الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / كشافة السلطنة تشارك في فعاليات المنتدى الكشفي العربي التربوي بالقاهرة
كشافة السلطنة تشارك في فعاليات المنتدى الكشفي العربي التربوي بالقاهرة

كشافة السلطنة تشارك في فعاليات المنتدى الكشفي العربي التربوي بالقاهرة

استعرضت كشافة السلطنة تجربتها في مجال تنمية القيادات وتأهيل القادة الشباب وذلك في انطلاق فعاليات المنتدى الكشفي العربي التربوي الذي تنظمه المنظمة الكشفية العربية بالمركز الكشفي العربي بالقاهرة خلال الفترة من 21 وحتى 25 من أغسطس الجاري بمشاركة 67 قائدا وقائدة يمثلون الجمعيات الكشفية العربية.
وكان حفل الافتتاح أقيم تحت رعاية الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية وميري نكانو عضو اللجنة الكشفية العالمية رئيسة مجموعة عمل مسار تجديد الكشفية والدكتور هاني عبد الوهاب مدير البرامج بالمكتب الكشفي العالمي وعدد من أعضاد الإدارات بالمركز الكشف العربي.
تضمن المنتدى الكشفي العربي التربوي من خلال الجلسة التفاعلية الأولى التي قدمها الدكتور عاطف عبد المجيد أحمد الأمين العم للمنظمة الكشفية العربية جلسة بعنوان ” استراتيجية تنمية الحركة الكشفية (تجديد الحركة) استعرض من خلالها العناصر الأساسية للإستراتيجية العالمية لتنمية الحركة الكشفية وأهم أهداف الإستراتيجية العالمية والعربية مركزا على مسار تجديد الكشفية وأولويته ورؤية الحركة الكشفية 2023 والتي تنص على أنه بحلول 2023 ستكون الكشافة الحركة الشبابية الرائدة في العالم لتمكين 100 مليون من الشباب ليكونوا مواطنين فاعلين في إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم وفي العالم بناء على قيم مشتركة .
واستعرضت السلطنة تجاربها في برنامج تنمية القيادات و تأهيل وتدريب القادة الكشفيين كرؤية متجددة للشارة الخشبية و مواكبة أنظمة التأهيل حيث استعرض فيصل بن سعيد الرواحي رئيس قسم الإشراف الكشفي والإرشادي بالمديرية العامة للكشافة والمرشدات تجربة كشافة ومرشدات عمان في تأهيل قادة الكشافة من حملة الشارة الخشبية من خلال الدراسة المتقدمة تناول من خلالها أهداف الدراسة وأهم الأغراض المراد تحقيقها ومحتوى الدراسة والبرنامج الزمني الخاص بالدراسة إضافة إلى المشاريع الشخصية التي ينجزها القائد بعد الدراسة والتي تجيز له حمل وسام الشارة الخشبية وفق النظام المتبع في كشافة ومرشدات عمان .
كما أقيمت بعدها جلسة عامة تم فيها مناقشة شارات الهواية حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل حسب المراحل الكشفية ( الأشبال والفتيان والمتقدم والجوالة ) وتم استعراض مشروع شارات الهواية بتصوره الجديد قبل اعتماده لدراسة متطلبات شارات الهواية ومدى مواءمتها للمرحلة السنية وتقديم الملاحظات الخاصة حولها .
وتواصلت فعاليات المنتدى الكشفي العربي التربوي بجلسة قدمها الدكتورعاطف عبدالمجيد بعنوان “القيادة (360 / 365 ) في الكشفية ” تحدث فيها عن مفهوم القيادة الحديث وكيف يمكن أن يكون القائد الكشفي قائدا في كل مكان موجود فيه .
وقدم القائد رفعت السباعي مدير التدريب في المكتب الكشفي العربي ورقة تفاعلية بعنوان (أنظمة تأهيل مساعد قائد التدريب وقائد التدريب) استعرض من خلالها تعريف نظام تأهيل القادة .
هذا ويمثل السلطنة في هذا المنتدى كل من عبدالعزيز الهدابي المدير المساعد للكشافة وفيصل الرواحي من رئيس قسم الإشراف الكشفي وعلي المعولي ومسعود الحضرمي مشرفين كشفيين من محافظة جنوب الباطنة وحمد الراشدي مشرف كشفي من محافظة شمال الشرقية.

إلى الأعلى