الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / أهالي الرستاق يطالبون بإنشاء مسلخ جديد لاستيعاب العدد المتزايد من الذبائح
أهالي الرستاق يطالبون بإنشاء مسلخ جديد لاستيعاب العدد المتزايد من الذبائح

أهالي الرستاق يطالبون بإنشاء مسلخ جديد لاستيعاب العدد المتزايد من الذبائح

ـ المسلخ الحالي يقع بالقرب من الأحياء السكنية ولا يفي بمتطلبات الولاية
الرستاق ـ من منى بنت منصور الخروصية :
تعد المسالخ من المشاريع الخدمية الهامة التي يحتاجها المجتمع ولها مردود إيجابي في تحقيق الصحة العامة والأهمية الاقتصادية والاجتماعية لمواكبة النمو العمراني المضطرد
والتزايد السكاني المستمر وأصبحت الحاجة ملحة لتقديم تلك الخدمة في قالب مسالخ آلية حديثة لحماية الصحة العامة وتحقيق أهدافها المرجوة.
ويناشد أهالي ولاية الرستاق وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه سرعة إنشاء مسلخ جديد عوضا عن المسلخ الحالي فقد استقبل مسلخ الولاية فى ثلاثة أيام خلال عيد الفطر المبارك حوالي ٦٨٧ ذبيحة توزعت بين الأبقار والماعز والخرفان .
“الوطن” التقت بعدد من أهالي الولاية الذين أعربوا عن أملهم في أن تقف وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على مطالبهم وتنفذها خدمة للمصلحة العامة .
توصية من المجلس البلدي
يقول سليمان بن محمد الشكيلي عضو المجلس البلدي بولاية الرستاق : المسلخ الحالي أصبح لا يفي بمتطلبات الولاية والزيادة المضطردة على خدماته مشيرا إلى أنه سبق للجنة الصحية بالمجلس البلدي زيارة المسلخ وأفادت في تقرير أعدته أن المسلخ الحالي غير متناسب مع الحركة المتزايدة عليه وأوصت بإنشاء مسلخ آخر نظرا لصغر حجم الحالي وعدم مناسبة موقعه الحالي لقربه من الأحياء السكنية والتجارية .
وأضاف بأن لجنة شؤون البلدية بالولاية بالإضافة إلى المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بجنوب الباطنة وبلدية الرستاق سعت لتخصيص أرض للمسلخ الجديد بمساحة واسعة .
الولاية بحاجة إلى مسلخ جديد
أما المواطن راشد الخنبشي فقال : أنشئ المسلخ البلدي منذ عدة سنوات فقد تضاعف عدد السكان عشرات المرات ونشأت بالموقع أحياء جديدة لذا أصبح المسلخ يقع وسط الأحياء السكنية ويشكل مصدر تلوث للأحياء المحيطة به ومصدر إزعاج لمجاوريه من السكان وبموقعه وبإمكاناته فقد أصبح غير قادر على مواكبة الحركة المتزايدة .
من جانبه قال عامر بن علي المقبالي : نحن بحاجة إلى مسلخ حديث تتوفر به شروط السلامة العامة من حيث التبريد وآليات الذبح الحديثة إضافة إلى صغر مساحته إلا أنه تمت المطالبة من المسؤولين ببناء مسلخ حديث حيث تم تخصيص قطعة أرض لهذه الغاية إضافة إلى إلزام أصحاب الملاحم بتوفير سيارة تبريد لنقل الذبائح لمنع تلوثها وتعرضها لأشعة الشمس الحارقة وخاصة في فصل الصيف عندما يتم نقلها بواسطة السيارات المفتوحة وغير المخصصة لهذا الغرض .
تحسين عمل الحالي
أما خليفة بن سويد بن خميس الشقصي فأكد على ضرورة تحسين عمل المسلخ الحالي في الولاية لحين بناء مسلخ جديد أكثر تطورا فقد تم إنشاء المسلخ الحالي بهدف تقديم الخدمات للأفراد وأصحاب الملاحم بأسعار رمزية فالمسلخ الحالي بالفعل يقوم بعملية الكشف البيطري على الذبائح قبل وبعد الذبح وكذلك الحد من انتشار مخلفات الذبائح في الأحياء السكنية وضمان سرعة التخلص من المخلفات في أسرع وقت ممكن لضمان عدم انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات والقضاء على تصرفات البعض ممن يقومون بذبح الذبائح خارج المسلخ ورمي المخلفات في الأحياء ولكن المسلخ الحالي أصبح لا يغطي الحركة المتزايدة على الخدمات لذا نناشد الجهات المختصة تحسينه لحين بناء مسلخ جديد .

إلى الأعلى