السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الجيش السوري يسيطر على داريا بالكامل والقوات التركية تواجه الأكراد في جرابلس
الجيش السوري يسيطر على داريا بالكامل والقوات التركية تواجه الأكراد في جرابلس

الجيش السوري يسيطر على داريا بالكامل والقوات التركية تواجه الأكراد في جرابلس

دمشق ـ (الوطن) ـ وكالات:
استعاد الجيش السوري أمس السيطرة على مدينة داريا بالكامل بعد حصار المسلحين فيها لأربعة أعوام، إثر إخراج آخر المقاتلين والمدنيين منها، وفق ما أكد مصدر عسكري سوري، فيما اشتبكت القوات التركية للمرة الأولى مع المقاتلين الأكراد في جرابلس شمال سوريا.
وقال المصدر العسكري لوكالة الصحافة الفرنسية بعد خروج آخر الحافلات التي أقلت مدنيين ومقاتلين من المدينة “باتت مدينة داريا بكاملها تحت سيطرة الجيش ولم يعد هناك وجود لأي مسلح فيها”، مضيفا “دخل الجيش داريا كلها”.
وأورد التلفزيون السوري الرسمي في شريط عاجل “إغلاق ملف داريا بعد إخراج المدنيين والمسلحين مع عائلاتهم بالكامل تنفيذا للاتفاق” الذي تم التوصل إليه بين السلطات السورية والفصائل المسلحة الخميس وبدأ تنفيذه أمس الأول.
وبث التلفزيون مقاطع فيديو تظهر آليات تابعة للجيش تتجول داخل أحد شوارع داريا تزامنا مع تحليق مروحية في سماء المدينة.
إلى ذلك اندلعت مواجهات أمس بين دبابات تركية ومقاتلين يدعمهم الأكراد شمال سوريا، في اليوم الرابع من هجوم غير مسبوق لأنقرة يستهدف في الوقت نفسه تنظيم داعش والمقاتلين الأكراد كما تقول أنقرة.
وهذه المواجهات هي الأولى منذ أرسلت تركيا الأربعاء الماضي دباباتها إلى الأراضي السورية في إطار عملية “درع الفرات” التي تشكل مرحلة جديدة في النزاع السوري.
ويأتي هذا التطور الميداني غداة إعلان واشنطن وموسكو إحراز تقدم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، فيما تستمر المعارك عنيفة في سوريا وخصوصا في مدينة حلب شمال البلاد.
وأفاد المرصد السوري بـ”اندلاع مواجهات في محيط قرية العمارنة بين مجلس جرابلس العسكري المدعوم من القوات الكردية ودبابات تركية”.
وبحسب المرصد، بدأت هذه الاشتباكات “بعدما تقدمت دبابات تركية إلى محيط القرية” الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي على بعد حوالي ثمانية كيلومترات جنوب مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا والتي سيطرت فصائل مسلحة تدعمها انقرة عليها هذا الأسبوع بعد طرد مقاتلي تنظيم داعش منها.
وأكد المسؤول الإعلامي في ما يسمى الإدارة الذاتية الكردية إبراهيم إبراهيم أن “الاشتباكات مستمرة الآن في محيط القرية بين مجلس جرابلس العسكري وجيش الثوار وشمس الشمال، ورتل من الدبابات التركية”.
وفي جنوب جرابلس أيضا، دمر الجيش التركي مركز قيادة لـ”مجموعات إرهابية”، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول شبه الحكومية.
وفي وقت سابق أمس، أرسل الجيش التركي ست دبابات إضافية إلى الأراضي السورية بحسب مصور لوكالة الصحافة الفرنسية في قرية كركميش على الحدود التركية. وبعد ثلاثة أيام من العمليات، بات الجيش التركي ينشر خمسين دبابة و380 جنديا في سوريا وفق صحيفة حرييت.

إلى الأعلى