الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة / The choice .. انتظار ما لا يمكن أن يأتي حباً فيه

The choice .. انتظار ما لا يمكن أن يأتي حباً فيه

خيط رومانسي رفيع من الصراعات إلى قصة حب

القاهرة – من إيهاب حمدي:
الحياة مليئة بالاختيارات، المرء دوماً يضطر لأن يختار بين شيئين قد يكون الاختيار سهلاً ميسوراً في حالة اذا ما كان بين غال وأغلى أو بين جيد وأكثر جودة أو بين شيئين ذوي منفعة متباينة.
اما اذا كان الاختيار بين شيئين كلاهما مر، كلاهما اصعب من الآخر، فهذا بالتأكيد الشيء القاسي الذى لا يريد احد منا الوقوع فيه.نحن امام فيلم يجسد لنا هذه الحقيقة القاسية التي قد يتعرض أحد منا لها هل تستطيع ان تختار بين شيئين كلاهما مر وقاس. فيلم (the choice) هو من اخراج روس كاتز وكتب له السيناريو بريان سيب عن قصة الكاتب الاميركي نيكولاس سباركس، وهو يندرج تحت نوعية الأفلام الرومانسية والدرما، ومدته (111) دقيقة.

بطلنا هنا بعد قصة حب كبيرة وعميقة وطويلة وشاقة أيضا وبعد شعور قاس بالذنب يصبح امام خيارين كلاهما أصعب من الآخر، كلاهما مر، امام ان يترك حبيبته للموت فريسة وهو الذي كان سببا لحادث وقع لها.
ام ينتظر افاقتها التي قال الأطباء انها مستحيلة، ليس فقط ذلك بل ان الأطباء أنفسهم يوصون بفك أجهزة التنفس الصناعي والإنعاش عنها رأفة بحالة جسدها المنهك.
أي ان البطل اما ان يأخذ قرارا بموت حبيبته وزوجته أو يتركها تعانى على الأجهزة في الغيبوبة وينتظر معجزة تتسبب في افاقتها من غيبوبتها. ما أصعب هذا الاختيار اذا عرفت أيضا كيف كانت قصة التقائهما وكيف كانت قصة حبهما، وكيف تسبب في ما حدث لها من حادث؟.

الجار المزعج
ترافيس ” بنيامين ووكر” هو الجار المزعج لجابى” تيريزا بالمر” الابنة المدللة للاسرة الثرية التي تعيش في ولاية كارولينا الشمالية وتذهب لتقضية بعض الوقت في بلدة بوفورت الساحلية. ترافيس هو الشاب المهمل الذي يترك كلبه يلهو مع كلبة ترافيس، ترافيس يعمل طبيبا بيطريا في عيادة والده المسن.
في اللقاء الأول بين جابي وترافيس الذي تم عشية ليلة صاخبة مزعجة قضاها ترافيس مع أصدقائه في الحديقة المطلة على منزل جابي مما تسبب لها ازعاج وأرق ، نكتشف شخصية ترافيس الشاب كثير التهريج ولا يعرف الجدية بل مستفز الى ابعد حدود. جابى طالبة الطب التي تلقت منحة تدريبية في مستشفى بلدة بوفورت الساحلية وهى بلدة ترافيس على ارتباط بزميلها ريان ” توم ويلينغ ” سليل العائلات العريقة.
بعد سلسلة مواقف كوميدية تحدث بين جابي وترافيس بنجذب كلاهما للاخر و تبدأ خيوط قصة حب في النمو، وتتعمق العلاقة اكثر فاكثر حتى تنسى تماما حبيبها الأول التي كانت بصدد الخطبه منه. لكن ما ان يظهر حبيبها ريان حتى تتعقد الأمور وتفيق جابي من سكرة الحب لانها في داخلها تقارن بين الشاب الساحلى الريفي الطبيب البيطري وابن الطبقة الارستقراطية التي تنمى لها الطبيب البشري ريان، تخبر جاب ترافيس انهم غير مناسبين لبعض وينسحب ترافيس من حياة جابي بعد محاولات فاشلة لإثنائها عن قرار الابتعاد، كما تعود جابي بعد ذلك الى المدينة الكبيرة لكن ترافيس يفكر فيها كثيرا ولم يستطع الصبر عن الابتعاد بل هو لم يرض بالابتعاد من الأساس.

تأسيس منزل وأسرة
ينطلق ترافيس الى منزل جابي في المدينة الكبيرة ويلتقى والديها ويخبرهما في خطوة جريئة ومفاجئة لهم انه يحب ابنتهما ويريد الارتباط بها ويوافق الوالدان لكن جابي ترفض، يصر ترافيس على الطلب ويدعمه والداها فتقبل وتتم الزيجة.
بعد سبع سنوات يصبح لدى جابي وترافيس ولد وبنت، تستقر حياة ترافيس كطبيب بيطرى بينما تستمع جابي بتربية الأولاد ورعاية البيت لكن في زحمة الحياة يبدأ ترافيس في الإهمال مع زوجته حيث لا يفي بوعوده بالخروج معاً وتقضية بعض الوقت وفي احدى المرات التي تواعدا فيها يتاخر ترافيس كالعادة على زوجته في المطعم فتهم بالعودة الى المنزل وفي طريقها تصطدم سيارتها بأخرى نظرا لهطول الامطار وضعف الرؤية.

الاختيار
تدخل جابي في غيبوبة طويلة نتيجة الحادث تصل مدة غيوبتها الى تسعين يوماً في كل يوم يأتى ترافيس الى المستشفى حاملاً معه حكايات وازهارا يضعها في غرفتها ويقص عليها كل ما يحدث له ولأسرته ويخبرها بما يتطلع لعمله كما يكشف لها ويعترف عن حبه الكبير لها وندمه عن كل لحظة فاتته في البعد عنها، يطلب منها ان تفيق وتعود ، يبكى بجوارها ثم يقوم ويعود الى منزله.
بعد انقضاء التسعين يوماً في الغيبوبة يجزم أطباء المستشفى انها لن تعود منها ويطلبوا منه ان يوقع على إقرار طلب عدم اعاشة اى سحب أجهزة التنفس الصناعي منها وتركها للموت فريسة معللين طلبهم بانه لم تعد تحتمل تلك الأجهزة كما ان نسبة شفائها لا تتجاوز نصف الواحد بالمائة.
ترافيس يرفض الفكرة تماما ويستمر في الانتظار ويختار ان يكون بجوارها وهى في غيبوبة على ان يتركها فريسة للموت، بل هو موقن تماما على خلاف الجميع بعودتها مرة أخرى فيبنى لهما حديقة خاصة على جزيرة خاصة كانا يذهبان اليها لتمضية بعض الوقت ، وحتى بعد ان تدمر العاصفة كل شيء يعود مرة أخرى ويعيد بناء وتشييد ما دمرته العاصفة. يمر الوقت بعد الوقت وتعود جابي الى الحياة مرة أخرى تعود من غيبوبتها بعد اكثر من ثلاثة أشهر في الغيبوبة. تعود لتخبر ترافيس انها كانت تسمع كل أحاديثه في غيبوبتها وأنها ليست غاضبة منه بل تعترف له ان حبها زاد له.
الفيلم يأخذك شيئا فشيئا في خيط رومانسي رفيع من صراعات الى مقابلات الى قصة حب حقيقية ومن ثم الزواج والاسرة ، ثم اختيار صعب. ان كان هناك ما يعيب الفيلم فهو التمهيد الطويل والملل للحظة الاختيار فأكثر من ثلثي الفيلم يتحدث عن كيفية لقاء البطلين وكيف تم الزواج.

إلى الأعلى