الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بدء فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

بدء فعاليات الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد في المجلس العماني للاختصاصات الطبية

يبلغ عددهم 145 طبيبا عمانيا في 17 تخصصا طبيا

بدأت أمس فعاليات “الأسبوع التعريفي للأطباء الجدد” الذين التحقوا بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية للعام الأكاديمي الجديد (2016-2017 ميلاديا) وعددهم 145 طبيبا عمانيا وذلك لإكمال دراستهم التخصصية في 17 تخصصا طبيا بالمجلس حيث افتتح سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية الفعاليات بكلمة ترحيبية للأطباء الجدد قال فيها: إن مكانة الطبيب عالية ووظيفته إنسانية بحتة تتطلب أن يكون العمل خالصا لله، أمانة تحملونها على أعناقكم، فكل يوم يمر بك أيها الطبيب ستتعرف فيه على الكثير من القصص، وتمر بالكثير من الوجوه، بعضهم قد تصادفه مرات وتكون بينكم علاقة جميلة تسعد بها وتفرح عندما تجد الابتسامات ودعوة مريض نابعة من قلبه لأنك ساعدته على تخفيف آلامه.
واضاف أن تقوم بعملك كطبيب لا يعني أن تستسلم لحادث قد يكون متوقعا أو غير متوقع بل أن تجعل نصب عينيك أن تعمل بكل طاقتك بكل ما تمتلكه من إمكانيات بكل ما تعلمته وما اكتسبته من معارف في التشخيص الصحيح والعلاج الفعال و يبقى أن تكون صادقا مع نفسك في ذلك. كما شمل البرنامج التعريفي تقديم نبذة عن المجلس عن مراحل تأسيسه، والرسالة التي يحملها خدمة لهذا الوطن والبرامج التدريبية والأطباء المتدربين في المجلس كما احتوى البرنامج التعريفي كذلك على عدة محاضرات وفعاليات وحلقات عمل تهدف إلى إعطاء فكرة شاملة عن التدريب في المجلس وتهيئة الطبيب المقيم الملتحق حديثا بالمجلس للتدريب الأكاديمي المتخصص تخلله عرض فيلم قصير يقدم بعض النصائح العامة للأطباء إضافة إلى تقديم عرض لأبرز تجارب الأطباء المتخرجين في المجلس وعرض تعريفي عن مركز المحاكاة الطبي.
و من بين المواضيع الأخرى التي قدمت في الفعالية محاضرات عن الامتحانات التي يتوجب على الطبيب المقيم اجتيازها وبرنامج المجلس لمنهجية البحث العلمي كذلك تدريبا على استخدام المكتبة الإلكترونية والتعريف بأهم مصادرها وقواعد المعلومات المرتبطة بها.
فيما تتواصل فعاليات الأسبوع التعريفي في اليوم الثاني اليوم للتعريف ببعض التطبيقات التي يستخدمها الأطباء المقيمين على الحاسب الآلي كما سيتعرف الأطباء المقيمين الجدد على نظام الإدارة الإلكتروني (New Innovation ) حيث يوفر هذا النظام قاعدة بيانات متكاملة و يتيح المعلومات إلكترونيا وبطريقة آمنة. ويمكن للمستفيد استخدام التطبيق على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مستقبلا و التي تقدم خدمات ومعلومات مختلفة كالتقييم و الامتحانات، والتخطيط للمناهج الدراسية والتدريبية.
إضافة إلى ذلك سيشتمل البرنامج التعريفي في الأيام التالية على حلقات عمل كحلقة عمل الوقاية من العدوى وطرق مكافحتها، تليها حلقات عمل حول مهارات التواصل، والأخلاق المهنية في مهنة الطب، والمهنية الطبية، والطبيب كمعلم. كما سيلتقي الأطباء الجدد برؤساء البرامج التدريبية وبعض أعضاء اللجان العلمية كل حسب تخصصه، وذلك لأخذ المزيد من المعلومات والإجابة عن استفسارات الأطباء الجدد في مجال تخصصهم. كذلك سيستلم الأطباء الجدد خطة البرامج والمناهج التدريبية وبعض الكتيبات التي تحتوي على معلومات عامة ومعلومات عن البرنامج التدريبي وكتاب الأطباء المقيمين.

إلى الأعلى