الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط تنتهي من تنفيذ عدد من المشاريع في قريات وبوشر والعامرات والسيب
بلدية مسقط تنتهي من تنفيذ عدد من المشاريع في قريات وبوشر والعامرات والسيب

بلدية مسقط تنتهي من تنفيذ عدد من المشاريع في قريات وبوشر والعامرات والسيب

أبرزها إنارة الطرق ورصفها وتجميل الأحياء السكنية وإنشاء المواقف العامة

كتب: عيسى اليعقوبي :
انتهت بلدية مسقط مؤخرا من تنفيذ عدد من المشاريع في بعض ولايات محافظة مسقط حيث تنوعت هذه المشاريع لتشمل إنارة الطرق وتخطيط المساحات وإنشاء المواقف العامة وتجميل الأحياء السكنية، إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية؛ منها تسوير المقابر والملاعب، وإنشاء دورات مياه عامة، ومظلات الاستراحة، وعمل حمايات وصيانة المرافق العامة، كما نفذت البلدية مجموعة من الحملات التفتيشية على الأغذية في هذه الولايات.
ولاية قريات
ففي ولاية قريات نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات خلال العام 2015م ما مجموعه 38.460 كم متر من أعمال إنارة الطرق، والتي شملت تركيب 961 عمود إنارة في عدد من قرى ومناطق الولاية والطرق الرئيسية بها كما اهتمت المديرية بتخطيط المساحات، وعمل المواقف العامة وهدم المباني المهجورة بالولاية.
إضافة إلى تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية؛ منها تسوير المقابر والملاعب، وإنشاء دورات مياه عامة، ومظلات الاستراحة، وشق طرق ، وعمل حمايات وصيانة المرافق العامة.
إلى جانب الانتهاء من تنفيذ مشاريع تجميلية كتجميل الأحياء السكنية، وذلك برصف البلاط المتشابك في المساحات الترابية والممرات، وكذلك المساندة في تجميل المواقع الحكومية كالمدارس وغيرها حيث تم تغطية ما يقارب 80% من المساحات الترابية في منطقة السوق (مركز الولاية) بالبلاط المتشابك كما تم الانتهاء من رصف 42 كم من الطرق في عدد من قرى الولاية في العامين 2014م و2015م و يجرى العمل على رصف 30 كم أخرى ضمن الخطة.
كما قام قسم الصيانة بعمل ممشى يربط بين منطقة حي الظاهر والشهباري الشرقية عبر وادي المسفاة، وذلك حتى يسهل للمواطنين التنقل بين ضفتي الوادي، وصيانة مظلة انتظار الحافلات، وإعادة صبغ مظلات انتظار الحافلات، وصبغ مظلات شارع الميناء، وعمل قنوات لتصريف تجمعات مياه الأمطار، وغيرها من الأعمال.
ولاية بوشر
و في ولاية بوشر انتهت المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر من تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية أهمها تطوير مناطق حي المنصورية و حلة النجد بمنطقة الغبرة الشمالية، وتطوير منطقة الخوير 17/1 المرحلة الثانية و تطوير منطقة فلج الشام ونفذت المديرية عدداً من الطرق خلال العام 2015م منها رصف ما مجموعه 33 كم في كل من الخوير والأنصب ومرتفعات بوشر ومرتفعات غلا و فلج الشام وصنب والمسفاة الصناعية والسكنية وغيرها من المناطق .
كما انتهت المديرية من إنارة ما مجموعه 30 كم من الطرق في مناطق العوابي الشمالية والغبرة الشمالية وبلدة صنب والخوير17/1 و17/2 والعذيبة الشمالية وعالجت المديرية تجمعات مياه الأمطار في عدد من المواقع بالولاية.
وفي الشأن الصحي نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية عدة حملات تفتيشية أسفرت عن تحرير 652 مخالفة وإتلاف 192 طن من المواد الغذائية كما قام فريق التفتيش النسائي بعدد من الحملات الصحية التي استهدفت النوادي الصحية و مواقع بيع مستحضرات التجميل، وصالونات التجميل النسائية حيث قام الفريق بتحرير 22 مخالفة صحية، وإتلاف 127 كجم من مستحضرات التجميل. كما قام قسم النظافة العامة بتفعيل نظام النقل المباشر بإضافة مناطق أخرى بزيادة قدرها 2502 حاوية و القيام بسحب عدد 174 مركبة مهملة بعدة مواقع أما قسم مكافحة الآفات فقد تلقى 1982 بلاغاً، وقام بضبط وتحرير 45 مخالفة.
ولاية العامرات
أما في ولاية العامرات قامت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات خلال هذا العام بإصدار 712 ترخيصاً بلدياً و تجديد 786 وتعديل 150، وإلغاء 320 ترخيصاً، وبلغت عدد الزيارات الصحية التفتيشية 676 زيارة لعدد 455 نشاطاً تجارياً، وقامت برصف 2.7 كم من الطرق وصيانة 110 كم من الطرق الترابية،
كما تم في العام الماضي رصف حوالي 13كم من الطرق، وتركيب 185 عمود إنارة. كما قامت المديرية بتطوير وعمل البلاط المتشابك بمنطقة العامرات الأولى ومنطقة المحج الشمالية، ومنطقة صياء، والحاجر الطويان، والعامرات القديمة وقرى وادي الميح وغيرها من المناطق، وتجميل بلدة قيد، وتكملة برنامج تسوير المقابر في منطقة حيم وديم والبجرية والجفينة.
ولاية السيب
وفي ولاية السيب نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب عدداً من المشاريع التجميلية بالولاية شملت مشروع تجميل مناطق حلة الفتح والنصر، وتجميل الأحياء السكنية والتجارية بمنطقة الخوض بالقرب من مسجد صفا، وكذلك منطقة وادي اللوامي بالقرب من مكتب الوالي. إضافة إلى تجميل مناطق خريس الحبوس والخوض التجارية ومنطقة المساكن الاجتماعية المرحلة الثانية بالخوض، وتجميل شارع الصافنات المرحلة الثانية حيث تضمن المشروع تبليط المساحات بالبلاط المتشابك على جانب طريق الخدمة بالمنطقة بعرض مترين وأكثر حسب طبيعة الأرض.
وشمل برنامج رصف الطرق الداخلية السنوي الذي تنفذه المديرية رصف قرابة 14 كم في كل من الخوض والحيل والمعبيلة وسور آل حديد ووادي اللوامي وحلة الفتح إضافة لذلك قامت المديرية بتركيب 288 عمود إنارة للشوارع الداخلية في عدد من المناطق بطول يزيد عن 11 كم.
و في الجانب الصحي نفذ قسم التفتيش ومراقبة الأغذية عدد 10958 زيارة ميدانية، أسفرت عن تحرير 625 مخالفة صحية، وإغلاق 927 منشاة غذائية وصحية، كما تمت مداهمة 9 منازل تقوم عمالة وافدة فيها بإعداد وتخزين المواد الغذائية بها كما قام القسم بتنفيذ 17 حملة تفتيشية شملت الفنادق والمصانع ومحلات الحلاقة ومحلات بيع اللحوم ومحلات متعددة الأنشطة ومحلات التسوق ومحطات الوقود.
كما شارك القسم بإلقاء محاضرات توعوية بالتنسيق مع مكتب التوعية بالمديرية في عدد من المدارس والمساجد فيما نفذ قسم مكافحة الآفات عدد من الحملات للتصدي لانتشار الحشرات، بالإضافة لإجراء عدد من الحملات التوعوية للتوعية بطرق مكافحة الحشرات والقوارض.

إلى الأعلى