الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة” تبدأ تطبيق خدمة استرجاع المبالغ
“التجارة والصناعة” تبدأ تطبيق خدمة استرجاع المبالغ

“التجارة والصناعة” تبدأ تطبيق خدمة استرجاع المبالغ

لتسريع إجراء المعاملات وتسهيلا للمستثمرين

حميد البراشدي:
الخدمة تهدف لتقديم خدمات سهلة لقطاع الأعمال التجارية في السلطنة

قامت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في مشروع “استثمر بسهولة” بتطبيق خدمة استرجاع المبالغ وهي إحدى الخدمات من الحزمة الأخيرة للخدمات الإلكترونية لمشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة حيث وصل عدد الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر هذه البوابة 76 خدمة إلكترونية ذاتية يستطيع من خلالها المستثمر إنهاء معاملته التجارية دون الحاجة للرجوع لموظفي الوزارة.
وقد تم تطبيق خدمة استرجاع المبالغ كإضافة جديدة لتسريع إجراء المعاملات وتسهيلا للمستثمرين مع البوابة الإلكترونية حيث إنه في حال تم تسجيل الطلب مرتين أو تسجيله بالخطأ وتم رفض المعاملة يتم في بعض الاحيان سحب المبالغ المستحقة للدفع مرتين ومن خلال هذه الخدمة يتم التحقق والتدقيق والتأكد من الطلب ومن ثم يتم ارجاع المبالغ المسحوبة إلى صاحب العلاقة.
وقال حميد بن حمد البراشدي مشرف خدمات المستثمرين بدائرة خدمات المستثمرين وعضو بفريق “استثمر بسهولة”: يأتي تطبيق خدمة استرجاع المبالغ بهدف تسهيل تقديم خدمات قطاع الأعمال والمتعلقة بالعمل التجاري في السلطنة وتوفير الوقت والجهد للمستثمرين، حيث من المؤمل أن تسهم هذه الخدمة في التسهيل على المستثمرين ورواد ورائدات الأعمال من حيث توفير الوقت والجهد والمال فهذه الخدمة أصبحت متاحة للجميع.
وأشار حميد البراشدي بأن الخدمات التي تم تدشينها في المرحلة السادسة من مشروع “استثمر بسهولة” تتمثل في تسجيل وتعديل وتجديد والغاء الوكالات التجارية وتسجيل التراخيص التجارية وخدمة استرجاع المبالغ.
وأضاف مشرف خدمات المستثمرين وعضو فريق (استثمر بسهولة): هناك عدة قنوات لتقديم الطلبات عبر النظام الإلكتروني من خلال الخدمات الذاتية لبوابة “استثمر بسهولة”، بحيث أصبح بإمكان المستثمر إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالسجل التجاري ذاتيا عبر بوابة “استثمر بسهولة” التي تتوفر بها 76 خدمة الكترونية منها (تسجيل المؤسسات أو الشركات، إضافة الأنشطة، ورفع أو خفض رأس المال، وتعديل المفوضين بالتوقيع، وتعديل الشكل القانوني).
وأشار البراشدي إلى أن بوابة “استثمر بسهولة” اليوم غير محصورة بوقت أو مكان معين كما كان سابقا في وقت الدوام الرسمي أما الآن يستطيع المستثمر أن ينجز معاملاته من أي مكان كان.
وأوضح حميد البراشدي أن الموظف يستطيع الآن أن يتواصل إلكترونيا مع المستثمر أين ما وجد دون عناء الوصول إلى الوزارة ،وأصبح التواصل بين الموظف والمستثمر عبر القنوات الإلكترونية.. داعيا المستثمرين إلى استخدام الخدمات الإلكترونية المتوفرة في البوابة وذلك من أجل تسهيل وتبسيط الاجراءات وسرعة الانجاز التي تتصف بها البوابة، كما أنها تقلل الوقت والجهد للمستثمرين لما لهذه الخدمات المقدمة من دور بارز وممتاز في تخليص المعاملات، مشيرا إلى أن هناك إضافات قادمة للربط بين الوزارات والجهات الحكومية الاخرى لانهاء التراخيص والموافقات المتعلقة بالأنشطة التي تحتاج الى عدة جهات. كما تعتبر بوابة “استثمر بسهولة” هي النافذة الوحيدة للمستثمرين ورواد الأعمال لتخليص كافة المعاملات الخاصة بالتسجيل التجاري والتراخيص الخاصة بالأنشطة الاقتصادية بالسلطنة.

مراكز سند
أما عن مراكز سند فقال حميد البراشدي: هناك قناة مخصصة لهم وتم منحهم صلاحية الموظفين لانهاء إجراءات المستثمرين من خلال مراكزهم، ولكن المعاملة تتأخر قليلا لتحقق من الطلب ومن ثم الموافقة عليها.. داعيا البراشدي المستثمرين أن يقدموا طلباتهم ذاتيا عبر بوابة “استثمر بسهولة” وذلك لتوفير الوقت والجهد للمستثمر وكذلك لمميزاتها الآمنة.

إلى الأعلى