الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ولد الشيخ يشيد بدور السلطنة الإيجابي والحيادي لتسوية النزاع اليمني

ولد الشيخ يشيد بدور السلطنة الإيجابي والحيادي لتسوية النزاع اليمني

سلسلة غارات للتحالف تستهدف أنصار الله

مسقط ـ من سليمان الهنائي والعمانية :
صنعاء ــ وكالات:
أشاد سعادة إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن بجهود السلطنة ودورها الإيجابي في تسوية النزاع في الجمهورية اليمنية معربًا عن شكره وتقديره وامتنانه لحكومة السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ــ حفظه الله ورعاه. وقال سعادته في تصريح لوسائل الإعلام لدى مغادرته السلطنة مساء امس إن زياراته المتكررة إلى السطنة جاءت للدور الإيجابي والحيادي الذي تقوم به السلطنة في هذا الملف خاصة فيما يتعلق بتسهيل المشاورات العديدة التي قمنا فيها بمسقط مضيفًا أن معالي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة قد زار السلطنة للتعبير عن تقدير الأمم المتحدة لجهود السلطنة في دعم السلام. وأوضح ولد الشيخ أن محادثات الكويت التي زادت على تسعين يومًا قد تطرقت إلى كل القضايا التي أصبحت اليوم لدينا واضحة مشيرًا إلى ” أنه لا يمكن القول أن محادثات الكويت فاشلة مبينًا أن دور الوسيط هو فهم المواقف المختلفة والفروقات والقضايا التي يمكن أن نبني عليها وفي هذا قد وصلنا إلى هذا المستوى”. وأشار إلى أنه سيعقد اليوم الخميس اجتماع بجدة في المملكة العربية السعودية بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وبحضور جون كيري وزير خارجية الولايات المتحدة حيث دعيت إلى هذا الاجتماع للحديث عما تم التطرق إليه في دولة الكويت والأفكار الموجودة لدينا.
وأكد إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي تدعم التوصل إلى حل شامل وكامل لهذه القضية والتي هي واضحة للجميع. وقال إن الحل يجب أن يكون ضمن طريقة تسمح بالتسلسل وتنفيذ المرجعيات التي يوافق عليها الجميع سواء كانت مبادرات من مجلس الأمن أو المبادرة الخليجية أو من القضايا التي تتعلق بالحوار الوطني ومخرجاتها وكل هذه القضايا مطروحة على الطاولة. وأعرب ولد الشيخ عن أمله أن يحقق الاجتماع تجديد الدعم من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وذلك بحضور شريكين مهمين في هذا الملف وفي مجلس الأمن كأعضاء لهم عضوية دائمة في مجلس الأمن وهما أمريكا وبريطانيا وذلك من أجل طرح هذه الأفكار للخروج بدعم كامل للخطة.
وكان في وداع سعادة إسماعيل ولد الشيخ أحمد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لدى مغادرته عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.
ميدانيا شنت مقاتلات التحالف العربي امس الأربعاء سلسلة غارات جوية على مواقع يسيطر عليها انصار الله وقوات المؤتمر العام العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، بمحافظة حجة شمال غرب العاصمة صنعاء.وقالت مصادر يمنية لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن المقاتلات قصفت
مواقع متفرقة لأنصار الله والمؤتمر في منطقة الدوار بمديرية مستبأ، واستهدفت غارة مستوصف المجد الذي حوله انصار الله إلى ثكنة عسكرية. وبحسب المصادر، فقد أدت الغارات إلى تدمير دوريتين عسكريتين لانصار الله وقوات المؤتمر العام صالح، في حين لم تتضح على الفور ما إن كانت هناك خسائر بشرية. في سياق آخر، أفاد المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية، بمحافظة البيضاء شرق صنعاء بمقتل أربعة عناصر من جماعة انصار الله في كمين نصبه رجال المقاومة لهم. وذكر المركز، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن رجال المقاومة نصبوا كمينا مسلحا استهدف دورية لجماعة انصار الله في منطقة “العوسج” بمديرية ذي ناعم، أسفر عن مقتل أربعة من عناصرها وجرح اثنين آخرين وإحراق الدورية.
ويسيطر انصار الله على أجزاء واسعة من محافظة البيضاء منذ نحو عامين، و تشهد عدة مناطق في المحافظة مواجهات مسلحة بين انصار الله والمؤتمر العام من جهة، ورجال المقاومة الشعبية من جهة أخرى.

إلى الأعلى