الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج تشارك في اجتماعات الاتحاد الآسيوي بالعين
رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج تشارك في اجتماعات الاتحاد الآسيوي بالعين

رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج تشارك في اجتماعات الاتحاد الآسيوي بالعين

انطلقت يوم امس بمدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة اجتماعات الاتحاد الآسيوي للعبة الشطرنج والتي تستغرق ثلاثة أيام متواصلة. حيث تشارك في هذا الاجتماع رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج ليلى النجار و عضوة اللجنة عزه بنت سعيد الحبسية وذلك لحضور اجتماعات الاتحاد الآسيوي للشطرنج.
حيث يتناول اجتماع اليوم الأول استعراض عدد من المواضيع المقدمة من عدة اتحادات آسوية، منها محاضرة بعنوان إدارة الفعاليات يقدمها عبدالله يوسف الملا. تليها محاضرة بعنوان بناء الأندية والشطرنج في المدراس ويقدمها المحاضر على نهات يزجي ، وخلال الفترة المسائية يقدم الفاضل جيفري بورع محاضرة بعنوان الدعاية والتسويق للشطرنج ، بعدها يستعرض ألان هيربرت والفاضل عادل العمري برنامج تطوير الشطرنج في آسيا.
أما اليوم الثاني فيتضمن اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي للشطرنج حيث سيناقش الاجتماع التصويت على عدد من المواضيع المطروحة من قبل عدد من الاتحادات منها مقترح من الاتحاد الأندونيسي للشطرنج لضم اللعبة ضمن الألعاب الآسيوية 2018 والتي تستضيفها أندونسيا إضافة لعدة مقترحات مقدمة من الاتحاد الهندي للعبة لتعديل عدد من القوانيين في اللعبة إضافة لفكرة انشاء أكاديميات تدريبية للشطرنج في عدة دول آسيوية.
أما اليوم الثالث فيتضمن استعراض الاتحادات المشاركة لجهودها في نشر اللعبة وتطويرها في بلدانها.
من جانب اخر يواصل المنتخب الوطني للشطرنج استعداداته للمشاركة في أولمبياد الشطرنج في العاصمة باكو بجمهورية أذربيجان والمقررة ان تقام خلال الفترة من 1 – 14 سبتمبر القادم .
حيث يواصل المنتخب مرانه اليومي بقيادة المدرب اليمني بشير القديمي وذلك في مجمع السعادة الرياضي بولاية صلالة حيث انطلق المعسكر في العاشر من الشهر الحالي ويستمر حتى نهاية الشهر. ويقام المعسكر على فترتين صباحية ومسائية ويتضمن التدريب العملي من خلال تنفيذ منافسات بين اللاعبين بالإضافة للتدريب النظري من خلال المحاضرات عن أبرز الخطط والاستراتيجيات المستخدمة في اللعب.
وسوف يمثل المنتخب في الأولمبياد كل من سالم المشيخي ، حامد حاردان، عامر المعشني، سالم عيسى شماس، وسالم العمري. يذكر بأن 1607 لاعب يشاركون في الأولمبياد من 176 دولة كما تضم الأولمبياد عدد 1050 لاعبا مصنفا دوليا من ضمنهم 272 لاعبا يحملون لقب أستاذ دولي كبير. وسوف يغادر المنتخب إلى جمهورية أذربيجان يوم الخميس القادم للمشاركة في الأولمبياد .
وعلى سياق متصل – صرحت ليلى بنت عبدالله النجار رئيسة اللجنة العمانية للشطرنج حول مشاركتها في اجتماعات الاتحاد الاسيوي للشرنج قائلة : تعد مشاركة السلطنة في هذه الاجتماعات هو دليل على مواكبة السلطنة لاهم المستجدات الرياضية في لعبة الشطرنج التي تحظى بشعبية واسعة في السلطنة ، بالاضافة الى ترسيخ الشطرنج العمانية في الخريطة العالمية و الاسيوية و الاقليمية ، حيث تعد المواضيع المطروحة في جدول اعمال الاجتماع من الامور المهمة التي لزمت تواجدنا من اجل التعرف على اهم المستجدات التي تطرح على طاولة اسيوية الشطرنج .
كما ان تواجد السلطنة وسط 40 دولة اسيوية وعالمية يعد بجد ذاته على اهمية هذه اللعبة في القارة الاسيوية لما تحظى به من متابعين و لاعبين ايضا و الذين يستعدون لاستحقاق قريب.
وعن مشاركة السلطنة في اولمبياد باكو باذربيجان فقد قالت : نتمنى لمنتخبنا الوطني التوفيق في مشاركته القادمة في باكو ، حيث اجتهد لاعبونا خلال الفترة الماضية من خلال خوضهم عدد من البرامج التدريبية و انتظامهم في معسكر على فترتين صباحية و مسائية تحت اشراف المدرب اليمني بشير القديمي ، نتمنى التوفيق لهم خلال الفترة القادمة و ان يكون اسم السلطنة بين اسماء الدول التي تحصل على مراكز متقدمة .

إلى الأعلى