الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: الصدر يتهم البرلمان بالفساد ومقتل 55 (داعشيًّا) بغارات وعمليات أمنية

العراق: الصدر يتهم البرلمان بالفساد ومقتل 55 (داعشيًّا) بغارات وعمليات أمنية

النجف ــ وكالات: اتهم الزعيم الصدري مقتدى الصدر أمس مجلس النواب العراقي الذي صوت بسحب الثقة عن وزير الدفاع خالد العبيدي، بالفساد ودعم الفاسدين، في وقت قتل فيه أكثر من 55 عنصرا من “داعش” في غارات جوية نفذتها القوة الجوية العراقية وفي عمليات أمنية برية شنتها قوات عسكرية في مناطق متفرقة من العراق.
وصوت مجلس النواب العراقي أمس الأول الخميس بالغالبية على إقالة وزير الدفاع خالد العبيدي بعد سلسلة اتهامات بملفات فساد قدمها ضد رئيس المجلس سليم الجبوري وعدد من النواب. وقال الصدر في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه إن “هذا البرلمان أثبت فساده بنفسه بل وأثبت أنه داعم لمن يدعم الفساد من الحكوميين ويعادي من يكشف الفساد”. وبعد سحب الثقة من وزير الدفاع واستقالة وزير الدخلية مطلع الشهر الماضي، أصبحت الوزارتان شاغرتين رغم الظروف الأمنية غير المستقرة وتواصل العمليات ضد “داعش”. وخاطب الصدر النواب قائلا “على كل الشرفاء في البرلمان ـ إن بقي الشرف صفة حسنة عندهم ـ وعلى كل محب لوطنه إن بقي فيهم من يعرف معنى الوطن والدين، أن يسعى لدعم رئيس الوزراء من أجل أن تكون تلك الوزارتين لأشخاص مستقلين”. وأكد على ضرورة الإسراع في تسمية وزراء مستقلين جدد بعيدا عن الطائفية والحزبية. كما طالب الشعب إعلان رفضه للموقف الأخير، بالقول “على الشعب أن لا يسكت عن ممثليه البرلمانيين وإلا فمن رضي بفسادهم فهو منهم”. وتزامن سحب الثقة من العبيدي، أحد أبرز حلفاء رئيس الوزراء حيدر العبادي السنة في الحكومة، في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لشن هجوم لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل من الإرهابيين.
ميدانيًّا، قالت خلية الإعلام الحربي، في بيان أمس، إن طائرات القوة الجوية العراقية استهدفت مقرا لما يسمى بـ “شرطة التنظيم” . وأعلن مصدر أمني في كركوك أن خمسة من عناصر “داعش” قتلوا بانفجار عبوة ناسفة كانوا يحاولون زرعها على أحد الطرقات غرب المدينة. إلى ذلك، دمرت إحدى الطائرات العراقية وكرا لعناصر “داعش” في جزيرة الخالدية بمحافظة الأنبار غرب وقتلت جميع من كان فيه. ومن جهتها أعلنت قيادة عمليات بغداد عن عثورها على مخبأ للمتفجرات في قضاء الفلوجة بالأنبار يحتوي على قذائف هاون وصواريخ كاتيوشا وعبوات ناسفة ورؤوس وصمامات تفجير.

إلى الأعلى