الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: اشتباكات عنيفة بـ(الكليات العسكرية) بحلب .. واتفاق نهائي لوقف النار بالحسكة

سوريا: اشتباكات عنيفة بـ(الكليات العسكرية) بحلب .. واتفاق نهائي لوقف النار بالحسكة

دمشق ـ (الوطن) ـ وكالات:
خاضت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوى الرديفة اشتباكات عنيفة مع إرهابيي ما يسمى “جيش الفتح” على محور الكليات العسكرية في ريف حلب الجنوبي، فيما أعلن عن التوصل لاتفاق نهائي لوقف إطلاق النار بين الجيش والمقاتلين الأكراد بالحسكة (شمال سوريا).
وتركزت الاشتباكات تركزت على محاور تحركات المجموعات الإرهابية ومناطق انتشارها على محور الكليات العسكرية ولاسيما داخل الكلية الفنية الجوية ومحيط تلة أم القرع الاستراتيجية بالريف الجنوبي.
وأفادت الأنباء بتكبد الإرهابيين خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد الحربي خلال الاشتباكات وتدمير 9 آليات بعضها مزود برشاشات ثقيلة.
كما تصدت وحدات من الجيش والقوات المسلحة لمجموعات إرهابية تابعة لتنظيم حاولت الاعتداء على عدد من النقاط العسكرية في محيط الكلية الجوية بريف حلب الشرقي.
إلى ذلك أعلن أمس عن التوصل لاتفاق نهائي بين الجيش السوري والمقاتلين الأكراد وبرعاية روسية إلى اتفاق “نهائي” لوقف إطلاق النار ينهي أسبوعا من المعارك العنيفة في مدينة الحسكة التي بدأت الحياة بالعودة اليها تدريجيا في شمال شرق سوريا.
وأكد التلفزيون الرسمي السوري التوصل إلى “اتفاق لوقف إطلاق النار” يتضمن “تسليم الجرحى وجثامين الشهداء وتبادل الأسرى”.
كما أعلن مسؤول في المكتب الإعلامي التابع لما يسمى الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا انه تم التوصل إلى “اتفاق نهائي حول وقف اطلاق النار برعاية روسية”.
وعقد أمس الأول اجتماع في قاعدة حميميم الجوية قرب اللاذقية (غرب) والتي تستخدمها القوات الروسية في سوريا، بحضور مسؤولين أكراد في مسعى للتوصل إلى اتفاق ينهي المعارك المستمرة في مدينة الحسكة منذ يوم الأربعاء الماضي.
وفي السياق أمرت تركيا باخلاء مدينة كركميش التي تقع قبالة مدينة جرابلس السورية، وفق ما أفاد التلفزيون التركي.
وطلبت الشرطة عبر مكبرات الصوت من سكان كركميش إخلاء المدينة الصغيرة “لدواع أمنية” بعدما تعرضت صباحا لسقوط قذائف هاون.
من جانبه قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش إن من الطبيعي أن يكون للنظام السوري مكان على طاولة التفاوض في محادثات السلام.
وفي تعليقات بثها تلفزيون (إن.تي.في) على الهواء مباشرة قال قورتولموش أيضا إن البدء في التغلب على الأزمة السورية بمساعدة روسيا سيساعد على تمهيد الطريق أمام أفق جديد للسلام في سوريا.

إلى الأعلى