يده على فمه.
أما أصل اللغة فهي مهمة متروكة للأبحاث الجديدة والزمن لينير لنا آفاقا أخرى من الفهم في انتظار أدلة يعتد بها للحسم في أصل اللغة.
كما تناقش الحلقة الفرق بين اللغة وخط الكتابة، وأهمية اللغة والكتابة بالنسبة للتاريخ، كما تتطرق إلى النقوش المكتشفة في شبة الجزيرة العربية خصوصا وبلاد الشرق الأدنى القديم، ولغات هذه النقوش والكتابات، وأهميتها التاريخية، وموقع اللغة العربية بين هذا الكم الهائل من النقوش.
ويطرح إشكالية منطقة الخليج العربي مع هذه الكتابات القديمة.
كما يتناول موضوع المسكوكات والكتابة عليها واللغات، وموقع المسكوكات من الشواهد الأثرية هذه، وأهميتها في تقديم حقائق تاريخية، والتعريف بمصطلح النُميّات. وتعامل العرب قبل الإسلام، وأهمية سك العملات في تاريخ الاسلام.
كما يناقش الرأي الذي يقول إن الإسلام أو اللغة العربية قضت على كثير من اللغات.
والدكتور حمد صراي أستاذ التاريخ بقسم التاريخ والآثار، بجامعة الإمارات، فرع مدينة العين، دكتوراه من جامعة مانشستر ببريطانيا عام 1993 له 18 كتابا، و 24 بحثا، وهو رئيس مجلس إدارة جمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون بين عامي 2012 و2014، وله عدد 10 عضويات في جمعيات تاريخية عربية وعالمية، وهو عضو اتّحاد كتّاب وأدباء الإمارات ورئيس تحرير مجلة دراسات، كما شارك في الكثير من المؤتمرات الندوات.
الجدير بالذكر ان برنامج ظل الذاكرة هو برنامج أسبوعي يذاع على إذاعة سلطنة عمان- الإذاعة العامة اليوم الأحد في الساعة 12:30 مساء، وهو من إعداد وتقديم يونس النعماني، وإخراج منى المسلمية.

إلى الأعلى