الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / موجة تراجع تطال جميع الأسواق الخليجية
موجة تراجع تطال جميع الأسواق الخليجية

موجة تراجع تطال جميع الأسواق الخليجية

موجز الشركة الوطنية للبورصات:
تراجعت الأسواق الخليجية خلال جلسة أمس الاثنين بشكل واضح وبتأثير من حركة الأسواق العالمية وأسعار النفط. وسجل السوق السعودي أعلى خسائر حتى وقت إعداد هذا التقرير (قبل ساعة ونصف تقريباً من إغلاقه).
وفي مسقط أغلق المؤشر العام على تراجع مع نهاية الجلسة، حيث خسر المؤشر العام أكثر من 25 نقطة، أي ما نسبته 0.43% ليعود إلى مستوى 5,873.8 نقطة. وشاركت جميع القطاعات الفرعية بهذا التراجع وخصوصاً القطاع المالي الذي خسر ما نسبته 0.84% مقارنه مع إغلاقه السابق.
وبلغت قيمة التداول خلال الجلسة 2.6 مليون ريال عُماني، مع العلم بأنها توزعت على 40 ورقة مالية، ارتفع منها أسعار ورقتين ماليتين فقط مقابل تراجع أسعار 22 ورقة مالية.
وكان أفضل أداء يعود لسهم جلفار للهندسة والمقاولات بارتفاع نسبته 2% تقريباً ليغلق سهم الشركة عند 105 بيسات.
وتربع سهم الجزيرة للخدمات على رأس قائمة الأوراق المالية الأكثر تراجعاً بنسبة بلغت 4.4% ليغلق عند مستوى 195 بيسة مع ملاحظة انه لامس مستوى 191 بيسة خلال الجلسة. ويعتبر مستوى إغلاق أمس لهذا السهم الأدنى له منذ 5 سنوات تقريباً. ونعتقد بأن السبب وراء هذا التراجع يعود إلى نتائج الشركة نهاية النصف الأول من العام الحالي، حيث تراجعت أرباح الشركة 46% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق لتصل أرباح الشركة الأم إلى 1.1 مليون ر.ع. يذكر بأن هذه الشركة تقوم بتوزيع أرباح نقدية مرتفعة جداً على مساهميها. وفي اعتقادنا انه حتى وان تراجعت توزيعاتها بأكثر من 50% للعام الحالي فإنها تبقى ذات عائد مرتفع يفوق 6%.
وبالرغم من استحواذ سهم بنك صحار على حصة تداولات كبيرة، إلا ان سهم البنك تراجع بنسبة 1.8% واغلق عند أدنى مستوى له منذ منتصف شهر إبريل السابق تقريباً وذلك عند مستوى 166 بيسة مع ملامسة مستوى 163 بيسة.
كما تراجع سهم شركة حديد الجزيرة بنسبة 1.5% إلى 260 بيسة مع العلم بأن هذه الشركة ستعقد اجتماعا عاديا من اجل إقرار توزيعات نقدية فصلية بنسبة 14% أي 14 بيسة للسهم الواحد.

إلى الأعلى