الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: إيران مستعدة للمساعدة عسكريًّا ..وأميركا تدعم وتترك المعارك للحكومة
العراق: إيران مستعدة للمساعدة عسكريًّا ..وأميركا تدعم وتترك المعارك للحكومة

العراق: إيران مستعدة للمساعدة عسكريًّا ..وأميركا تدعم وتترك المعارك للحكومة

بغداد ـ عواصم ـ وكالات: أبدت إيران استعدادها لمساعدة العراق عسكريًّا في قتاله ضد مسلحي (القاعدة) خصوصا في محافظة الأنبار، فيما أبدت الولايات المتحدة دعمها للعراق لكنها اعتبرت أن قتال القاعدة معركة الحكومة العراقية.
وأعلن نائب رئيس الأركان الإيراني الجنرال محمد حجازي أن بلاده مستعدة لمساعدة العراق عسكريًّا في قتاله ضد مسلحي تنظيم القاعدة.
وقال المسؤول العسكري الإيراني بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) “إذا طلب العراقيون ذلك فسوف نزودهم بالعتاد والمشورة ولكنهم ليسوا بحاجة إلى جنود”.
وأضاف أن الجانب العراقي لم يقدم “طلبا لإجراء عمليات مشتركة ضد الإرهابيين التكفيريين”، في إشارة إلى مقاتلي القاعدة.
من جانبه صرح وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن الولايات المتحدة تساند العراق في جهوده ضد ناشطي القاعدة، لكنه شدد على “أنها معركة” الحكومة العراقية.
وقال كيري “سنقف إلى جانب حكومة العراق التي تبذل جهودا (ضد القاعدة) لكنها معركتها وهذا الأمر حددناه من قبل”.
وقال كيري “نحن قلقون جدا” بشأن هذا التنظيم، موضحا أنهم “أخطر اللاعبين في المنطقة”. وأضاف أن “وحشيتهم واضحة للجميع”، مؤكدا أن “الولايات المتحدة ستواصل اتصالاتها الوثيقة”.
وتابع “سنساعدهم في معركتهم وهي معركة عليهم الفوز فيها في نهاية المطاف وأنا واثق من أنهم يستطيعون تحقيق ذلك”.
وأكد كيري أن الولايات المتحدة “لا تفكر في نشر قوات على الأرض”. من جانبهم قال مسؤولون محليون إن القوات الحكومية العراقية قصفت مدينة الرمادي جوا وقتلت 52 مسلحا. واجتمع مسؤولون حكوميون في محافظة الأنبار (غرب) مع زعماء العشائر لحثهم على المساعدة في صد المسلحين المرتبطين بالقاعدة الذين سيطروا على أجزاء من الرمادي والفلوجة وهما مدينتان عراقيتان استراتيجيتان على نهر الفرات.

إلى الأعلى