الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أحكام الدعوى غير المباشرة 2- شروطها وآثارها

أحكام الدعوى غير المباشرة 2- شروطها وآثارها

القانون والناس

د. سالم الفليتي *
**
نواصل حديثنا في الدعوى غير المباشرة ونخصص هذه المقالة لبيان شروط رفعها وآثارها.
فمن حيث شروط استعمال الدعوى غير المباشرة يمكن إجمالها على النحو الآتي: 1- أن يكون حق الدائن موجوداً محقق الثبوت في ذمة المدين وخالياً من النزاع. وعلى هذا لايجوز للموصى له رفع دعوى غير مباشرة قبل موت الموصي لأن حقه في الوصية لا يتحقق إلا بموت الموصي مصراً على وصيته. وعلى هذا إذا كان حق الدائن احتمالياً غير مؤكد الثبوت في ذمة المدين فلا يجوز للدائن بهذا الحق الإحتمالي أن يرفع دعوى غير مباشرة فمثلاً لا يجوز للإبن أن يرفع دعوى غير مباشرة على مدين والده بإسم والده يطالب فيها المدين بحق لوالده عليه بإعتبار أو على أمل سيرث والده بعد وفاته.
2- أن يقعد المدين عن استعمال حقوقه. ويستوي أن يكون سكوت المدين عمداً أو إهمالاً، فلا يشترط سوء النية، وعلى هذا إذا كان المدين نشيطاً باذلاً كل مافي وسعه غير مهمل في المطالبة بحقوقه فلا يجوز للدائن أن يتولى مباشرة الدعوى غير المباشرة نيابة عن مدينه وهذا ما أكده البند (1) من المادة (269) بقوله:” …ولايكون استعمال الدائن لهذه الحقوق إلّا إذا أثبت أن المدين لم يستعمل هذه الحقوق…”.
3- أن يترتب على قعود المدين عن إستعمال حقوقه إعساره أو زيادة إعساره. فلا يكفي أن يتقاعس المدين عن المطالبة بحقوقه بل فوق ذلك يجب أن يترتب على هذا التقاعس إعسار المدين أو زيادة في إعساره وهذا ما جاء في البند (2) من المادة (269) ” وأن عدم استعماله إياها من شأنه أن يسبب إعساره أو أن يزيد من هذا الإعسار…”.
4- إدخال المدين خصما في الدعوى: ويشترط المشرع في الدعوى غير المباشرة إدخال المدين في الدعوى غير المباشرة، وإلا كان من حق المدعى عليه “الغير” أن يدفع بعدم قبول الدعوى. ولعل الحكمة من هذا الشرط هو إعطاء المدين الفرصة للدفاع عن حقه في مواجهة ما قد يبديه المدعى عليه في الدفاع من حجج ودفوع والرد عليها ودحضها وهذا ما أكده البند (2) من المادة (269):” …ويجب إدخال المدين في الدعوى.”.
أما من حيث آثار الدعوى غير المباشرة: تقضي المادة (269/2) من قانون المعاملات المدنية العماني بأنه:” يعتبر الدائن نائباً عن مدينه في استعمال حقوقه وكل نفع يعود من إستعمال هذه الحقوق يدخل في اموال المدين ويكون ضماناّ لجميع دائنيه”. أوضح المشرع بهذا النص آثار الدعوى غير المباشرة _وكما هو واضح من النص ـ أن هذه الآثار تستند إلى فكرة أساسية هي أن الدائن يكون وهو يستعمل الدعوى غير المباشرة ـ نائباّ عن مدينه ولحسابه ـ ولذلك يترتب على هذه الدعوى غير المباشرة الآثار الآتية:
1- آثار الدعوى غير المباشرة بالنسبة للدائن رافع الدعوى والدائنين الآخرين: فالدائن هو يطالب ـ وهو يرفع هذه الدعوى ـ بكل ما يستطيع المدين أن يطالب به لو أنه هو الذي رفع دعوى المطالبة. وبالتالي الدائن لا يقتصر مطالبته بما يعادل حقه لدى المدين ـ ولهذا فإن حصيلة الدعوى غير المباشرة ـ في حالة كسبها ـ تذهب مباشرة إلى ذمة المدين، ومن ثم تدخل هذه الحصيلة فيما يسمى بالضمان العام لجماعة الدائنين لا فرق بين الدائن الذي رفع الدعوى غير المباشرة والدائن الآخر الذي لم يباشربرفع هذه الدعوى. وعلى هذا فإن حصيلة هذه الدعوى تشكل جزءاً لا يتجزأ من الضمان العام وبالتالي يتساوى أمام هذا الضمان جميع الدائنين إلا من اختص منهم بضمان خاص، وعلى هذا من حق جميع الدائنين أن يتزاحمو في التنفيذ على هذا الضمان العام أو بالأصح على أموال المدين القابلة للتنفيذ عليها وقسمتها فيما بينهم قسمة غرماء.
2- آثار الدعوى بالنسبة للمدين: لايؤثر رفع الدعوى غير المباشرة على حق المدين فيظل _بطبيعة الحال صاحب الحق في التصرف ومن ثم فليس للمدين أن يتنازل عن حقه أو حتى يتصالح عليه مع الغير وكل ما للدائن رافع الدعوى أن يطعن على ذلك بدعوى ما تسمى بعدم نفاذ تصرفات المدين في حالة توافر شروط رفع هذه الدعوى ـ فالقاعدة العامة أن النيابة لاتغل يد الأصيل عن التصرف في الحق المناب فيه، وعلى هذا فإن الحق الذي يباشره الدائن نيابة عن المدين يظل قائماً من باب أولى للمدين بحيث يجوز له التصرف فيه بكافة أنواع التصرفات القانونية.
3- آثار الدعوى بالنسبة للغير المدعى عليه: وحيث أن الدائن يطالب بحقوق مدينه فإنه عندها يجوز للمدعى عليه (مدين المدين) أن يدفع الدعوى بكافة الدفوع التي يستطيع أن يتمسك بها في مواجهة المدين، خذ على ذلك مثالاً: يجوز للمدعى عليه في الدعوى غير المباشرة أن يتمسك في مواجهة رافعها الدائن بأن الدين الذي يطالب به عن مدينه ناشئاً عن عقد شابه عيب من عيوب الإرادة أو أن هذا الدين سبق للمدين وفائه أو أن يتمسك بالمقاصة متى تحققت شروطها بينه وبين المدين، وغير ذلك من الدفوع التي يجوز له التمسك بها.
هذه قراءة تحليلية ـ شكلاً وموضوعاً ـ في الدعوى غير المباشرة، قراءتنا القادمة إن شاء الله في موضوع قانوني آخر…

أستاذ القانون التجاري والبحري المساعد- كلية الزهراء للبنات
salim-alfuliti@hotmail.com

إلى الأعلى