الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الدورة العاشرة من مهرجان موسيقى الديوان بالجزائر .. سبتمبر المقبل

الدورة العاشرة من مهرجان موسيقى الديوان بالجزائر .. سبتمبر المقبل

بمشاركة “12″ فرقة

الجزائر ـ العمانية
تنطلق في الثاني من سبتمبر المقبل، فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان موسيقى الديوان، التي تقام في ولاية بشار جنوب غرب الجزائر، وتستمر لخمسة أيام.
ومن المتوقَّع أن تشارك 12 فرقة موسيقية متخصّصة في هذا النوع التقليدي من الموسيقى الصحراوية، تُمثّل المناطق الجزائرية التي ينتشر فيها هذا النوع من الموسيقى.
وكانت التصفيات التي أُجريت في وقت سابق لاختيار المشاركين في هذه الدورة قد أسفرت عن ترشيح العديد من الفرق الموسيقية التي تنتمي لولايات الغرب الجزائري، أهمُّها فرقة “تراث قناوة” من ولاية وهران، و”أهل الديوان” من ولاية معسكر، و”أولاد سيدي بلال” (غليزان)، و”فرسان القعدة” (سيدي بلعباس).
وإضافة إلى هذه الفرق الوطنية، تتضمن لائحة المشاركين العديدَ من الفرق المحلية من منطقة بشار وضواحيها، على غرار فرقة “دندون سيدي بلال” من ولاية غرداية، و”حنا مسلمين” (النعامة)، وهما فرقتان تُوّجتا سنة 2013 بجوائز هذا المهرجان، إلى جانب فرقة “بانقا” (ورقلة)، وفرقة مدرسة القنادسة (بشار).
وتشهد هذه الدورة تكريم أهمّ الوجوه النسوية التي مثّلت موسيقى الديوان، من مثل حسناء البشارية، ونورة قناوة. كما يتخلّل هذه التظاهرة تنظيم العديد من المحاضرات حول موضوع “الثقافة والموسيقى والتنمية”، حيث سحاضر الأستاذ الجامعي لحسن تركي حول إشكالية “الموسيقى باعتبارها عاملاً رافداً للسياحة”، وتتناول فريدة سلال رئيسة جمعية “أنقذوا الأمزاد” تجربة جمعيتها في محاولة الحفاظ على التراث الثقافي الوطني، وكذا تأثير مهرجان موسيقى الديوان السنوي في تطوير الحركة الثقافية والاقتصادية بمنطقة بشار وما جاورها.

إلى الأعلى