الأحد 22 يناير 2017 م - ٢٣ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بمشاركة السلطنة كضيف شرف..بدء فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث
بمشاركة السلطنة كضيف شرف..بدء فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث

بمشاركة السلطنة كضيف شرف..بدء فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث

- وزير الإعلام: المهرجان يمثل قيمة مهمة في عالم الإعلام المعاصر الذي يتسم بطفراته المتسارعة وخطاه المتجددة
- جواد العناني: مشاركة السلطنة تمثل إنجازًا نوعيًا للتعاون العربي والتنسيق الكبير لإنجاح الفعاليات المشتركة

عمّان ـ العمانية
انطلقت بالعاصمة الأردنية عمّان فعاليات مهرجان الأردن للإعلام العربي الثالث الذي تشارك فيه السلطنة ضيف شرف وبوفد يترأسه معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.
رعى افتتاح المهرجان الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني ويستمر حتى 25 من شهر أغسطس الجاري.
وقال معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في كلمة له خلال حفل الافتتاح الليلة الماضية: إن الإعلام جزء من صورة لحياتنا، لكنها الصورة الأقوى والأعمق أثرًا في ذهن المتلقي”. ووضح أن المهرجان يمثل قيمة مهمة في عالم الإعلام المعاصر الذي يتسم بطفراته المتسارعة وخطاه المتجددة مشيرًا إلى ما تقوم به مثل هذه المهرجانات من مدّ جسور التفاهم وتعميق الصلات وتوثيق العلاقات بين بلدان العالم العربي خاصة في مجال الإعلام “. وأكد معالي الدكتور وزير الإعلام أن العلاقات العمانية ـ الأردنية هي علاقات متميزة في كثير من المجالات وقد رسّخ هذه العلاقة التواصل المستمر بين قيادتي البلدين، حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.
من جانبه قال الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني إن المهرجان ينعقد في ظل التحرك العالمي والعربي لمواجهة خطر الإرهاب والفكر الظلامي حيث يبرز دور الإعلام كعامل أساسي لمحاربة التطرف بأشكاله كافة من خلال التوعية والتثقيف والتعريف بحقيقة الجماعات الإرهابية إلى جانب إظهار الصورة السمحة للإسلام وبُعده عن تلك الممارسات الضالّة.
وأكد العناني على أهمية أن تنبري وسائل الإعلام العربية لتبنّي خطاب واضح ومحدد لدعم الجهود بحيث تركز على محاربة الفكر والأيديولوجيات المتطرفة وتوعية الشباب العربي والتنسيق مع وسائل الإعلام في البلدان الإسلامية بهذا الشأن.
وأشاد العناني بالسلطنة الدولة ضيفة الشرف معتبرًا أن مشاركتها في المهرجان تمثل إنجازًا نوعيًا للتعاون العربي والتنسيق الكبير لإنجاح الفعاليات المشتركة وصولاً الى مستويات أعلى من النجاح العربي على المستويات كافة.
من جهته قال الدكتور أمجد القاضي رئيس اللجنة العليا للمهرجان مدير عام هيئة الإعلام أن مهرجان هذا العام والذي تحمل دورته الثالثة اسم (دورة النهضة العربية) يمثل حالة من المعرفة المشتركة ويعبّر عن ودّ وألفة تمثلها المشاركة الواسعة من الدول العربية مبينًا أن المهرجان الذي تشارك فيه نحو 700 شخصية رسمية وإعلامية وفنية تمثل القطاعين الرسمي والخاص من دول عربية عدة يوفر الفرصة لمناقشة تحديات الواقع الإعلامي والفني العربي وسبل مواجهتها كما أنه يتيح الاطلاع على أحدث التقنيات في عالم الاتصالات المتعلق بالعمل الإعلامي وفنياته عبر معارض متنوعة أقيمت لهذه الغاية.
وعرضت الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمينة العامة المساعد، رئيسة قطاع الإعلام والاتصال في جامعة الدول العربية أبرز منجزات الجامعة في قطاع الإعلام وعلى رأسها ميثاق الشرف الإعلامي.
وقد كرمت اللجنة المنظمة معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام إلى جانب نخبة من الشخصيات الرسمية والإعلاميين والفنانين العرب من بينهم الفنان العماني سالم بن علي المقرشي ومعالي وزيرة شؤون الإعلام السابقة في مملكة البحرين الدكتورة سميرة بن رجب ورئيس مجموعة CBC محمد الأمين من مصر ورئيس جمعية المنتجين والموزعين السعوديين المنتج محمد الغامدي والفنانة الكويتية سعاد عبدالله.
كما كرمت اللجنة شخصيات أردنية هي الإعلامي هاشم خريسات والمنتج عدنان العواملة والإعلامي صالح ارتيمة والمطربة سلوى العاص والمخرج سعود الفياض خليفات والممثلة نادرة عمران والمطرب بشارة الربضي والمخرج حسين دعيبس والكاتب فراس المجالي والممثل ياسر المصري.
واشتمل حفل الافتتاح على تقديم مغناة الثورة العربية الكبرى (السيف والقلم) أعدها سابقًا الفنان هاني شاكر وقصيدة قدمها الفنان التونسي لطفي بوشناق.
كما افتتح الدكتور جواد العناني نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين سوق المهرجان الذي يتم خلاله عرض أبرز المنجزات الإعلامية والإنتاجية الفنية والمدن الإعلامية بمشاركة المحطات الفضائية والإذاعية والتقنيات الإعلامية والفنية المختلفة.
وتجول العناني يرافقه معالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام في الجناح العُماني الذي ضمّ معرضًا للتصوير الضوئي وآخر للوثائق الوطنية العمانية ومعارض للفضّيات والمشغولات اليدوية والأزياء النسائية التقليدية والكتب من إصدارات وزارة الإعلام وجهات أخرى، إلى جانب معرض السعفيات.
وتقام على هامش المهرجان ليلة عُمانية تتضمن كلمة لمعالي الدكتور وزير الإعلام سيكرم خلالها العديد من الشخصيات الإعلامية العربية.
كما يتم عرض فيلم وثائقي متلفز عن السلطنة، ومقطوعات موسيقية على آلة العود وفقرة فنية فلكلورية وتقديم محاضرة عن تطور الإعلام العُماني.
يذكر أنه تم توجيه الدعوة لأكثر من 700 شخصية من الإعلاميين والفنانين العرب إلى جانب وفود رسمية يترأسها وزراء إعلام ومديرون عامون لمؤسسات رسمية ورؤساء مجالس إدارات لمؤسسات إعلامية وصحفية ومسؤولو شركات إنتاج إعلامي.
تنظم فعاليات المهرجان هيئة الإعلام بالتعاون مع اتحاد المنتجين الأردنيين وجامعة الدول العربية وشركاء من جهات عربية عدة.

إلى الأعلى