السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أكثر من 18 مليون ريال عماني قيمة النشاط العقاري بظفار والظاهرة ومسندم خلال يوليو الماضي

أكثر من 18 مليون ريال عماني قيمة النشاط العقاري بظفار والظاهرة ومسندم خلال يوليو الماضي

قالت وزارة الإسكان إن قيمة النشاط العقاري في محافظات ظفار والظاهرة ومسندم خلال يوليو الماضي بلغت أكثر من (18) مليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من (324) ألف ريال عماني إلى جانب أعمال تخطيط ومنح الأراضي وتملك الخليجيين وغيرها من الأعمال بهذه المحافظات.
وقال المهندس محمد بن مبارك الجابري مدير عام الإسكان بمحافظة ظفار بأن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال يوليو الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من (15) مليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال نفس الفترة (206) آلاف و(546) ريالا عمانيا وذلك من خلال (1412) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والانتفاع والرهن وفك الرهن والقسمة.
وأضاف: بأن تصرفات عقود البيع في محافظة ظفار سجلت (252) عقداً كما تم تسجيل (113) عقداً في الرهن وتسجيل (83) عقداً في الهبات وتسجيل (22) عقداً في الإرث و(5) عقود في المبادلة وتسجيل (26) عقدا في فك الرهن وتسجبل (3) عقداً في القسمة و(6) عقود في الانتفاع بالإضافة إلى و(6) عقود في التأشيرات.
وأوضح محمد الجابري بأن المديرية قامت بتعديلات جزئية في بعض المخططات بولايات صلالة وسدح والحلانيات وثمريت وفرت (12) قطعة أرض لعدد من الإستخدامات كما تم منح عدد (52) قطعة أرض لعدد من الإستخدامات منها (10) قطع أراضي سكنية و(21) قطعة أرض تجارية و(10) قطعة أرض صناعية و(6) قطع أراضي حكومية في حين بلغ عدد المعاملات المنجزه بالمديرية حوالي (1532) معاملة منجزه.
وأشار إلى أن عدد الطلبات المسجلة في برنامج المساعدات السكنية خلال شهر يوليو الماضي بلغت (10) حالات مساعدة سكنية منها (4) حالات بولاية صلاله وحالة واحدة بولاية طاقة وحالتي مساعدة سكنية بولاية مرباط وحالة واحدة بولاية المزيونة وحالتي مساعدة سكنية بولاية رخيوت وكما تم تسجيل حالتي قرض إسكاني بولاية صلالة.
واختتم المهندس محمد بن مبارك الجابري مدير عام الإسكان بمحافظة ظفار حديثه بأن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يوليو الماضي بلغت (896) سند ملكية على مستوى ولايات المحافظة منها (11) سند ملكية صدرت لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تمليك أبناء الخليج للعقار بالسلطنة تركزت جميعها بولاية صلالة حيث جاء مواطنو دولة الكويت في المرتبة الأولى بين عدد المتملكين بعدد (10) متملكين ومتملك واحد من المملكة العربية السعودية.
الظاهرة
من جانب آخر أكد المهندس عبدالله بن طالب بن علي الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة بأن إجمالي قيمة النشاط العقاري بالمحافظة خلال شهر يوليو الماضي بلغت أكثر من (3) ملايين ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال نفس الفترة (75) ألف و(536) ريالا عمانيا وذلك من خلال (1586) تصرفاً عقارياً وشملت تصرفات عقود البيع والمبادلة والهبات والرهن والإنتفاع وفك الرهن والتأشيرات وتصرفات أخرى.
وأضاف بأن تصرفات عقود البيع في محافظة الظاهرة سجلت (263) عقداً كما تم تسجيل (61) عقداً في الرهن و(9) عقود في المبادلة و(66) عقداً في الهبات و(16) عقداً في الإرث وتسجيل عقدين في الإنتفاع و(22) عقداً في فك الرهن و(9) عقود في التاشيرات بالإضافة إلى (24) عقداً في القسمة.
وأشار مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة بأن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يوليو الماضي (1118) سند ملكية منها (17) سند ملكية لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تملك الخليجين بالسلطنة بواقع (14) متملكاً خليجياً بولاية عبري و(3) متملكين خليجي بولاية ضنك كما قامت المديرية خلال نفس الفترة بمنح عدد (76) قطعة أرض سكنية لعدد من الإستخدامات بولاية عبري.
واختتم المهندس عبدالله بن طالب بن علي الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة الظاهرة تصريحه قائلاً بأن عدد الطلبات المسجلة في برنامج المساعدات السكنية خلال شهر يوليو الماضي بلغت (3) حالات مساعدة سكنية منها حالتي مساعدة سكنية بولاية عبري وحالة مساعدة سكنية واحدة فقط بولاية ينقل أما فيما يخص برنامج القروض السكنية فقد قامت المديرية بتسجيل خلال نفس الفترة (6) حالات قرض سكني منها (3) حالات بولاية عبري وحالتا قرض سكني بولاية ضنك وحالة قرض سكني واحدة بولاية ينقل.
مسندم
من جانبه قال المهندس علي بن عبدالله بن سعيد الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم: إن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر يوليو من العام الجاري بلغت (296) ألف و(258) ريالا عمانيا في حين بلغت الرسوم المحصلة (42) ألفا و(893) ريالا عمانيا بواقع (143) تصرفاً قانونياً شملت تصرفات البيع والهبة والإرث ورهن والإنتفاع وفك الرهن القسمة .
وأضاف الهنائي بأنه خلال نفس الفترة تم تسجيل (19) عقداً في البيع و(13) عقدا في الهبة و(3) عقود في الأرث و(6) عقود في الرهن إضافة إلى (4) عقود في الإنتفاع وعقدين أثنين في فك الرهن وتسجيل عقد واحداً في المبادلة و(4) عقود في القسمة مضيفاً إلى أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يوليو الماضي بلغت (91) سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم منها (3) سندات ملكية صدرت لأبناء دول مجلس التعاون وفقاً لضوابط تملك الخليجيين بالسلطنة بينهم متملكان اثنان في ولاية خصب ومتملك خليجي واحد بولاية دباء.
واختتم المهندس علي بن عبدالله بن سعيد الهنائي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم تصريحه قائلاً بأن المديرية قامت بتخطيط مخطط ليماء بولاية خصب وفرت من خلاله (221) قطعة أرض لعدد من الإستخدامات منها (199) قطعة أرض سكنية و(9) قطع أراضٍ تجارية و(13) قطعة أرض حكومية في حين بلغ عدد المعاملات المنجزة بالمديرية بمختلف أقسامها حوالي (955) معاملة.

إلى الأعلى